Loading Offers..
100 100 100

مراحل النمو عند فرويد


•أشار فرويد إلى خمس مراحل أساسية في النمو، وكل منها يتصف بمشكلات تكيفية جديدة يجابهها الفرد وهي :
1- المرحلة الفمية Oral Stage
تحدث هذه المرحلة في السنة الأولى من عمر الطفل ويحدث الإشباع من استثارة الشفاه واللسان والفم ويحدث سلوك الرضاعة كمصدر منظم للإشباع في هذا العمر وإذا لم يتم الإشباع الفمي في تلك المرحلة فقد يلجأ الطفل إلى مص الأصابع أو قضم الأظافر في مراحل لاحقة.
2- المرحلة الشرجية Anal Stage
وتكون خلال العامين الثاني والثالث من عمر الطفل ويتركز مصدر اللذة في المنطقة الشرجية ، ويحصل الطفل على لذة وراحة من عملية الإخراج، فيتعلم الطفل التحكم في البيئة بصورة ناجحة أثناء هذه الفترة إذا أعطيت له التدعيمات المناسبة من الآباء أو المربين.

3- المرحلة القضيبية Phallic Stage
•تغطي هذه المرحلة الفترة الزمنية بين ثلاث إلى ست سنوات من عمر الطفل ، ويتركز مصدر اللذة في المنطقة القضيبية ، ويلعب الطفل بأعضائه التناسلية ويشعر باللذة ثم تبدأ ظهور عقدة أوديب لدى الذكور فيكون الطفل مفتوناً بأمه فيجتهد ليكون مثل أبيه في صفاته فيتكون لديه الأنا الأعلى، وعقدة إلكترا عند الإناث وتكون فيه الإناث منجذبة ناحية الأب فتتبنى القيم والمثل التي تحترمها الأم فيتطور عندها الأنا الأعلى.
4- مرحلة الكمون   Latency Stage
•تكون هذه المرحلة من العام السادس حتى البلوغ ويتحول مصدر اللذة من الذات إلى الأفراد الآخرين وتكوين صداقات ، والتفاعل الاجتماعي مع رفاق السن وتحل عقدة أوديب وعقدة الكترا، حين يتوحد الطفل مع الوالد من نفس الجنس ، وقد يصف البعض هذه المرحلة بأنها مرحلة الهدوء الذي يسبق العاصفة.
5- المرحلة التناسلية Genital Stage
•هي فترة العنف والعواصف بحلول المراهقة ، وفيها ينهي الفرد ارتباطه بوالديه والبدء في تكوين حياته الخاصة، ويرى فرويد أن التغيرات التي تحدث في فترة المراهقة لا تحدث عند الجنسين بالطريقة ذاتها باعتبار أن الهدف الجنسي الجديد يعطي كلا من الجنسين وظائف مختلفة ، وإذا كان التطور ناجحاً في هذه المرحلة وغيرها من المراحل السابقة فإنه يقود إلى الزواج والنضج الجنسي وإنجاب الأطفال وتربيتهم.
•وقد أكد فرويد على أن الإشباع أو الحرمان الزائد الذي يحصل عليه الفرد في أي مرحلة يؤدي إلى تثبيت الأطفال في هذه المرحلة، ولذا فإن تطورهم الجنسي لا يكتمل.

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..