Loading Offers..
100 100 100

كيف تجعل منزلك صديق للبيئة ؟ طريقك نحو تلوث أقل وبيئة أنظف

يجب أن نحلم جميعًا بعالم يحافظ على البيئة ويعترف بحقوق الأجيال القادمة في الحياة النظيفة والآمنة ، وأول الطريق هو منزل صديق للبيئة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يعاني العالم كله في الوقت الحالي من معدلات التلوث المرتفعة للغاية ، والتي أصبحت تهدد أمان واستقرار شعوب بأكملها لما للتلوث من تأثير على البيئة كلها ، وعلى الغلاف الجوي والمناخ الذي تغير في العالم كله والذي أصبح واحدًا من أبرز المخاوف التي تخشاها الدول العظمى والنامية على حدًا سواء ، وبالطبع لا يخفى على أحد أن المصانع والتطور الكبير في الصناعات وخاصة صناعة الأسلحة بمختلف أنواعها كان له دور كبير في هذا التلوث . ولكن لأن كل عملة لها وجهان كذلك التلوث على الرغم من كل أضراره إلا أنه ساعدنا ، ساعدنا في الشعور بالمسئولية تجاه البيئة التي تضمنا جميعًا بمختلف ألواننا وأعراقنا ، وأن نسعى لأن نتعلم ونتثقف فيما يخص شئون البيئة ، بل ونخوض أيضًا حروبًا خضراء من أجل المحافظة على البيئة ، وعيًا منا بحقوق الأجيال القادمة في حياة نظيفة وبيئة مناسبة للحياة بدون خوف . وبالتالي أصبح البحث عن كل ما يحمي البيئة ويحافظ عليها شغفًا لدى الملايين حول العالم ، ويعتقد البعض أن هذا الشغف من الصعب تطبيقه في كافة الأوقات ، ولكننا اليوم بصدد أن نثبت عكس ذلك ، وأن نخبركم كيف يمكنكم أن تؤسسوا منازل صديقة للبيئة ، منازل لا تحتوي نسب ملوثات عالية وتساعد في الحفاظ على البيئة وتستخدم المصادر المتجددة والنظيفة من الطاقة .. كيف تجعل منزلك صديق للبيئة ؟؟ سؤال نفكر فيه باستمرار ، خطوة بخطوة سنتعلم كيف نحقق ذلك ونستمتع بشغفنا نحو البيئة ومسئوليتنا تجاه الأجيال القادمة ..

خطوات نحو منزل صديق للبيئة :

1. قلل من استهلاك الكهرباء :
نعلم أن كل شيء في حياتنا يعمل باستخدام الكهرباء ، وبالطبع نحن نحيط أنفسنا بالكثير من الأجهزة التي تستهلك جميعها كميات مهولة من الكهرباء سنويًا ، لذا يجب أن تفكر وتتصرف بحكمة في استهلاك الكهرباء حيث يجب أن تتعامل بحرص مع ما تستهلكه لأنك ستفاجئ بعدد  الأجهزة الموصلة بمخارج الكهرباء وهي غير مستخدمة .
2. استبدل أجهزة التبريد والتدفئة المنزلية :
بخلاف أن أجهزة التبريد والتدفئة المنزلية تستهلك كميات مهولة من الكهرباء إلا أنها أيضًا تعد من أبرز الأجهزة التي تفسد النظام البيئي خاصة أجهزة التبريد ، حيث تعتمد أجهزة التبريد على غاز الفريون والذي يعد من أبرز أسباب ثقب الأوزون وتلف الغلاف الجوي والذي تسبب في التغير المناخي في العالم .
3. قلل من استهلاك المياه :
علم أفراد أسرتك أن الماء أمانة ومسئولية والماء الذي نهدره اليوم من حق الأجيال القادمة ، وكما يقال الحرب العالمية الثالثة ستكون حرب المياه يجب أن نحرص جيدًا على استخدام المياه ، ويجب أن نعتمد أكثر على المياه المعاد تدويرها في قضاء الحاجات غير الطعام والشراب مثل غسل الصحون أو الملابس أو غسل السيارة أو التنظيف وري الحدائق .
4.إعادة التدوير :
إعادة التدوير من أبرز الصناعات العالمية التي يهتم بها العالم المتقدم والتي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على البيئة والنظام البيئي بشكل عام .
5. منظفات صديقة للبيئة :
هناك الكثير من المنظفات التي تستخدم في منازلنا والتي تعد مؤذية بشكل كبير للبيئة ، خاصة تلك التي تعتمد على المواد الكيميائية والتي تؤثر على أشكال الحياة جميعها ، حيث أن أغلب هذه المنظفات ينبعث منها غازات في كثير من الأحيان تكون سامة ، وحين تدخل إلى إعادة تدوير المياه لا تتحلل في الماء ، وبالتالي إن أعيد أستخدام هذا الماء  قد يضر ما يستخدم من أجله .
6. الإضاءة :
ضوء الشمس له العديد من الفوائد مثل تقوية العظام ومدها بفيتامين د ، وكذالك تجديد وتنقية الهواء وأيضًا منح شعور بالسعادة والانتعاش فلما لا نستغل ضوء الشمس لأطول فترة ممكنة في الإضاءة ، أما في المساء فيمكننا أن نعتمد على الأضواء الفلورسنت والتي توفر الطاقة وكذالك عمرها الافتراضي أطول من الإضاءة العادية وكذالك أفضل من حيث الحفاظ على البيئة . كذالك يجب ألا نترك الأضواء تعمل ليل نهار ، ويجب أن نقوم بغلق الأضواء في حالة لم نكن نحتاج إليها.
7. أمنع التدخين :
التدخين من أسوء الصفات وأكثرها ضررًا على الإنسان لذا إن قررت أن تجعل منزلك صديق للبيئة فأمنع التدخين بداخله ، ولتعلم أن التدخين السلبي ضار مثل التدخين العادي وأكثر لذا لا تسمح بالتدخين أبدًا داخل منزلك وبالقرب من أفراد أسرتك .
8. النباتات :
النباتات هي فرصة هذا العالم في النجاة والاستمرار ، لذا احرص دائمًا على وجود النباتات في منزلك وهنا نقصد بالداخل والخارج وذلك حتى تضمن تنقية الهواء ومظهرًا جمالي مريح للعين والنفس .
9. القضاء على الحشرات أو القوارض :
بالطبع يخشى معظمنا من وجود حشرات أو قوارض في المنزل ، خاصة في حالة كان هناك أطفال ، وبالتالي نلجأ في معظم الأحيان لاستخدام المبيدات الحشرية أو السموم من أجل قتلها أو التخلص منها ، وعلى الرغم من فاعلية هذه المبيدات إلا أنها خطرة للغاية ليس فقط على البيئة ولكن على أفراد أسرتك ، لأن الروائح التي تنبعث من هذه المبيدات قد تتسبب في حساسية تنفس للأطفال أو قد يتناول أطفالك أحد السموم التي تضعها للقوارض بالخطأ والذي قد يتسبب في كارثة محققة.
10. استخدم الدراجة :
إن كنت تنوي شراء بعض البقالة لمنزلك من السوق القريب فالأمر لا يحتاج إلى السيارة ، يمكنك ببساطة أن تستخدم الدراجة والتي لن تلوث البيئة وكذالك تعد وسيلة جيدة للتريض والاستمتاع بالهواء الطلق المنعش . قد يبدو الأمر بالنسبة لك بمثابة تحدي يحتاج الكثير ، لكن أؤكد لك أن الأمر يستحق وأنك ستلاحظ فرق كبير في حياتك وستشعر بالرضا تجاه مسئوليتك نحو البيئة والأجيال القادمة ، بالطبع كل ما ذكر في هذا المقال ليس إلا أسلوب حياة يحتاج منك بعض الالتزام وستجد أنك أصبحت معتادًا على كل هذا في أسرع وقت .

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..