Loading Offers..
100 100 100

كيف أتعلم “قدرة الآلة على التعلم”

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لقد اقتنعت في العام الماضي أن قدرة الآلة على التعلم ليس بدعاية، وأن الذكاء الاصطناعي، أو الذكاء الاصطناعي العام لم يعد متطلباً لأداء المهام المعقدة، ولا يهم  إذا لم يكن الذكاء الاصطناعي العام في متناولنا حيث أصبحنا لا نحتاجه وذلك من أجل أن يكتسح التشغيل الآلي مساحات سوق العمل الشاسعة، أما الآن فأعتقد أن التعلم الآلي المختص  سيستولي على ١٠٪  إلى ٥٠٪  من جميع الوظائف في العقود القادمة القليلة، ومن أبرزها: النقل، والإمداد، والتجهيز، كما ستتحول إليه جميع الصناعات تقريباً. (لديّ أطفال بعمر السنة والثالثة والخامسة وليس لديّ أدنى فكرة عما سيكون عليه سوق العمل عندما ينخرطون فيه بعد عشرين سنة أو أكثر)  
منهجي
محاضرات التعلم الآلي في جامعة ستانفورد
أتممت الان أسبوعي الثاني في فصول Machine Learning Class (التعلم الآلي) الشهيرة التي يلقيها  أندرو أنغ على موقع Coursera ، لقد بدأت الأسبوع الماضي وبإمكانك الالتحاق هذا الفصل إذا سارعت بالتسجيل ، وهذه المادة هي الأمر الوحيد الذي أوصى به كل من هم في مجال التعلم الآلي، فأنا أرغب في تعلم الأسس الأولية حتى يمكنني تخطي الفديوهات التعليمية وفهم استخدام الأدوات مثل Tensor Flow و Keras على نحو فعال .  
تطبيق الذكاء الاصطناعي - النشرة الإخبارية عبر البريد الالكتروني
تركز نشرة Technically Sentient الإخبارية التابعة لروب ماي على التقنية وإدارة الأعمال بشكل خفيف، وتصل النشرة مرة واحدة أسبوعياً في يوم الأحد عند الساعة السابعة صباحاً، ويغطي فيها أهم فكرة في الأسبوع مثل "هل يجب أن تنهي وزارة العدل شركة قوقل وفيس بوك بسبب احتكارهما للبيانات أو بسبب مشاكل احتكار موهبة الذكاء الاصطناعي أم لا؟ وما إذا كنت ستشتري أخيراً تأميناً ضد انحياز الخوارزميات" وبعدها يلخص أفضل خمسة مقالات في الأسبوع ويقترح خمسة أخرى تستحق القراءة.  
النشرة الصوتية
بالإضافة إلى ذلك استمع لبعض النشرات الصوتية، مثل نشرة Machine Learning Guide (دليل التعلم الآلي) عبر قناةOCDevel والتي تعطيك مقدمة ثم تعقيب صوتي على كل محاضرة ألقاها أندرو أنغ، كما تقدم لك عددا من الاقتراحات حول الحصول على وظيفة في مجال التعلم الآلي.   وأقترح أيضاً الاستماعَ إلى قناة TWiML  (التعلم الآلي هذا الأسبوع)، فقد استمعت إلى حلقة مسهبة ألقاها تشافييه أماترييه نائب رئيس الهندسة لدى موقع Qoura والذي كان يدير مجموعة التعلم الآلي لدى نتفلكس، بالإضافة إلى ذلك نشرة Software Engineering Daily (هندسة البرمجيات كل يوم) الذي يستضيف بين حين وآخر مهتمين في مجال التعلم الآلي، كما استمتعت بنشرة لزياد إنعام (  و الذي يعمل في مختبر الذكاء الإصطناعي في جامعة ستانفورد)  عن Machine Learning is Hard (التعلم الآلي صعب) والتي تحدث فيها عن شبه استحالة تصحيح التعلم الآلي.   أما بالنسبة للفديوهات وشرائح العرض فقد وجدت بعضا من شرائح العرض الرائعة التي ساعدتني في فهم كيفية عمل الشبكات العصبونية ولكنني سأحتفظ فيها لنفسي حتى أنتهي من محاضراتي.  
المحاضرة
كنت أعمل على المحاضرة في المساء مع مشاهدة فديوهات خلسة خلال فسحة الغداء. سوف أتحدث عن المحاضرة بشكل أفضل في الأسابيع القليلة القادمة وسأنقل لكم مفاهيم عالية المستوى مما تعلمت (ولا أعني بذلك الجبر الخطي أو الرياضيات المتقدمة ). فيما يلي ماتعلمته خلال الأسبوعين الأوليين:  
عمل هجوم التخمين
بإمكاننا أن نطرح على جهاز الحاسوب مجموعة ضخمة من البيانات  وسنجني بذلك توقعات ممتازة.   لا يجب أن تكون خبيراً في الرياضيات كنت خائفاً جداً من هذه المتطلبات (لم يسبق لي دراسة الجبر الخطي) ولكني بدأت بتعلم المفاهيم المعقدة بسرعة، فالرياضيات تثير الرهبة ولكن مجرد أن تستوعبها على مستوى عالي فستراها مجرد عملية استيراد البيانات وتشغيل بعض الوظائف  في برنامج متلاب Matlab.   يصمم البرنامج على نطاق واسع الانحدار التدرجي ليس محبباً، ويمكن حل هذه المشاكل عن طريق عملية الحساب البسيطة باستخدام المعادلة الطبيعية، ولكن هذه المعادلة لا تعمل على مجموعة بيانات كبيرة ذات خصائص تزيد عن عشرة آلاف.   تعود على المجهول يعتمد المختصون على القواعد العامة بشكل كبير، كما أنهم لا يعرفون كيف تعمل الكثير من هذه القواعد .   التصحيح أشبه بالمستحيل الشبكات العصبونية هي صندوق أسود و طويل المدة الزمنية من أجل إتمام عملية تكرار واحدة تعني عدم الحصول عى تغذية راجعة بسرعة.   الامتحانات صعبة نوعاً ما يبدون صارمين بشأن الامتحان ومن أجل اجتيازه يجب النجاح في ٨٠٪ ( ٤ من٥ ) من الأسئلة، احفظ شرائح ال PDF وراجعها قبل البدء بالاختبار، وقم بمراجعة إجاباتك أكثر من مرة قبل تسليمها .   وداعاً! أتمنى أن تكون هذه اللمحة قد أفادتك. لقد استخدمت برنامج Octave في حل أول واجب لي, سيكون هناك المزيد في المستقبل.   ظهيرة القرصان (hacker noon) هو كيف يقضي القراصنة  فترة ظهيرتهم. نحن جزء من عائلة AMI@ نقبل الاشتراكات ونرحب بمناقشة فرص الإعلان والرعاية.   إذا استمتعت بهذا الموضوع ننصحك بقراءة أحدث مواضيع التقنية و مواضيع التقنية الشائعة، وحتى نلتقي مرة أخرى لا تعتقد أن حقائق هذا العالم ثابتة لا تتغير !   مترجم ترجمة: ساره القنيبط

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..