ما هي أبرز القواعد التي يضمن لك اتّباعها حملاتٍ تسويقيةٍ ناجحة باستخدام رسائل البريد الإلكتروني؟
لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
هل يُفلح التسويق عبر البريد الإلكتروني حقاً في تحقيق الهدف منه؟ هناك الآلاف من قصص النجاح التي يبدو أنها تُشير إلى أنّ التسويق باستخدام البريد الإلكتروني هو وسيلةٌ ناجعةٌ للغاية. لكن بصفتك مالكاً لعمل تجاري أو مختصاً في التواصل عبر الوسائط الرقمية، فإنك بحاجةٍ إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ بهذا الشأن، وليس مجرد قصصٍ محكِيّة! في الواقع، لا يتعلق الأمر بما إذا كانت الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني تنجح أم لا، بل بمقدرتك على جعلها تنجح في حالتك. حيث إنه لا توجد أداة تسويقية مضمونة النجاح بنسبة 100٪، لذلك يعود الأمر إليك لضمان استخدام البريد الإلكتروني بذكاء. وفي ما يلي بعض النصائح حول التسويق الناجح باستخدام البريد الإلكتروني وكيفية جعل حملاتك التسويقية ذات جدوى. يجب على المسوّقين باستخدام البريد الإلكتروني اجتياز مختلف التحديات لتحقيق أهدافهم. وعليهم، لأجل ذلك، التأكد من اتّباع القواعد الذهبية الأربع التالية: 1 . لا تكُن صاحب بريدٍ مزعج وفقاً لموقع Statista فقد شكّلت الرسائل غير المرغوب فيها ما يقرب من 60٪ من كافة حركة البريد الإلكتروني في جميع أنحاء العالم اعتباراً من سبتمبر 2017. وعلى الرغم من أن البريد المزعج غالبًا ما يتضمن محتوًى مشكوكًا فيه، مثل رسائل التصيّد والتهديدات الأمنية الأخرى، فإنّ جزءًا مقدّرًا من هذه الرسائل هي في الواقع لحملاتٍ تسويقيةٍ سليمة المحتوى بيد إنّ جمهور المتلقيين فقط لم تكن لديهم الرغبة والاهتمام بقراءتها. كيف يمكنك، إذن، تمييز المحتوى التابع لك عن المحتوى غير المرغوب فيه حتى يتسنّى لمتلقيّ الرسائل التفاعل معك؟ يمكن أن يؤدي إرسال الرسائل عندما يكون الأشخاص أكثر عُرضة لفتحها إلى قطع شوطٍ طويلٍ نحو تحسين عائد الاستثمار على الحملات التسويقية الكبيرة. وتقترح "منظمة البيانات والتسويق" https://thedma.org المعتنية بالتسويق المستند إلى البيانات، الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة. على سبيل المثال، فإنّ رسائل البريد الإلكتروني المرسلة في أيام معينة من الأسبوع، وفي أوقات معينة من اليوم، لديها معدلات قراءة أعلى ممّا سواها. وتتضمن الحملات المنظمة وفق هذه الرؤية إرسال رسائل تجاوباً مع المناسبات التي يقوم بها المستهلكون، مثل عمليات الشراء أو الاشتراكات. هذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني لديها معدلات قراءة أعلى بكثير من غيرها من الاتصالات الجماعية غير المرغوب فيها. 2. الكتابة بشكلٍ أفضل إنّ الحفاظ على معايير جودة الكتابة العالية لا يقتصر على الدقة في ما يتعلق بقواعد النحو والهِجاء. وتشير البحوث إلى أنّ الأخطاء المتصلة بقواعد اللغة تجعل المواد المكتوبة أكثر صعوبة في القراءة وأقل قابلية للتصديق. ووفقاً لهيئة الاذاعة البريطانية (BBC)، يعتقد بعض رجال الأعمال ومراقبو الأسواق أنّ الأخطاء الإملائية في المحتوى عبر الإنترنت هي المسؤولة عن فقدان الملايين من الإيرادات الرقمية المحتملة كل عام. ما الذي يُحدّد، إذن، جودة المحتوى المكتوب؟ من الناحية المثالية، يجب أن تكون رسائل البريد الإلكتروني التي تُرسلها:- جاذبة للانتباه بخانة موضوعٍ (عنوانٍ) قوية، خاصة أنّ ما يقرُب من ثلثي الأشخاص يستخدمون عبارات خانة الموضوع لتحديد ما إذا كانوا سيقومون بفتح الرسائل.
- قد تمّ تنظيمها لتدور حول موضوع بسيط،
- تشتمل على الروابط بطرقٍ تتدفق بشكل طبيعي مع النص المكتوب،
- تُستخدم فيها الفقرات القصيرة والرسائل المختزلة مراعاةً لحقيقة أنّ 66٪ من رسائل البريد الإلكتروني تتم قراءتها من قبل المتلقيين باستخدام أجهزة الجوال، و
- تخلق صورة لعلامتك التجارية على نحوٍ متّسقٍ باستخدام عناصر مثل الاختصارات، المصطلحات، واللغة العفوية.