100 100 100

١٠ كتب على كل قائد قراءتها ليكون ناجحا في أعماله

الثقافة والقراءة فرصة ممتازة للتعلم في شتى المجالات ومنها فنون القيادة والإدارة والتعامل مع أعضاء الفريق والنجاح

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أحد أفضل الطرق لضمان أنّك تنضج بصفتك قائدًا هي القراءة، الكثير من القراءة. مرارًا وتكرارًا، تعلمنا أن أكثر الناس نجاحًا هم أيضًا مثقفون نهمون. تثبيت القراءة يسمح لهم بتشرُّب المعرفة، وتوسيع وجهات نظرهم وآرائهم العالمية، وتحدي وجهات النظر التي عفا عليها الزمان. لكن ليس كل الكتب - طبعًا - تستحق الوقت والمجهود الذي تستنزفه في قراءتها من البداية للنهاية. لمساعدتك في رحلتك كي تكون قائدًا ناجحًا، دونك أفضل ١٠ كتب يجدر بك أن تبدأ قراءتها من الآن.

١. Managing the Mental Game - جيف بوس

باستعماله لمزيجٍ من منهجيات التدريب العقليّ، يبيّن الضابط البحري السابق "جيف بوس" للقراء كيفية بناء الثقة بالنفس والشجاعة، وتمكينهم من الوصول لمراحل جديدة من النجاح. يحوي كتاب [إدارة اللعبة العقلية] تمارين مفيدة لتعلّم كيفية السيطرة على الفوضى والضغط من أجل البقاء صافي الذهن وهادئًا في الأوضاع الغامضة والصعبة. تساعدك نصيحة المؤلف في فهم أنّ القلق هو لعبةٌ عقلية يمكن التغلب عليها، ويتم ذلك غالبًا عبر تجنب العثرات العقلية وتعلّم استبدال الأفكار السلبية بنظيرتها الإيجابية - احصل على نسختك.

٢. Start With Why - سايمون سينك:

يركز الكتاب على حقيقةٍ تجارية مهمة؛ الناس لا يشترون ما تفعله، إنهم يشترون السبب الذي جعلك تفعله. يفسر المؤلف هذا المفهوم في كتابه [ابدأ بالسبب] عبر خوضه في بعض الأسئلة الأساسية. طرح الكاتب سؤالاً واحدًا رئيسًا وهو لماذا بعض الناس والمنظمات هم أكثر ابتكارًا وتأثيرًا وربحًا من الآخرين غيرهم. طرح أيضًا سؤالاً عن لماذا هنالك القليل جدًا من الناس ممّن هم قادرين على تكرار نجاحهم. إذا كنت تصارع في إنشاء رؤيةٍ طويلة الأجل والمبادئ الإرشادية أثناء التنقل بين العمل والحياة، فيمكن لهذا الكتاب أن يمدّك بالإلهام لتبدأ التحرك في المسار الصحيح - احصل على نسختك.

٣. The Go-Giver Leader - بوب بورغ وجون ديفيد مان:

لا يحاول القادة العظماء أن يتصرفوا كـ"قادة". بدلاً من ذلك، فهم يسعون ليكونوا إنسانيين أكثر. إنهم يركزون على مفهوم "إذا سلّمت، فستستلم". ينقل المؤلفان حكايةً مقنعة لرئيسٍ تنفيذيّ شابٍ طموح يحاول أن يقود عملاً تجاريًا صغيرًا لاتخاذ قرارٍ حاسم. يعزز كتاب [القائد المعطاء] عقلية الوعي الرّفيع. ويوسّع الفكرة التي تنص على أنّ تأثيرك يتحدد عبر تحديد ما إذا كنت تضع اهتمامات الآخرين أولاً. القادة الذين يفعلون ذلك سيولّدون ازدهارًا لأنفسهم ولمجتمعاتهم، وكذلك الأمر لشركاتهم وموظفيهم - احصل على نسختك.

٤. The Dip - سيث غودين:

يبرهن كتاب [المنخفض] أنّ الفائزين يستسلمون، والمستسلمين يفوزون. يبيّن المؤلف أن الفائزين يستسلمون بسرعةٍ، وفي الغالب حتى يهزموا "المنخفض" المناسب. الفائزون هم أولئك الذين يعرفون أنّه كلما كان العائق أكبر، حصلوا على مكافأةٍ أكبر لتجاوزهم له. إذا كنت تستطيع هزم المنخفض، ستكسب الأرباح والمجد والأمان بعيد الأمد. ما سيفعله هذا الكتاب هو مساعدتك في تحديد ما إذا كنت في منخفضٍ يستحق أن تضخ فيه وقتك وجهدك ومواهبك - احصل على نسختك.

5. Freakonomics - ستيفن دي ليفيت وستيفن جيه دوبنر:

كما تنشر صحيفة وول ستريت، "لو كانت إنديانا جونز عالمة اقتصاد، كانت لتكون ستيفن ليفيت". كتاب [الاقتصاد العجيب] هو نتاج تعاون غير مسبوق بين ليفيت ودوبنر، وهو صحافيّ ومؤلف حائز على جوائز. يتدارس الاثنان الأعمال الداخلية لعصابة التعقب والحقيقة بشأن وكلاء العقارات وأسرار منظمة "كو كلوكس كلان" الأخوية. كان هذا الكتاب حصيلة عملهما، مما يظهر - بقوةٍ - كيف أنّ الاقتصاديات هي دراسة الحوافز. هو يتحدث عن كيف يحصل الناس على ما يريدون أو يحتاجون، وخاصةً عندما يكون هناك آخرون يريدون نفس الشيء - احصل على نسختك.

٦. Essentialism - جريج ماكيون:

بدلاً من محاولة إدارة وقتك بطريقة أكثر فعالية، يساعدك كتاب [الجوهرية] في التركيز على إنجاز الأمور المناسبة. هذا لا يتعلق بإدارة الوقت أو تحسين الإنتاجية. يعلّمك الكاتب الانضباط النظامي لتمييز الأمور الأساسية الجوهريّة والقضاء على كل شيءٍ آخر. عند السعي "الأقل"، فنحن مخولون بتحديد الأولويات فيما هو مهم حقًا في حياتنا، وهكذا نكون قادرين على تقديم أعلى مساهمةٍ ممكنة في هذه الأمور - احصل على نسختك.

٧. Drive - دانيال اتش بينك:

لدينا جميعًا رغبة فطرية للسيطرة على حياتنا وعمل أشياء جديدة. هاتان الرغبتان هما ما يقودنا فعليًا. سياسة "العصا والجزرة" التي تتّبعها معظم الشركات لتحفيز الناس لا تقدم أداءً أو نتائج مرتفعةً وذلك لأنها تتجاهل العنصر الأكثر أهمية؛ التحفيز الجوهريّ (أو الباطنيّ). ويؤكد المؤلف في كتابه [القيادة] على أن السر لتحفيز إنجازات عمّالية أعلى هو جس نبض دافعهم الباطنيّ. فعل هذا سيزيد من الرضا في العمل والمدرسة والمنزل، ويساعدنا أيضًا في تحسين أنفسنا ودفع العالم نحو الأفضل - احصل على نسختك.

٨. Getting Things Done - ديفيد آلان:

مذ أن تم نشر كتاب  [كيف تنجز جميع المهام] لأول مرة قبل ١٥ عامًا مضت، أصبح الكتاب اختزالاً لطريقةٍ كاملة للتعامل مع المهام المهنية والشخصية. يتضمن هذا الإصدار المحدّث مادةً جديدةً تضيف منظوراتٍ جديدة للنص التقليديّ حول كيفية تحقيق أقصى قدر ممكن من الكفاءة. يقدّم الكاتب أدواتٍ واستراتيجيات مهمة حول كيفية تركيز طاقتنا وإدارة تدفق العمل، بما في ذلك كيفية إنجاز جميع مهام العمل بسرعة، وأنّ التفويض عند الملاءمة والتأجيل عند الضرورة - احصل على نسختك.

٩. Give and Take - آدم جرانت:

لا يعني النجاح العمل الشاقّ والموهبة والحظ وحسب. قدرتنا على تحقيقه تعتمد - بشكلٍ متزايد - على مدى تفاعلنا مع الآخرين. يوضّح كتاب  [الأخذ والعطاء] أنّ معظم الناس يعملون كآخذين أو متعادلين أو مُعطين. بينما يسعى الآخذون للحصول على أكبر قدرٍ ممكن من الآخرين ويسعى المتعادلون للتجارة بالتساوي، فالمُعطون هم سلالة نادرة ممن يتبرعون للآخرين دون توقع شيء منهم في المقابل. عندما يستعمل بشكل صحيح، فيمكن للعطاء أن يحقق نتائج استثنائية - احصل على نسختك.

١٠. What They Don't Teach You at Harvard Business School - مارك اتش ماكورماك:

كمرشدٍ حكيم، يقدم هذا الكتاب توجيهات ومعلومات موجزة في العالم الحقيقي لن تتعلمها في أي مكانٍ آخر. يعد كتاب [ أمور لن تتعلمها في مدرسة هارفارد للأعمال] تكملةً لخلفية أعمالٍ تقليدية، يقدمها نجمٌ متمرس في هذا المجال. يعلّمك المؤلف كيف تستعمل تطبيقاته في المبيعات والتفاوض وإدارة الوقت الوافية وقراءة نفسك والآخرين - احصل على نسختك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق