Loading Offers..
100 100 100

كن قائدا ناجحا في سبع خطوات وجرب إلهام الآخرين

القائد هو مجموعة من الصفات التي تحتاج إلى عمل وجهد مستمر،فلا يوجد قائد بالفطرة، حتى وإن وجد فيحتاج ليعمل على الأمر ليصبح أفضل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل فكرت يومًا من الأيام كيف يمكنك أن تطور من معارفك وخبراتك من أجل أن تصبح قائدًا أفضل؟ سواء كان هذا في مكان عملك أو وسط أسرتك وحياتك الاجتماعية .. القيادة ليست مجرد صفة نولد بها ولكنها مجموعة مهارات تساعدنا لنتطور ونصبح أفضل على كافة المستويات خاصة فيما يتعلق بالتفاعل والتعامل مع الآخرين . والقائد هو الشخص الذي يمتلك المقومات التي تجعله يشارك وجهات نظره مع من حوله سواء بالكتابة أو الحديث أو حتى بالقيام ببعض الأفعال ، القائد الحقيقي هو من يشارك ما تعلمه من دروس وخبرات ورؤى ويعلم الآخرين كيف يتجنبوا ارتكاب الأخطاء ، القائد يستطيع الفوز بثقة من حوله ولديه سلطة ما تجعل من حوله ينصاعون لإرادته . القائد هو من يساعد من حوله على الحفاظ على الشغف وتحمل المسؤولية على أفعالهم ، ويدفعهم نحو القيام بالمزيد وتحقيق الكثير، دعني أخبرك أن كل ما ذكرناه جيد ولكنه ليس كافيا لتصبح قائد أفضل، الأمر يحتاج أكثر من هذا، الأمر يتطلب منك التزاما وصبرا والعمل بتفانٍ، ولكني أؤكد لك أنك ستنجح بالتأكيد. كيف تصبح قائدًا أفضل في ٧ خطوات 

١- تعلم القدوات الملهمين

لكل شخص منا قدوات، ومُثل عليا نقتنع بأفكارهم ونتطلع إليهم، كل ما عليك أن تختار اثنين أو ثلاثة من هؤلاء الذين تقدي بهم وتبدأ في التعرف عليهم بشكل أفضل، إن كانوا شخصيات تاريخية فأقرأ سيرتهم الذاتية وأفكارهم وأهم ما اعتمدوا عليه في تعاملاتهم مع الآخرين ، أما إن كان مثلك الأعلى شخصية موجودة معنا في الواقع فأبحث عن حسابها الإلكتروني وتعرف عليها بشكل أفضل وحاول أن تتواصل مع مثلك الأعلى.

 ٢- اقهر الصعاب

اعلم جيدًا أن لا يوجد شخص في العالم ملم بكل العلوم أو يستطيع فعل كل الأشياء ، لذا إن كان لديك ضعف ما في أحد الأمور التي يجب أن تعرفها ، أو تشعر أن هناك شيئا ما لا تستطيع القيام به لا عيب في أن تتعلم وتجرب وتتدرب على الأمر. تذكر أن أي شيء يشعرك بالخوف أو الضعف يمكن أن يجعلك أقوى بعد أن تتمكن منه.

 ٣- أخبر نفسك أنك قائد جيد

احرص دائمًا على أن تبعد نفسك وتفكيرك عن السلبية ، أقنع نفسك دائمًا أنك مناسب لما تقوم به ،الأمر مريح للغاية حين تعرف أنك قادر على القيام بأي شيء ، القائد الحقيقي يجب أن يثق بنفسه ، أنظر لنفسك في المرآة يوميًا وأخبر نفسك أنك قائد وتستحق مكانتك.

 ٤- تعلم شيئا جديدا كل يوم

مهما كانت خبرتك ومعارفك سواء في الحياة أو مجال عملك هناك قاعدة ثابتة ؛ وهي أن الأشياء تتغير ، لذلك إن أردت أن تحافظ على مكانتك وعلى خبرتك " طازجة " طوال الوقت يجب أن تثقلها بالمعرفة والعلم الجديد.

 ٥- رتب مصادر معرفتك

إن كنت في محل قيادة فعليك واجب أخلاقي يحتم عليك مساعدة التابعين، وهذا الواجب يقتضي أن تتشارك معهم في المعرفة ، لذا يجب أن ترتب مصادر معرفتك وتجعلها في متناول أي شخص يود أن يتعلم ويتطور، لا تخش المنافسة وأحرص على إضافة الجديد ومرره للآخرين بحب.

  ٦- اقرأ

القراءة من  أهم النشاطات التي تساعد الناس، وبالخصوص تساعد القائد على أن يصبح أفضل ، ويتعلم أشياء جديدة عن الحياة سواء كانت خبرات عامة أو خبرات عملية في مجال العلم القراءة مهمة، لذا أقرأ ثم أقرأ ثم أقرأ.

 ٧- اعمل على علاقاتك مع الآخرين

في الوقت الذي تسعى فيه لتحسين نفسك وقدراتك وخبراتك ومصادر معرفتك ، لا تهمل أبدًا علاقاتك مع الآخرين، مع زملاء العمل والمحيطين بك ، حافظ على بناء علاقة ثقة بينك وبين من حولك ، قدم المساعدة سواء في العمل أو في خارج العمل ، كن دائمًا مقدرًا لما يمر به الآخرون ، وحاول أن تلتمس لهم الأعذار وتضع نفسك في مكانهم. القائد الناجح هو سر نجاح أي مؤسسة سواء مؤسسة العمل أو مؤسسة الأسرة، القائد الناجح لديه القدرة على إدارة الآخرين ودفعهم للعمل بشكل أكثر وتحفيزهم وتشجيعهم أكثر وأكثر.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..