Loading Offers..
100 100 100

١٠ أفكار هامة تشغل بها أيامك خلال الإجازة الصيفية

الإجازة الصيفية قد تكون مملة إن اكتفيت بمشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت،لكنها قد تكون أيضًا ممتعة ومفيدة إن قمت بأشياء جديدة وشيقة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تمر علينا أيام الإجازات بسرعة، وفي نهاية المطاف نكتشف أن كل الأفكار والخطط التي راودتنا خلال فترة العمل أو الدراسة لم ننجز منها سوى القليل. لذلك علينا أن نعيش أيام الإجازة بوعي لنستمتع ولنستغل أوقاتنا في ما ينفع. وهذه بعض الأفكار لاستغلال الإجازة :

١) دوّن أفكارك

خلال فترة العمل أو مع أقتراب الإجازة يكون لدينا الكثير من الأفكار والكثير من الخطط التي تدور في ذهننا عن الاستمتاع بالاجازة واستغلالها. ولكن ما أن تبدأ الإجازة، ننسي كل الأفكار ونسقط في دوامة الملل وتقليد الآخرين ليمر الوقت سريعا. لذلك، إن كنت قد فكرت بالكثير من الأفكار خلال الاختبارات النهائية أو  مع اقتراب الإجازة، فأفضل عمل تقوم به هو تدوينها، دوّن قائمة بالأفكار في دفتر صغير وليكن رفيقك أو في مذكرة في هاتفك. بعدها في بداية الإجازة، ضع خطة لتحقيق الأهداف بتجزئتها إلى أهداف صغيرة.

٢) جرّب مهارات جديدة

عليك في البحث في داخل نفسك عن المواهب التي تستمتع بها (الرسم، النحت، البرمجة، التصوير). وابحث عن رواد في المجال في وسائل التواصل لتتعلم منهم وشاهد مقاطع فيديو لتزيد مهارتك، المهم أن تطور مهارتك في شيء من ذلك وربما قد تستطيع فتح عمل تجاري من وراء موهبتك. لذلك استغل وقت الإجازة للانغماس في تجربة موهبتك وتطويرها.

٣ ) اقرأ أكثر

لطالما اشترينا الكتب وأجّلنا قراءتها عاما بعد عام. لذلك حان الوقت لتضع خطة قراءة في الإجازة، وليكن ما تقرأة متنوعا ليكون لديك اطلاع في علوم كثيرة، جرب قراءة سيرة القادة والمبدعين واطلع على بعض الكتب الدينية واللغات.

٤) زد المساحة الروحية في حياتك

متى كانت آخر مرة صليت أو صُمت النوافل؟ ليكن جزءا من من خطة إجازتك زيادة تقربك إلى الله، تأمل في القرآن واطلع على تفسير، تعرف على المزيد من الأحاديث، وتفكّر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وحاول تطبيقها في حياتك، عوّد نفسك على النية وأخلصها لوجه الله، ساعد محتاجا، جرب أن تعيش لوجه الله، حاول أن تعيش يومك لرضى ربك وقدم النية في كل عمل لرضاه.

٥) ليكن للحياة الأجتماعية نصيب من حياتك

كثيرا ما تشغلنا أيام العمل والدراسة عن جزء كبير من الحياة الاجتماعية. لذلك علينا أن نضع نصب أعيننا أن الحياة الاجتماعية هي جزء مقدّر من نجاح حياتنا المتوازنة. ضع في خطتك وقتا أكثر لأسرتك، ولتقم بزيارة أهلك وجيرانك الذين انقطعت عنهم بسبب الانشغال في العمل. جرب تطوير علاقتك الاجتماعية من خلال الكتب التي تتحدث عن التعامل مع الآخرين، وشاهد الفيديوهات والمحاضرات المختصة في ذلك، فذلك سيزيد سعادتك بالتعامل مع الآخرين ويقلل من المشاكل. ومن الممكن أن يفيدك في تطوير عملك / دراستك. أما بالنسبة لحياتك الاجتماعية في مواقع التواصل الأجتماعي، فحاول مصادقة أصحاب الهمم العالية ومن تعتقد بأنهم سيضيفون شيئا لحياتك، وليكن لك وقتا محددا لا تتعداه في مواقع التواصل الاجتماعي كي لا تغرق فيها وتنسى الواقع.

٦) لصحتك نصيب

اعمل على أن تجعل الرياضة جزءا من إجازتك، راجع خطة غذائك ونومك، فكثير منا من يهملون الاهتمام بالصحة بدافع مشاغل الحياة ولكن يفاجأ بأنه فقد أهم كنوز الحياة (الصحة) ولا يوجد ثمن لتعويضه، لذلك حان الوقت لتضع الخطة الصحية المناسبة لك حسب إمكانيتك ووقتك، والتزامك بها في الصيف سوف يساعدك في الالتزام بنظام صحي في أوقات الانشغال.

٧) ثورة في عالم الفن

شهد القرن الحالي ظهور عدد هائل من الأعمال الدرامية والأفلام، لذلك إذا كنت من محبي متابعة الأفلام، ليكن لديك قواعد وأسلوب واضح في مشاهدة الأفلام، تأكد من قصة الفلم ورأي المتابعين له وأنه يضيف لك شيئا في حياتك. أعرِض عن الأفلام التي هدفها الانحراف وعرض المفاهيم فهما خاطئًا. كذلك حاول ألا تضيع وقتك في متابعة الكثير من الأفلام وليكن هناك تنوع في أنشطة حياتك لأنك محاسب على وقتك.

٨ ) جولة حول العالم

للسفر فوائد عديدة، ولكن ليس من المهم أن تدور حول العالم لتجد متعة السفر، فلكل شخص إمكانياته، يمكنك السفر لأماكن قريبة في منطقتك /دولتك، وقد تفاجأ بالجمال الذي يمتاز به وطنك، وعند توفر الإمكانيات سافر لتتعرف على ثقافات أخرى، استمتع بكل لحظة وانس هموم العمل، وعش اللحظة الجميلة مع أهلك وأصدقائك.

٩) مد يد العون

تكثر الأعمال والحملات التطوعية في الصيف، لذلك ليكن لك يد في بنائها، فالسعادة الحقيقية هي في مساعدة الناس بما تملك من إمكانيات، فلا شيء يوازي ابتسامة يتيم أو دعاء رجل عجوز لك بالخير.

١٠) لا تضغط على نفسك

في جدولك اليومي لا تضغط على نفسك، فهذا هو وقت الإجازة ومن حقك الراحة والاستمتاع ولكن لا تفرط في وقتك فإجازتك هي جزء من عمرك وأنت محاسب على شبابك فيما أفنيته. أرجو أن تكون أيام إجازتكم عامرة بالاستمتاع والراحة الممزوجتين ببعض الجهد لتطوير أنفسكم وأوطانكم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..