Loading Offers..
100 100 100

تخلص من الاكتئاب بسبعة أغذية لذيذة

يرتبط الغذاء الصحي بتحسين الحالة المزاجية للإنسان،بينما يشارك الغذاء غير الصحي في الإصابة بالاكتئاب. سيطر على مزاجك بالغذاء

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل كلما شعرت بالاكتئاب هرعت إلى الثلاجة لتشرب علبة من الكولا أو قطعة من الكيك؟ إذا كانت الإجابة بنعم؛ فلمَ لا تجرب أغذية أخرى تعالج الاكتئاب وفي نفس الوقت هي أغذية صحية؟ لكن دعنا نسأل أولاً، هل الغذاء فعلاً له علاقة بالاكتئاب؟ حسناً، تشير أغلب الدراسات إلى أن الغذاء غير الصحي يرتبط ببعض المشاكل الصحية ومن بينها الاكتئاب. بينما أظهرت الدراسات أن الغذاء الصحي يرتبط بالمزاج الحسن، مثلما أشارت دراسة دولية نشرت مؤخراً. فقد وُجد أن نظام البحر المتوسط والذي يعتمد على الفواكه والخضروات والأسماك والزيوت النباتية والحبوب والمكسرات، له علاقة وثيقة بخفض مخاطر الإصابة بالاكتئاب. وعامةً، فإن الغذاء الصحي يحتوي على عناصر غذائية مهمة تحمي من الاكتئاب كما ذكر باحثون هنديون في دراسة نشرت عام ٢٠٠٨. ومن بين العناصر الغذائية هذه الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية. بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ب) والكالسيوم والكروم واليود والحديد. والآن إليك أغذية تساعدك في التخلص من الاكتئاب.

أهم ٧ أغذية تخلصك من الاكتئاب

١. القهوة

أظهرت دراسة أجريت عام ٢٠١١ من قبل باحثين في جامعة هارفارد أن القهوة تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة ٢٠%. ويرجع الباحثون هذا إلى الكافيين الذي بدوره ينشط إطلاق السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وهما مركبان يستخدمان في أدوية الاكتئاب.

٢. المكسرات

يمكن أن تشكل المكسرات دوراً مهماً في الوقاية من الاكتئاب لاسيما الجوز. ففي بحث نُشر في مجلة DEPRESSION AND ANXIETY عام ٢٠١٦، وجد أن الجوز يساعد على الوقاية من الاكتئاب بفضل الأحماض الدهنية غير المشبعة.

٣. كن برتقالياً

الأغذية البرتقالية مثل البطاطا الحلوة أو الجزر أو المشمش أو القرع، تجعل الشخص أكثر تفاؤلاً حسبما نُشر في مجلة الطب النفسي الأمريكية. حيث وجد أن الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات أعلى من الكاروتينات (وهي المواد التي تعطي الأغذية اللون البرتقالي)، كانوا أكثر تفاؤلاً.

٤. العدس

يمكن أن يكون العدس غذاءً مفيداً هو الآخر لعلاج الاكتئاب. فقد ذكرت دراسة يابانية حديثة أن الفولات الموجودة بالعدس يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تقليل الاكتئاب بنسبة ٧٨%.

٥. اللبن الزبادي

يحتوي اللبن الزبادي على المدعمات الحيوية والتي تمارس دوراً مهماً في صحة الإنسان. ومن بين هذه الأدوار المهمة، فقد ذكر علماء أمريكيون أن اللبن الزبادي يعمل على خفض النشاط بمناطق معينة في المخ ترتبط بالانفعال والألم.

٦. سمك السلمون

السلمون من أغنى الأسماك والأغذية بشكل عام احتواءً على أحماض أوميجا-3 وهي أحماض دهنية لها دور في أداء وظائف المخ. وأشارت العديد من الدراسات إلى أهمية أحماض أوميجا-3 كجزء رئيس من النظام الغذائي لمحاربة الاكتئاب.

٧. الشوكولاتة السوداء

يمكن أن تكون الشوكولاتة السوداء هي الأخرى غذاء مهم للتخلص من الاكتئاب. فقد وُجد أن مركبات البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة السوداء؛ وهي إحدى مضادات الأكسدة، لها أهمية كبيرة في الوقاية من الاكتئاب.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..