Loading Offers..
100 100 100

١٠ خرافات عن الحِمية يتناقلها الناس ولا أساس لها من الصحة

اتباع دايت أو نظام غذائي أمر ليس مؤقت بل هو أسلوب حياة ،تلتزم به وتعيشه وتتعلم كيف تحيا بصحة وبشكل جيد يساعد في الحفاظ على الصحة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الحمية أو اتباع نظام غذائي بهدف تخفيف الوزن من الأمور التي تشغل شرائح كبيرة من البشر حول العالم. هناك ملايين المواقع والمقالات التي تتناول شرح طرق الحمية المختلفة، ولكن –للأسف - أغلب هذه المواقع والمقالات تبني المحتوى الذي تقدمه للجهور على معلومات مغلوطة وليست صحيحة كليا. لذا، قررنا أن نفتح معكم هذا الموضوع الشائك ونناقش معكم أهم الخرافات التي يتبادلها الناس حول تخفيف الوزن.

أولا : تخطي الوجبات يقلل السعرات

يعتقد الكثيرون أن تخطي بعض الوجبات من شأنه تقليل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، ولكن – للأسف - تخطي بعض الوجبات قد يجعلك تشعر بالإرهاق والتعب ومن ثم ستلجأ لتناول وجبه ثقيلة أو كبيرة حتى تشعر بتحسن، كما أن تخطي بعض الوجبات سيعزز شعورك بالجوع وبالتالي لن تفكر كثيرا فيما تتناوله وهو الأمر الذي قد يدفعك لتناول المزيد، وغالبا ما تكون الخيارات غير صحية تماما.

ثانيا : خيارات الطعام القليلة

مشكلة كبيرة تواجه معظم من يتبعون حمية وهي شعورهم بأنهم محصورون في أنواع محددة ومحرّم عليهم الكثير من الأنواع الأخرى. بالفعل، الأمر في البداية قد يؤدي إلى خسارة سريعة في الوزن ولكن على المدى الطويل قد يؤدي ذلك إلى شعور بالملل والعودة من جديد لتناول أنواع الطعام التي تعد بالفعل خطرا على الصحة وتزيد الوزن.

ثالثا : غير مسموح بالحلويات

الحرمان من الأطعمة التي تحبها لن يفيدك كثيرا في فقدان الوزن بل على العكس، كما سبق وذكرنا، قد يؤدي إلى ردة فعل سلبية. حرمان الجسم من الحلويات تماما أمر محبط، يمكنك أن تتناول الحلويات ولكن بوعي وبما يتناسب مع سعراتك الحرارية.

رابعا : لا يجوز الأكل بعد الساعة الثامنة

لا يهم في أي وقت تأكل؛ فالأمر محسوم بالسعرات الحرارية، لذا لا يهم متى تتناول طعامك ما دام ضمن السعرات الحرارية المسموح بها.

خامسا : يمكنك استهداف منطقة معينة

هناك الكثير من المدربين وأخصائيي التغذية الذين يزعمون أن اتباع نظام غذائي بعينه يساعد في تقليل حجم البطن أو الأرداف، وهو أمر غير سليم كليا، لأن النظام الغذائي يساعد في تقليل الوزن على نحو عام، وليس منطقة بعينها، وتتفاوت الأجسام في مناطق تخزين الدهون وكذلك تتفاوت في أي أجزاء الجسم يبدأ حرق الدهون والتخلص منها.

سادسا : هناك أطعمة تساعد في حرق الدهون

من الخرافات المنتشرة أيضا أن هناك أنواعا محددة من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في حرق الدهون، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي نوع من الطعام سيزيد من كمية الحرق لديك، الأمر كله يتمحور حول تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وكمية أكثر من الألياف.

سابعا : الكربوهيدرات تتراكم وتتحول إلى دهون مباشرة

هذه المعلومة أيضا غير دقيقة، ولكن يجب عليك في نفس الوقت أن تفكر في ما تتناول وتختار الأفضل مثل الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المليئة بالألياف مثل الشوفان، والكاربوهيدرات تتحول إلى سكر ثم قد تكون دهونا ولكن العملية معقدة وتأخذ وقتا طويلا.

ثامنا : غير مسموح بالوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة مسموحة ولكن يجب أن تفكر في ما تتناوله، خطط لوجبات خفيفة صحية وتتماشى مع نظامك الغذائي مثل الفواكه والخضروات.

تاسعا : يجب أن تتناول فقط الأطعمة التي لا تحتوي نسب دهون عالية

الدهون المنخفضة لا تعني سعرات حرارية قليلة، الأمر فقط يتعلق بالكمية، ويفضل تناول الدهون الطبيعية بدل المصنعة.

عاشرا : يجب أن تتبع نظام تمارين صارم

التمارين الصارمة مهمة لكنها ليست العامل الوحيد في خسارة الوزن، أنت لن تشترك في الأولمبياد ولا تتسابق مع أحد! مارس الرياضة ولكن بالتدريج ودون أن تؤذي مفاصلك أو أي عضو من جسمك. أخيرًا، تذكر أن النظام الغذائي الصحي أسلوب حياة يجب أن تحافظ عليه وأن تجعله طبيعة حياتك وليس مجرد نظام مؤقت. لذا، فكر جيدا قبل أن تأكل، وتأكد من أنك تختار الطعام الصحي الذي يعطي جسمك ما يحتاج إليه من عناصر غذائية ولا يضر بصحتك كثيرا، لابد أيضا أن تسير على نظام تمارين يناسب وزنك حتى وإن كان ثلاث مرات أسبوعيا فقط.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..