Loading Offers..
100 100 100

نصائح حول تعلم لغتين في وقت واحد

تعلم لغتين في نفس الوقت أمر صعب لكنه ليس مستحيل ، يحتاج الأمر منك إلى مجهود إضافي وتنظيم للوقت وممارسة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في العصر الذي نعيشه، ومع سهولة الاتصال وسرعة الإنترنت، أصبحت لغة واحدة لا تكفي؛ لأن اللغات هي مفتاح الحرية، وهي ما يمكننا من أن نتصل به مع العالم ونتعرف على ثقافات أعم وأشمل، ولأن العمر يمضي بسرعة وما يرحل لا يعود. هنا نتحدث إلي من يرغبون أن يتعلموا لغتين في وقت واحد ولكنهم لا يجدون ذلك سهلًا أو ممكنًا، لاعتقادهم أن اللغتين يمكن أن يمتزجا في بعضهما البعض ويختلط عليهم الأمر. لذلك كل من يريد تعلم لغتين ينتظر حتى ينتهي من اللغة الأولى ثم يبدأ في تعلم الثانية ثم يجد نفسه قد بدأ ينسى اللغة الأولى بمرور الوقت. هنا سأقدم لكم بعض النصائح عما يجب أن تعرفوه قبل البدء في تعلم لغتين في وقت واحد. واعلموا تمامًا أن ذلك ليس بالشيء المستحيل، فقط عليكم بتنظيم أفكاركم وأولوياتكم.

اختر لغتين تختلفان في النوعية

إن كنت أنت من قرر أن يتعلم لغتين في وقت واحد وليس هناك متطلبات وظيفية، مثلًا، تدفعك لذلك، من المُفضل لك أن تختار زوجين من اللغة يختلفان في الطائفة، أي أن أنماطهما تختلف عن بعضها، مثل أن تختار الأسبانية والصينية ولا تختار الإيطالية والفرنسية؛ لأن بينهما كم كبير من التشابه، وذلك كاف لأن يجعلك ترتبك وتخلط بين اللغتين خلطًا خاطئًا. لذلك الأفضل اختيار زوجين مختلفين من اللغة. كما يفضل أن تدرس اللغتين في أوقات مختلفة؛ مثل أن تحدد يومين بعينهما في الأسبوع لتتعلم لغة منهما، كما عليك أن تتجنب أن تأخذ دروسا تعليمية للمادتين في الوقت نفسه. ولكن رغم كل ذلك هناك تنويه يلزم ذكره، حيث أن هناك بعض الأشخاص إن كانوا يتعلمون لغتين من نفس الطائفة، وفي الوقت نفسه، سيكون ذلك أسهل لهم لتعلم اللغتين معًا، فإن كان ذلك مناسبًا لك يمكنك أن تفعل ذلك، ولكنني لا أنصح بهذا.

تعلم لغتين مختلفتين في الصعوبة

لا يوجد لغة صعبة في العالم. هذه قاعدة موثقة، ولكن هناك لغات يمكن تعلمها على نحو خاطئ لا تفي بالغرض المطلوب وتعقد من يتعلمها، ولكن كذلك تختلف الصعوبة أو السهولة طبقًا للأشخاص وليس كقاعدة عامة، أي أن هناك من يجدون أن اللغة الإنجليزية صعبة جدًا وهناك من يرون أنها لغة في غاية السهولة. وقد يكون الشخصان لهما مستوى ذكاء واحد ولكن أحدهما قد تعلمها تعلمًا صحيحًا والشخص الآخر قد وجد ما يكفي حتى يتعقد منها. وفي الحالتين فاللغة بريئة من كل ذلك. لذلك عند اختيار تعلم لغتين جديدتين، عليك أن تختار لغتين مناسبتين لك؛ واحدة منهما سهلة التعلم بالنسبة لك، والأخرى أثقل قليلًا، لأن تعلم لغتين ثقيلتين عليك قد يكون أمرا لا طائل من ورائه ولن تجني أي شيء سوى التعقيد.

اجعل الأولوية للغة واحدة

من المفضل جدًا أن تركز على لغة أكثر من الثانية خاصة إن كانت اللغة الأصعب أو اللغة التي لديك شغف أكبر نحوها، مثل أن تخصص لها عدد ساعات أكبر أو وقتا أطول للممارسة، لأنه من المستحسن أن تكون ذا كفاءة ومهارات عالية في لغة من اللغتين اللتين تتعلمهما أفضل من أن يكون لديك قشور ومعلومات بسيطة عن اللغتين، ولا تنس أنه من الأفضل أن تنظم وقتك وأن تحدد عدد ساعات مخصصة لكل لغة. أي يمكن أن تختار اللغة التي لها الأولوية لتمارسها أربعة أيام في الأسبوع، واللغة الأقل أهمية أن تتعلمها في يومين أو ثلاثة، ولا تهمل لغة منهما كل الإهمال وتنتظر أسبوعا حتى تتعلمها. كل هذه أمور ستضر أكثر مما تنفع، لذلك نظم وقتك جيدًا واختر اللغة التي ستتعلمها بعناية قبل أي شيء حتى تحصد نتائج جيدة في وقت أفضل. إن تعلُّم لغتين في وقت واحد أمر له حماسه وشغفه، ولكن إن تعلمت بطرق خاطئة، فإن الشغف يمكن أن ينتهي في وقت قصير، لذلك من المفضل أن تضع لنفسك خطة تتبعها لمدة شهر قبل أن تبدأ، واطّلع على اللغة جيدًا على الإنترنت قبل أن تكتشف إن كانت تناسبك أم لا، ثم تميل إلى أن تتعلم لغة ثالثة ويحدث ارتباك في طريقة تعلمك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..