Loading Offers..
100 100 100

دلالات الألوان ورمزيتها في ثقافات العالم المختلفة

اللون، هذا السر المتعدّد المعاني، يحمل في الواقع دلالات مختلفة في الثقافات حول العالم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يلعب اللون دورًا أساسيًا في حياتنا حتى أنه يصوغ الطريقة التي نصف بها أمزجتنا، وتختلف الطريقة التي ترى وتصف بها الثقافات المختلفة معنى اللون على نحوٍ كبير في جميع أنحاء العالم، على سبيل المثال، لا يملك شعب "باسا" في ليبيريا سوى كلمتين لتصنيف الألوان: ziza للبرتقالي، الأحمر، والأصفر؛ و hui للأخضر، الأزرق، والأرجواني، بينما يُقال إن شعب الإنويت "الإسكيمو" يمتلك ١٧ كلمة مختلفة للون الأبيض فقط، والتي تخضع للتعديل وفق مختلف أحوال الجليد. في ما يلي نظرة أكثر تعمقًا لما تعنيه الألوان المختلفة ورمزيتها في جميع أنحاء العالم.

دلالات اللون الأزرق

يعد اللون الأزرق الخيار الأكثر أمانًا في جميع أنحاء العالم، نظرًا لأنه يحتوي على العديد من الانطباعات الإيجابية. في أمريكا الشمالية وأوروبا، يمثل اللون الأزرق الثقة والأمن والسلطة، ويعد لونًا هادئًا وسِلميًا، ولكنه يمكن أن يمثل أيضًا الاكتئاب، والشعور بالوحدة والحزن. في بعض البلدان، يرمز اللون الأزرق إلى الشفاء وطرد الشر، تعد التمائم الزرقاء على شكل العين والتي يُعتقد أنها تحمي من العين الشريرة مشاهد شائعة في تركيا واليونان وإيران وأفغانستان وألبانيا، وفي الثقافات الشرقية يرمز اللون الأزرق إلى الخلود، بينما في أوكرانيا يشير إلى الصحة الجيدة، وفي الهندوسية يرتبط الأزرق بقوة مع "كريشنا" الذي يجسّد الحب والفرح الإلهي.

دلالات اللون الأخضر

في الثقافات الغربية، يمثل اللون الأخضر الحظ، الطبيعة، النضارة، الربيع، الوعي البيئي، والثروة، قلة الخبرة والغيرة. بطبيعة الحال، الأخضر هو لون رمزي لأيرلندا، التي اكتسبت لقب "جزيرة الزمرّد" من المناظر الطبيعية الخضراء المورقة. وقد جرت العادة في إندونيسيا على حظر اللون الأخضر، بينما في المكسيك هو اللون الوطني الذي يمثل الاستقلال، ويمثل اللون الأخضر في الشرق الأوسط الخصوبة والحظ والثروة، ويعد الأخضر هو اللون التقليدي للإسلام. وفي الثقافات الشرقية يرمز اللون الأخضر للشباب والخصوبة والحياة الجديدة، لكنه يمكن أن يعني أيضًا الخيانة! في الواقع في الصين، تعد القبعات الخضراء من المحرّمات للرجال لأنها تشير إلى أن زوجاتهم قد ارتكبن الزنا!

دلالات اللون الأحمر

يرمز اللون الأحمر إلى الإثارة والطاقة والعاطفة والعمل والحب والخطر في الثقافات الغربية. يرتبط الأحمر أيضًا بالشيوعية والثورة في دول مثل روسيا، في الثقافات الآسيوية يمثل الأحمر لونًا مهمًا للغاية فهو يرمز إلى الحظ الجيد والفرح والازدهار والاحتفال والسعادة والحياة الطويلة، ولأنه لون ميمون، غالبًا ما ترتدي العرائس اللون الأحمر في يوم زفافهن ويتم تقديم مظاريف حمراء تحتوي على نقود خلال العطلات والمناسبات الخاصة. وفي الهند يرتبط اللون الأحمر بالنقاء والإحساس والروحانية. من ناحيةٍ أخرى، في بعض البلدان في أفريقيا، يرتبط الأحمر بالموت، وفي نيجيريا يمثل العدوانية والحيوية، بينما يعد الأحمر تعويذة حظ في مصر، ويرمز إلى الحظ السعيد والشجاعة في إيران.

دلالات اللون الأصفر

في الثقافات الغربية، يرتبط اللون الأصفر بالسعادة، والفرح، والتفاؤل، والأمل، والدفء (باعتباره لون ضوء الشمس)، وكذلك الحذر والجبن. في ألمانيا يمثل اللون الأصفر الحسد، ولكن في مصر فإنه ينطوي على السعادة والحظ السعيد.

دلالات اللون البرتقالي

يمثل البرتقالي الخريف والحصاد والدفء والرؤية في الثقافات الغربية. وفي الهندوسية، الزعفران (لون برتقالي ناعم) يعد ميمونًا ومقدسًا. في هولندا، البرتقالي هو لون العائلة المالكة الهولندية، بينما يمثل البرتقالي الحياة الجنسية والخصوبة في كولومبيا. وفي الثقافات الشرقية، يرمز اللون البرتقالي إلى الحب والسعادة والتواضع والصحة الجيدة. إن رداء الرهبان البوذيين غالبًا ما يكون برتقاليًا.

دلالات اللون الأرجواني

غالبًا ما يرتبط اللون الأرجواني بالملوك والثروة والروحانية والطبقة النبيلة في جميع أنحاء العالم. تاريخيًا، في اليابان كان الرهبان البوذيون من أعلى الرُّتب يرتدون أردية أرجوانية. يرتبط اللون الأرجواني أيضًا بالتقوى والإيمان، وفي الكاثوليكية بالتوبة. ومع ذلك، في البرازيل وتايلاند فإن اللون الأرجواني هو لون الحِداد، كما إنه أيضًا لون الشرف، حيث إنّ "القلب الأرجواني the Purple Heart  هي أقدم جائزة عسكرية تُمنح لأفراد الجيش الأمريكي.

دلالات اللون الأبيض

في الثقافات الغربية يرمز اللون الأبيض إلى النقاء والأناقة والسلام والنظافة، العرائس تقليديًا يرتدين الثياب البيضاء في حفلات الزفاف، ولكن في الصين وكوريا وبعض البلدان الآسيوية الأخرى يمثل الأبيض الموت والحداد والحظ السيء، ويتم ارتداؤه تقليديًا في الجنازات، وفي بيرو يرتبط الأبيض بالملائكة والصحة الجيدة والوقت.

دلالات اللون الأسود

في العديد من الثقافات، يرمز الأسود إلى التطور والطابع الرسمي، لكنه يمثل أيضًا الموت والشر والسحر والشراسة والمرض والحظ السيء والغموض. في الشرق الأوسط يمكن أن يمثل اللون الأسود الولادة الجديدة والحداد، وفي أفريقيا يرمز الأسود إلى العُمر والنضج والذكورة.

عندما تصبح الشركات ذات بُعد عالمي على نحوٍ أكثر، قد يكون من المفيد فهم المعاني المتعددة الثقافات للألوان. فمن خلال معرفة رمزية الألوان المختلفة في جميع أنحاء العالم، ستكون قادرًا على التحدث إلى جمهورك بطريقة ملائمة وفعالة من الناحية الثقافية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..