Loading Offers..
100 100 100

ماذا تعرف عن الهند؟ هنا أهم المعلومات

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الهند هي أكبر دولة في شبه القارة الهندية، وتستمد اسمها من نهر سيندهو (الذي كان معروفًا لدى الإغريق القدماء باسم "إندوس") الذي يتدفق عبر الجزء الشمالي الغربي من البلاد، وتشكل قرية إندرا بوينت أقصى نقطة في الجنوب الهندي (التي كانت تُعرف سابقًا باسم "نقطة بجماليون") في جزر نيكوبار (كانت آخر نقطة في الجنوب مغمورة تحت الماء بعد تسونامي ٢٠٠٤) بينما تقع أقصى نقطة في شمال الهند في ولاية جامو وكشمير.

المنطقة والحدود

تبلغ المسافة بين أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ٣٢١٤ كم، ومن الشرق إلى الغرب ٢٩٣٣ كم، ويبلغ طول الخط الساحلي للبر الرئيسي حوالي ٦١٠٠ كم، وتبلغ الحدود البرية حوالي ١٥٢٠٠ كم، ويبلغ طول الخط الساحلي بما في ذلك الجزر ٧٥٠٠ كم. وتبلغ مساحة الهند ٣.٢٨٧.٥٩٠ كم مربع، وهي بذلك سابع أكبر دولة في العالم، وتشكل ٢.٤٪ من مساحة العالم. خريطة الهند تبدو على شكل مثلث قاعدته في الشمال (جبال الهيمالايا) ورأسه في الجنوب جنوب مدار السرطان، يقع المحيط الهندي جنوب البلاد، وبالتالي يُطلق على الهند اسم شبه القارة الهندية، وتشمل جزر الهند جزر أندامان ونيكوبار في خليج البنغال، وجزر لاكشادويب (بما في ذلك جزر مينيكوي وجزر أمينديفي) في بحر العرب.

الدول المجاورة للهند

جيران الهند في الشمال هُم الصين ونيبال وبوتان، ترتكز الحدود بين الهند والصين على خط ماكماهون، ومن الغرب والشمال الغربي تشارك الهند حدودها مع باكستان ومن الشرق مع ميانمار. وتعد أفغانستان جار قريب آخر للهند من الشمال الغربي، ومع ذلك فإن أطول حدود برية في الهند هي مع بنجلاديش، فتحيط بها الهند من معظم جوانبها.

التقسيمات الإدارية

تتكون الهند من ٢٩ ولاية، وتعد ولاية راجستان أكبر ولايات الهند، وولاية غوا أصغر ولاية في الهند، وقد كانت غوا مستعمرة برتغالية وتم تحريرها من الحكم البرتغالي في ١٩ ديسمبر ١٩٦١، أما ولاية أتر برديش هي الأكثر اكتظاظًا بالسكان وخامس أكبر ولاية في الهند.

جيولوجيا الهند

التاريخ الجيولوجي للهند معقد، وتتراوح الصخور في أجزاء مختلفة من البلد في العمر من التكوينات القديمة جدًا إلى التكوينات الحديثة جيولوجيًا. تضم كتلة شبه الجزيرة بعض أقدم الصخور في العالم، صخور جبال الهيمالايا والمنطقة الشمالية أصغر سنًا نسبيًا، ويُعتقد أن منطقة شبه الجزيرة الهندية كانت جزءًا من قارة غندوانا العملاقة القديمة.

المناخ الهندي

المناخ بعيد كل البعد عن كونه موحدًا، هناك مواقع ذات مناخ حار مثل الأراضي الصحراوية في ولاية راجاستان، وهناك مناطق شديدة البرودة في كشمير أو صحراء لاداخ الباردة.

السكان

الهند هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد الصين، وفقًا لتعداد عام ٢٠١١ كان عدد السكان حوالي ١٢١ مليار؛ يتم إجراء الإحصاء كل ١٠ سنوات في الهند منذ عام ١٨٧١، ومن المتوقع أن تتفوق الهند على الصين كأكثر دول العالم سكانًا في السنوات القليلة المقبلة.

عدد الذكور والإناث: تبلغ نسبة متوسط الإناث ٩٤٠ أنثى لكل ألف من الذكور، ولاية كيرالا هي الولاية الوحيدة التي تكون فيها عدد الإناث أكثر من الذكور، حيث يبلغ عدد الإناث ١٠٣٨ لكل ١٠٠٠ من الذكور.

القراءة والكتابة

متوسّط معدل معرفة القراءة والكتابة وفقًا لتعداد ٢٠١١ هو ٧٤.٤ ٪ وتعد نسبة معرفة القراءة والكتابة هي أعلى بين الذكور (٨٢.١٤ ٪) من بين الإناث (٦٥ ٪). وأعلى معدل معرفة القراءة والكتابة في ولاية كيرالا (٩٣.٩١ ٪) وأدنى في ولاية بيهار (٦٣.٨٢٪).

اللغات في الهند

يعترف دستور الهند باثنين وعشرين لغة، فالهند تعتمد اثنين وعشرين لغة رسمية وهي: الأسامية، البنغالية، بودو، دوغري، الغوجاراتية، الهندية، الكانادا، الكشميرية، الكونكانية، مايثيلي، المالايالامية، مانيبورية، الماراثية، النيبالية، أودية، البنجابية، السنسكريتية، السنهالية، السندية، التاميلية، التيلوجية والأوردو.

الديانات في الهند

هناك عدد من الديانات في الهند وهي: الهندوسية، والمسيحية، والإسلام، والسيخية، والبوذية، والزرادشتية، واليانية. وغالبية السكان من الهندوس.

التوقيت

التوقيت الرسمي الهندي يزيد على  توقيت جرينتش بخمس ساعات و ثلاثين دقيقة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..