Loading Offers..
100 100 100

الدليل الشامل لنشر الكتب على منصة أمازون كيندل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما أروع أن تكتب كتاباً وتنشره ويقرأه الآلاف من الناس وربما ملايين وأنت تنشر علماً أو فكرة تنير بها حياة الآخرين على مر العقود فيخلد ذكرك وتستشعر أنك تركت أثراً طيبا في هذه الحياة. وكما استفدنا نحن من علم وخبرات الآخرين حين قرأنا كتبهم، فإن الأجيال الحالية والقادمة في حاجة إلى خبراتنا وإضافتنا أيضاً. لقد انتشرت الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وتنوعت إلى حد كبير سواء موبايل أو تاب أو آي باد وغيرها، وجميعها قادرة على قراءة الكتب الالكترونية وكثير من الناس يعمدون إلى تحميل الكتب وقراءتها على هواتفهم المحمولة، وهذه تعد ميزة رئيسة لمن أراد أن ينشر كتابه إلكترونياً وبذلك سوف يضمن وصول كتابه إلى عدد كبير من الناس سواء داخل دولته أو خارجها، وها هي خطوات نشر الكتاب على منصة أمازون كيندل:

أولاً: تحديد الجمهور المستهدف

يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف، وبدونه يصبح الكتاب الإلكتروني بلا قيمة. بدون جمهور مستهدف، لن ترى زيادة في عدد المشتركين أو عدد الزيارات.

ثانيًا : اسأل نفسك الأسئلة التالية

من هو جمهوري المستهدف؟ ماذا يحب؟ ماذا سيتعلم؟ ما الذي أقدمه لهم نظير الوقت الذي يقضونه في قراءة كتابي؟ كيف يمكنني جعل هذا الكتاب الإلكتروني يبني علاقة مع القراء؟ هل الكتاب يتناول قصة أم أفكاراً محفزة وملهمة للقراء؟ ما الهدف الرئيس من تأليف الكتاب؟ قبل أن تبدأ في كتابة كلمة، اسأل نفسك لمن أكتب؟ ثانياً: هل لديك مدونة أو حساب على مواقع التواصل الإلكتروني؟ توفر لك المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لبناء علاقة مع القراء وتتيح لك الإجابة عن تساؤلاتهم ومعرفة ملاحظاتهم حول كتابك، لذلك يفضّل إنشاء مدونتك الخاصة بك، وحساب على تويتر يستطيع من خلالهما القراء التواصل معك، وتحصل على العديد من المتابعين الذين سوف ينتظرون كتابك التالي، فمن الرائع حقاً أن يتواصل القارئ مع المؤلف. وكذلك على تويتر يمكنك إيجاد أشخاص لهم نفس اهتماماتك، وسوف تساعدك الوسوم أو الهاشتاج على نشر الاهتمام بكتابك.

ثالثاً: اكتب كتابك الإلكتروني

لا تؤجل عملية الكتابة ولا تنتظر الوقت المناسب لأنه لن يأتي أبدا، بل ابدأ فوراً واعلم أنك إذا لم تشرع في كتابته صباح الغد فلن تكتبه أبدا؛ لأن التأجيل لص الزمان. يفضّل الكتابة على برنامج Microsoft word واحفظ عملك بصيغة HTML.

رابعاً: اكتب الفهرس

قم بإدراج فاصل صفحات عند الانتهاء من الفصل الخاص بك لإزالة المساحة البيضاء غير الضرورية حتى يتمكن القارئ من التمرير على الفور إلى الصفحة التالية.  لإدخال فاصل صفحة، انتقل إلى "Insert" في شريط القائمة العلوي، ثم ابحث عن "فاصل الصفحة". لا تستخدم رؤوس وتذييلات الصفحات لأنها لن تظهر على كيندل فلديهم الخطوط القياسية. يمكنك استخدام خط سميك أو مائل وكذلك العناوين تظهر بشكل جيد على كيندل. الصور مسموح بها ويجب إدراجها في صيغة JPGs. بمجرد الانتهاء من كتابة الكتاب الإلكتروني، ابدأ عملية التنسيق.

خامساً: تنزيل بعض الأدوات قبل التنسيق

ستحتاج إلى تنزيل بعض البرامج لمعاينة وتنسيق كتابك الإلكتروني.
برامج كيندل وهي :
KindleGen، Kindle Previewer، Kindle Plugin لـ Adobe InDesign وتطبيق Kindle PC MAC. وإذا لم تقم بتنزيل InDesign فسوف تحتاج إلى  KindleGen and Previewer. KindleGen: هو برنامج يقوم بتحويل الملف المحفوظ الخاص بك إلى تنسيق  Previewer تمكنك هذه الأدوات من معاينة كتابك الإلكتروني لضمان تنسيقه حسب رغبتك.

سادساً: تنسيق كتابك الإلكتروني

لديك طريقتان: إما أن تنسقه بنفسك أو تجعل أحد المختصين يقوم بذلك. من أجل تنسيق الكتاب الإلكتروني الخاص بك، تحتاج إلى فهم جيد لـ  HTML ودونك دليل تنسيق الكتب على كيندل

سابعاً: فكر في طريقة رفع الكتاب

بهذه الخطوة، يجب أن يكون الكتاب الإلكتروني الخاص بك قد انتهى وأصبح جاهزًا للانطلاق. كل ما عليك فعله هو رفع الكتاب، ولكن قبل أن تفعل، لديك طريقتان: 1- اختيار Kindle Direct Publishing 2- عدم اختيار Kindle Direct Publishing
ما هو  KDP Kindle Direct Publishing ؟
عند التسجيل في هذا البرنامج، يتم قفل كتابك الإلكتروني لمدة ٩٠ يومًا. خلال هذه الأيام التسعين، لديك ٥ أيام ترويجية مجانية لإعطاء كتابك الإلكتروني مجانًا. بعد هذه الأيام الخمسة المجانية، سيعود كتابك الإلكتروني إلى السوق مقابل سعر معين. خلال فترة الـ ٩٠ يومًا، سيكون كتابك الإلكتروني متاحًا في مكتبة Kindle Owners.
ما هي مكتبة مُلاك كيندل  Kindle Owners ؟
هذا الخيار هو حصري لأعضاء أمازون برايم، حيث إن استعارة الكتب متاحة على أجهزة كيندل فقط وليس على تطبيقات كيندل، فيمكن لأعضاء أمازون برايم أن يستعيروا كتابا إلكترونيا لمدة شهر، وعندما يستعير شخص ما كتابك تحصل على المال (ملحوظة الكتب المتاحة في المكتبة هي فقط الكتب المرفوعة بطريقة  Kindle Direct Publishing.
الاختيار الثاني هو عدم اختيار  Kindle Direct Publishing
وفي هذه الحالة، سوف تتمكن من رفع كتابك على كيندل ولكنه لن يكون موجودا في مكتبة Kindle Owners، وحتى إذا لم تقم بالتسجيل في برنامج KDP Select، سيكون متاحًا مجانًا لمدة ٥ أيام من اختيارك عند الرفع بحد أدنى ٩٩ سنتًا.

سابعاً: تحميل كتابك الإلكتروني

بعد حفظ ونشر الكتاب سيستغرق ٢٤ ساعة ليكون في متجر كيندل، وفي خلال ٤٨-٧٢ ساعة ستظهر التفاصيل المتبقية مثل وصف الكتاب والروابط ذات الصلة.

غلاف الكتاب الإلكتروني

غلاف الكتاب مهم جدا، وإذا لم يكن جذاباً فقد يفقد القراء الاهتمام به، لذلك ينبغي الاستعانة بمصمم لإنشاء غلاف جذاب.
هل أحتاج إلى رقم دولي معياري للكتاب  ISBN؟
لا، لن تحتاج إلى هذا الرقم عند النشر على كيندل، وسوف تزود برقم تعريف معيار الأمازون Amazon Standard Identification Number المكون من عشرة أرقام والخاص بكتابك فقط.

تهانينا، لقد أتممت نشر كتابك

بعد أن قمت بتحديد جمهورك المستهدف، وأصبح لديك فكرة عن كيفية تسويقه، ثم كتبت الكتاب الإلكتروني، تم نسقته ورفعته. لديك غلاف رائع، وصف منتج مفصل لما يدور حوله كتابك الإلكتروني، وهو الآن في السوق. تهانينا، لقد قمت أنت بنفسك بنشر كتابك الإلكتروني. بمجرد أن ترفع كتابك الإلكتروني، هذا لا يعني أن الرحلة انتهت - فقد حان الوقت لكتابة كتابك التالي، روّج لكتبك الإلكترونية، واستمر في التواصل مع قرائك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..