ها نحن ذا تستأنف سلسلتنا في همسات التخطيط و ذلك بعد أن أشرفـت عملية هيكلة المكاتب البلدية و الولائية على الإنتهاء .
و كنا قد توقفنا في الحلقة السابقة على طرق التعرف على البيئة الداخلية و البيئة الخارجية للحركة على أي مستوى و ذلك بمعرفة نقاط القوة و نقاط الضعف ( البيئة الداخلية ) و الفرص و التهديدات ( البيئة الخارجية(
و اليوم نقف معكم على لب عملية التخطيط و عمودها ألا و هو صناعة الأهداف , و نقول صناعة الهدفلأن كتابة الهدف و صياغته صناعة لا يتقنها إلا من تعلمها و تمرس عليها .
لقد أجبنا في حلقاتنا السابقة عن سؤال يجب أن يطرحه كل إنسان يريد التخطيط لنفسه أو مؤسسته ألا و هو : أين أنا الآن ؟ أو أين هي الآن مؤسستي ؟ و ما هو وضعي الحالي ؟
و في هذه الحلقة سنجيب عن سؤال مهم و هو : أين أريد أن أكون ؟ و ما هي طموحاتي المستقبلية ؟ أو أين أريد أن تكون مؤسستي في المستقبل ؟ و هل تتوافق أهدافي و طموحاتي مع قيم و مبادئ المؤسسة التي أنتمي إليها ؟في المثل الأسباني " إذا لم تبن قلاعك في الهواء فلن تبنيها في أي مكان آخر "
إذا لم تنكن تعرف إلى أي شيء تطمح فإنك تطمح إلى لا شيء
أهمية و ضع الأهداف :
تعد عمليـة وضـع الأهداف و تحديدها مفتـاح النجـاح لحياة الإنسان و المؤسسات ، لأنها تضع أمام الإنسان مهمات وواجبات معينة و تجـبره على التفكير في طرق تحقيقها .
مواصفات الهدف الجيد :
ذهب الكثير في تحديد شروط الهدف الجيد و كان مما توصلوا إليه أن يحقق الهدف مجموعة من المواصفات جمعوها في كلمة :
SMART
S specific محدد
M measurable قابل للقياس
A acheivable قابل للتحقيق
R reasonable مسبب
T timed محدد بوقت
1-أن يكون الهدف محددا
مثال : أمين وطني يقول : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين
أو : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة
2 –قابل للقياس :
مثال : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة
أو : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين الممثلين لكل ولايات الوطن ( 48 أمين ولائي ) بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة
3 –قابل للتحقيق
مثال : - قول رئيس مكتب ولائي : سيكون نصف سكان الولاية منخرطين في الحركة في سنة 2009
أو : سيكون 10 % من سكان الولاية منخرطين في الحركة في سنة 2009
4 –مسبب:
مثال : إنخراط 10 % من سكان الولاية , ذلك يعني :
- توسيع دائرة رقعة الدعوة إلى الله
- وجود خزان من الكفاءات المجتمعية تشتغل في الحركة
- الحصول على وعاء انتخابي مهم
- تحقيق نتائج جيدة في الإستحقاقات الإنتخابية
5 - محدد بوقت ( مزمن ( :
مثال : - سيكون 10 % من سكان الولاية منخرطين في الحركة
أو : سيكون 10 % من سكان الولاية منخرطين في الحركة مع نهاية سنة 2010
• و هناك من جمع مواصفات الهدف الجيد في ( 05 م ( :
) محدد – مقاس – محقق – مسبب – مزمن(
• من خلال هذه المواصفات يمكن أخي أن تتدرب على صياغة الأهداف الجيدة سواء لحياتك الشخصية أو لمؤسستك , فابدأ من الآن بمراجعة صياغة أهدافك وأهداف مؤسستك و ستجد أن الكثير منها يحتاج إلى إعادة صياغة , و ستكون بذلك قد خطوت خطوة في مهارة صناعة الأهداف على أمل تتعلم الخطوة المقبلة
و التي ستكون بعنوان تفريع الأهداف
بقلم : إبراهيم بدر
بقلم : إبراهيم بدر