من أهم ما تميز به موقع بزفيد هو حشد أكبر قدر من المعلومات مع إبقائها مثيرة للفضول وسهلة للتصفح، وتوجيه تطويره بتفاعل المستخدمين.
لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
لأولئك الذين لم يتسللوا من العمل خلسة لتصفح موقع BuzzFeed،إليكم هذه المقدمة على حسب الترتيب. يعتبر BuzzFeed موقعًا لتجميع الأخبار، ويحصل على جميع الأخبار من جميع المجالات من الإنترنت. فبعض الأخبار تنقل من المساهمين المقيمين أو من مواقع شريكة، ولكن في المجمل تفرز تلك الأخبار عن طريق مجتمع نظام التصنيف. يعد هذا الموقع من أحد أهم المصادر الذي يعرض محتويات الانترنت العاجلة والمشهورة بالرغم من أن BuzzFeed تتبع في كثير من الأحيان شائعات المشاهير وصور الحيوانات الأليفة. كما تشير بعض وسائل الإعلام الرئيسية إلى هذا الموقع كمفهوم للتقدم. وفي الواقع، تعاونت صحيفة نيويورك تايمز مع موقع BuzzFeed للتغطية الانتخابية للسباق الرئاسي لعام 2012. يقوم مشرفي موقع BuzzFeed بعمل ما تحلم به معظم مواقع الوسائط الأخرى بعمله. فيقومون بإدخال عدد كبير من المعلومات مع إبقائها مثيرة للاهتمام وقابلة للتصفح. فبالإضافة إلى إتقان واحدة من أكثر مشاكل التصميم تعقيداً لمواقع وسائل الإعلام، يوفر BuzzFeed للمستخدمين تجربة تفاعلية ذات جودة تساعد على جعل التصفح في مجال ما جديد و ذي صلة. من خلال إلقاء نظرة على مخطط وتصميم هذه المدونة المشهورة، فمن السهل أن نرى كيف أن التصميم الجيد يمكن خلق تجربة ممتعة وذات توجه مجتمعي للقراء.
تجربة التصفح المتنوعة
يوفر Buzzfeed للقراء العديد من الطرق المختلفة لتصفح محتوى الموقع، حيث ان كل معلومة فيها يتم تنظيمها بما يلائم احتياج القارئ. وبما أن كل معلومة تختلف اختلافاً طفيفاً عن نظيرتها، فإن القارئ أقل عرضة للشعور بالضغط عند استقبال كمية هائلة من المعلومات. فعند توفير معلومات هائلة مع سبل عديدة للتفاعل؛ يحتمل أن يصادف القراء أقسام أو آليات جديدة في كل مرة يعاودون زيارة الموقع. ويضيف المحتوى الجديد وتجارب المستخدمين الجدد المتعة عند تصفح موقع BuzzFeed.
1. المواضيع
على الرغم من أن تصفح الموقع على حسب المواضيع لا يُعد أمرًا ثوريًا إطلاقًا، إلا أن موقع BuzzFeed يستعمل محتويات قنواته لتحديد الموضوع والجمهور المستهدف. انظر إلى الأقسام الأساسية في "rewind" و " LGBT".
2. الصور
يمكن للمستخدمين تصفح قسم الصور إما بالنقر على الأسهم أو بالنقر على أيقونة العشوائية (shuffle button). كما يمكن للمستخدمين التفاعل مع الصور عن طريق تحريك مؤشر الماوس فوق الصورة.
3. الشريط الرئيسي
تتميز القصص المصورة في الشريط الرئيسي بكتابة عناوينها على خلفية شفافة. وفوق الشريط، يوجد علم أحمر يحمل العنوان الفرعي، إنه تصميم يجمع بين البساطة والحداثة معاً.
4. تصنيفات Buzz
تعد تصنيفات Buzz هي الأكثر تميزاً وذات جودة وتقوم بتحديد جانب من تجربة المستخدم لموقع BuzzFeed بمجرد النقر على إحدى تصنيفات Buzz، سيتم توجيه المستخدمين إلى الصفحة المتعلقة بنوع التصنيف.
5. الأخبار المهمة
على الرغم من أن معظم محتوى موقع BuzzFeed منقول عن مجتمع واسع، فإن فئة " الأخبار المهمة" تقدم معلومات مهمة وحديثة للقراء. كما أن تلك الأخبار المهمة تأتي بتصنيفات معنونة وهي طريقة أخرى يقدم فيها موقع BuzzFeed تجربة العلامة التجارية.
6. أخبار حديثة
يحب كل شخص أن يكتشف ما هو رائج في الانترنت. فيقوم موقع BuzzFeed بتبسيط تلك الأخبار عن طريق إزالة العناوين الرئيسية والعناصر الوصفية الأخرى، واستبدالها بنظام تصنيف غير معقد. يكمن الجانب الإبداعي في هذا التصميم أنه يبرز أهم الأخبار بإيجاز. يجذب القراء عن طريق نظام التصنيف والذي يلزمهم بالنقر من أجل جمع المزيد من المعلومات. إنه تصميم ذكي حيث يطلق العنان لمخيلة القارئ.
تجربة العلامة التجارية
لا يتيح موقع BuzzFeed للقراء إضافة تعليقات وردود فعل فحسب ، بل ايضاً يعزز محتوى تفاعلي عن طريق نظام وضع تصنيف والذي من شأنه يمكن المستخدمين من أن يصبحوا جزء من قاعدة القُراء الجماعية في BuzzFeed. كما يعطي فريق موقع BuzzFeed نظرة متعمقة عن ما يجذب القُراء. فيما يتعلق بتجربة المستخدم، توفر هذه الطريقة تجربة العلامة التجارية بدءًا من الصفحة الرئيسية وتستمر إلى القسم المخصص بالتعليقات.
1. الصفحة الرئيسية
تبدأ تجربة المستخدم ذات جودة من الصفحة الرئيسية. يستعمل موقع BuzzFeed مصطلحات الأنترنت الدارجة لكي يساعد القُراء على البحث والانشغال في المجال الذي يثير اهتمامهم.
2. تصنيفات Buzz
تقدم تلك التصنيفات الرأي الكُلّي عن مجتمع BuzzFeed. من ناحية التصميم، تأتي على شكل دوائر ذات ألوان زاهية تشبه الملصقات مما يجعلها ممتعة ومألوفة للمستخدمين الجدد. تعد تصنيفات BuzzFeed من الطرق المبتكرة لجذب القُراء للاستطلاع على المحتوى الجديد. في حال استُعمِلت هذه التصنيفات كوضع علامة على المعلومة، فقد تفقد قيمتها مع مرور الوقت. ولكن، إذا استعملت تلك التصنيفات بصورة تفاعلية، فتجربة العلامة التجارية تتخلل إلى مجمل تجربة المستخدم.
3. تفاعل المستخدم
في نهاية كل مشاركة، تتخذ تصنيفات Buzz شكل مستطيل جديد. يمكن للمستخدمين أن يشاركوا الأخرين بأرائهم أو قراءة تعليقات الآخرين عن كل قصة.
كيف يمكنك بدء Buzz خاصاً بك
حتى لو كنت لا تحاول صنع محتوى يحمل كمية هائلة من المعلومات ويستهدف جمهورًا متلهفًا، فإن دراسة الحالة التي يقدمها موقع BuzzFeed تعلمنا بعض المبادئ الأساسية حول تصميم المواقع الإلكترونية.
1. توجيه الزوار الجدد
تثير منصة BuzzFeed اهتمام الزوار الجدد بقدر ما تثير قُرائها الأوفياء. كما تستطيع تصنيفات Buzz توجيه القارئ الجديد وإبعاده عن الوقوع في شرك المعلومات الهائلة. ولا تعد تلك التصنيفات فعالة إلا لأنها كلمات رنانة تستعمل خارج موقع BuzzFeed. ويفهم معظم المستخدمون في مجتمع الإنترنت تلك التصنيفات ويتفاعلون معها بشكل طبيعي. يحتاج جميع الزوار الجدد إلى قدر من التوجيه، لذلك اغتنم الفرصة لجعلها تجربة العلامة التجارية. حتى لو كان شيء بسيط مثل الموضوعات التي تنسدل من شريط القوائم، فقد تساعد الزوار الجدد العثور على المعلومات المطلوبة أثناء التفاعل مع موقعك بطريقة شخصية وفريدة من نوعها.
2. لا تعطي الكثير من المعلومات
على الرغم من أن الأخبار وقسم ( GI’s ) ينبغي أن تكون تثقيفية لكي تكون موجهة إلى مختلف شرائح المجتمع ، فيجب أن تُعدّل التصميم لتقديم أفكار تشعل اهتمام القارئ و تترك للفضول مساحة كافيه، لأن الفضول هو ما يدفعك للنقر. ولكي تحدد أهمية المعلومات التي تؤثر على تصميمك، يجب عليك أولا معرفة القُراء من خلال: أ) نوع المعلومات ووسائل الاعلام التي يبحثون عنها. ب) ما نوع المعلومات ووسائل الإعلام التي لديك لتعرضها. فإذا كان هناك تناقض بين الاثنين، فلابد من التغيير.
3. أمنح التحكم للقراء
من أفضل الأمور في الموقع التفاعلي هو صناعة محتوى أساسي ينشأ من نظام التصنيف التعاوني. ويعد هذا النوع من التصنيف التفاعلي مساراً غير منطقياً بالنسبة لبعض المواقع. على أية حال، يوجد الكثير من الطرق لإظهار اهتمامكم بالقراء من خلال إنشاء رسومات وتصميم تجربة المستخدم تتناسب خصيصاً لهم.
(ملاحظة: ترجمة branded experience لست متأكدة منها، كانت مكتوبة "تجربة ذات جودة" لكني اخترت "تجربة العلامة التجارية" مع أني لم أجد مقابلاً ومفهومًا مقنعًا لها) ترجمة: شموخ المالكي
تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد