Loading Offers..
100 100 100

10 مظاهر لا تتساهل معها قد تشير إلى مرض نفسي

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الأمراض النفسية أمراض حقيقية تماثل الأمراض العضوية، إلا أنه يشيع فيها التأخر الشديد في الوصول إلى العلاج الصحيح، حيث توجد وصمة سيئة للأمراض النفسية يتهم صاحبها غالباً بالضعف أو السوء أو العار. إليك أهم المشاهدات التي إذا لاحظتها على قريب لك بادر إلى أخذه إلى الطبيب النفسي، يجهل الكثيرون إمكانية العلاج وجدواه خاصة في المراحل المبكرة.

لا تفوت مقالي: “5 معتقدات خاطئة شائعة عن الأمراض النفسية” للتعرف عن أشيع المغلوطات حول هذه الأمراض.

10 مظاهر قد تشير إلى مرضٍ نفسي

1- المبالغة في القلق

القلق لأقل الأسباب والإفراط فيه والاستمرار به معظم الوقت قد يشير إلى اضطراب القلق، يغلب فيه القلق والتوتر على معظم أحوال حياته.

2- تغيرات غير متوازنة في المزاج

التحول المفاجئ غير الطبيعي بين الغضب والهدوء وأنواع المزاج الأخرى قد تشير إلى مشكلة توجب التوجه إلى الطبيب النفسي.

3- الانعزال لفترة طويلة

الانسحاب الاجتماعي، البقاء في الغرفة أوقاتاً طويلة قد تشير إلى مرضٍ نفسي يتطور، الفصام أحد الأمراض التي قد تتطور بمثل هذه الطريقة، كما أن الانسحاب الاجتماعي قد يشير إلى الاكتئاب المرضي، طبع بعض الناس الانعزال أو عدم مخالطة الناس كثيراً ولكنهم يعودون للتفاعل والتجاوب بين الفينة والأخرى حسب طبيعتهم، ولا يبدو أمرهم مريباً غالباً.

إلا أن الانعزال الغريب والبقاء في الغرفة والتأمل أمر غير طبيعي، أو ربما تمر من الغرفة وتسمعه يتحدث، مثل هذه الأمور تشير إلى مشكلة، اسأل الشخص عن سبب فعله ما يفعل وتحرى أجوبته، الأجوبة غير الواضحة أو غير المنطقية توجب التوجه إلى الطبيب النفسي، قد يلاحظ أيضاً انفصاله عن المحيط أو هدوءه الزائد طوال الوقت ولعدة أسابيع، عليك تحري أمره أيضاً.

4- تطور سلوكيات غريبة

مثل جمع التراب من الشارع، تغيير الدين بشكل مفاجئ، إن السلوكيات الغريبة أحد أهم مظاهر مرض الفصام، وقد تكون أولى علاماته، تغيير الدين فجأة قد يكون أولى علاماته، يقوم الناس عادة بتقبل السلوكيات أو تبريرها ولكنها غير منطقية، اسأل الشخص عن سبب قيامه بذلك، أيضاً الأجوبة غير الواضحة أو اللامنطقية تشير إلى علامات تطور مشكلة.

5- رؤية أو سماع أشياء غير موجودة

لا أنسى تلك الكلمات التي سمعتها من مريضة فصام من المبدعات، تذكر قصتها في تشخيص مرضها، حيث بدأت ترى أشياءً غريبة مثل وجه مهرج أمامها، أو عنكبوت حولها، ثم بدأت أمورها تشتد فكلّمت أمها على الهاتف تقول لها: “أمي أنا مريضة، أنا متعبة، أرى أشياء” لكن الوالدة أخبرتها أن لا وجود لهذا، هذه ربما أشياء من رأسك، فقط اهدئي، ليس بك شيء، تقول أنها حاولت عدة مرات أن تكلم والدتها ولكن الوالدة لم تستجب، تأخر تشخيصها حوالي 9 أشهر وتفاقمت أعراضها شيئاً فشيئاً.

إن رؤية أشياء غير موجودة أو سماع أشياء غير موجودة مثل سماع أشخاص يتحدثون أو الشعور بأشياء غير موجودة مثل النمل يمشي تحت جلده أو الغيوم موجودة في معدته أمور غريبة وتشير عادة لمرض الفصام وتحتاج للطبيب النفسي حتماً.

6- مشاكل في حديث الشخص أو أفكاره

مثل التحدث غير المترابط أو المفكك، قد يخبرك أيضاً أنه أصبح إلهاً أو أن الفضائيين يتحدثون إليه، كل هذه العلامات تشير إلى مشاكل في التفكير قد تكون من علامات مرض الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب.

7- تغير كبير في الشهية للطعام أو عادات النوم

التغير في الشهية مثل زيادتها الكبيرة أو نقصها الكبير قد تشير إلى مشكلة، كما أن تغير عادات النوم من المؤشرات المهمة أيضاً، فقدان القدرة على النوم لأيام متواصلة أو النوم لوقت قليل جداً مع النهوض بحماس كبير والمبالغة بالحديث والنشاط تشير إلى مرض نفسي يتطور، يمكنك سؤال الشخص عن سبب عدم قدرته على النوم والنظر في إجاباته.

8- الإدمان

إن مشاكل الإدمان بأنواعه مثل إدمان المخدرات أو الكحول أو الإيذاء الجسدي وغيرها من أنواع الإدمان تعالج عند الطبيب النفسي.

9- إهمال النظافة أو زيادتها

إهمال النظافة الشخصية بشكلٍ ملحوظ يشير إلى مشكلة ما، فقد لا يستحم الشخص وقتاً طويلاً وهو غير منتبه للأمر، زيادة النظافة أيضاً مؤشر غير جيد، مثل البقاء في الحمام 5 ساعات متواصلة، أو غسل اليدين 30 مرة بعد كل طعام، هذه العلامات قد تشير لمرض الوسواس القهري، إن زيادة النظافة هذه ليست طبيعية وتبدأ غالباً باستهلاك كامل اليوم للشخص وتمنعه من أداء واجباته الحياتية، وربما يكون هو غالباً غير سعيد بمبالغته ولكنه غير قادر على ترك الحمام قبل غسل اليدين كل تلك المرات قهرياً.

10- التفكير بالانتحار

إن إخبار شخص لك عن نيته بالانتحار أو لاحظت عليه التفكير بالأمر قد يشير إلى مرض نفسي مشتد عليه، عليك ألا تستهين بفكرة الانتحار لشخص ما، فقد يقوم بها فعلاً.

في الختام، هذه من العلامات الهامة التي تشير إلى مشكلة تحتاج الوصول إلى الطبيب النفسي، بعض الأمراض تعالج جزئياً بالدواء وبعضها يعتمد بقوة على الدواء وبدونه تتدهور الحالة وقد تسبب الانتحار أخيراً.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..