Loading Offers..
100 100 100

تريد تقليل المصاريف وادخار بعض المال؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جميعنا يعاني من كثرة المصروف المهدر هنا وهناك، وقد نصرف أموالنا على أشياء معينة ثم نكتشف أنها كانت مجرد مضيعة للمال ولا حاجة لها، هنا ستجدون  بعض النصائح التي تساعدكم على الادخار بشكلٍ عام وخاصةً إذا كنتم من طلاب الجامعات لأن الجامعات تحتاج إلى مصروف ونفقات كثيرة، وتشعرون أحيانًا أنكم لا تستطيعون مواكبة جميع احتياجاتكم الجامعية المالية لكثرتها.

11 طريقة تعلمك ادخار المال

1. معرفة مقدار الدخل

في حال كنتم تعملون أو تحصلون على المصروف، فإن معرفة المبلغ الذي سيكون بحوزتكم يوميًا أو شهريًا أمر هام، حتى تستطيعوا تقسيم النفقات وتحديد مبلغ لكل أمر من الأمور التي تحتاجون أن تصرفوا عليها.

2. أين تصرفون المال؟

حتى توفروا المال عليكم أن تعرفوا أين تهدرونه وعلى ماذا تصرفونه، وهذا سيساعدكم على تقسيم المبلغ على النفقات التي تحتاج أن تصرفوا عليها وبالتالي شطب أو إلغاء أي شيء زائد أو لا تحتاجون أن تصرفوا عليه، فمثلًا إذا كان لديكم اشتراك شهري بالنادي لكنم لا ترتادون النادي غالبًا، ومجموع الأيام التي تذهبونها من الشهر ككل مثلاً سبعة أيام فلا داعي للاستمرار في دفع اشتراك شهري، تستطيعون أن تدفعوا يوميًا إن كان متاحًا.

وبذلك توفرون مبلغًا تدفعونه مقابل أيام لا تذهبون فيها إلى النادي، أو تستطيعون ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي أو أداء بعض التمارين المنزلية لفترةٍ معينة بدلًا من دفع اشتراك شهري والذهاب لأيام معدودة.

3. كيف نصرف؟

إن ما سأقوله الآن سيفيد الكثير من الناس العاملين الذين يحاولون توفير المال من أجل تأسيس حياتهم، كبدء عملٍ خاص بهم، أو من أجل عمل نقلة نوعية في حياتهم كالتحضير لشيء يحتاج مبلغًا ضخمًا مثل الزواج أو شراء سيارة، أو قد يفيد الطلاب الجامعيين الذي يحاولون ادخار بعض المال من أجل شراء شيء ما يحتاجونه كجهاز لاب توب أو هاتف جديد مثلًا.

فيما يتعلق بالصرف فعليك أن تصرف 60٪ على المصروفات الأساسية، مثلًا المسكن وفواتير الكهرباء والماء والإنترنت في حال كنت تعمل ولديك مسكن مستقل بالإيجار، أما إذا كنت طالبًا جامعيًا فالمصروفات الأساسية ستكون إما للمواصلات أو السكن الجامعي، يتبقى لدينا 40٪ سنقسمهم لعشرات فلديك 10٪للحالات الطارئة كالمرض مثلًا.

أو في حال كنت طالبًا قد تحتاج يومًا مبلغًا إضافيًا للعودة إلى البيت في حال أضعت نقودك أو اضطررت لصرف مبلغٍ إضافي لشراء شيءٍ ما ولم يتبق لديك مال للعودة إلى البيت، و10٪ للاستثمار وهذه مهمة جدًا لمن يحاول أن يبدأ عملًا خاصًا به حتى لو بدت قليلة، حيث أن الوظيفة ليست شيئًا يعتمد عليه حاليًا لأنها مربوطة بتغيرات كثيرة قد تحصل للشركة أو المؤسسة التي تعمل لديها، كالأزمات المالية  التي يخسر فيها الموظفون رواتبهم وغيرها.

كما أن الكثير من الطلاب يلجؤون لبدء مشاريع صغيرة لتوفير مبلغ إضافي من المال، وهناك 10٪ تذهب للترفيه وتدليل الذات وقضاء بعض الوقت الممتع خاصة في ظل الضغط الذي تمر به في العمل أو الجامعة، فالإنسان من المفضل له أن يسعى لمكافئة نفسه حتى يتسنى له متابعة ما يقوم به والمضي قدمًا إلى الأمام، وهناك آخر 10٪ تذهب للادخار.

ولتطبيق هذه القاعدة في الصرف عليك العمل بالخطوتين السابقتين حيث تحدد كم مقدار المال الذي تحصل عليه في حال كنت تعمل أو في حال كنت طالبًا، ثم تحاول أن تحسب كم هي حصة كل أمر من الأمور المذكورة وتضع لها ميزانية محددة من المبلغ الكلي، وهكذا ستعرف بالضبط كم تصرف على كل أمر من الأمور المذكورة.

4. اختصر المصروفات غير اللازمة

هناك بعض المصروفات غير اللازمة التي تستطيع اختصارها على نفسك والاستغناء عنها وقد ذكرت سابقًا مثال الجيم وسأذكر أمثلة إضافية لتوضيح الفكرة، تستطيع مثلًا أخذ المواصلات العامة بدلًا من استخدام السيارة الشخصية وهدر المال على البترول التي تعمل السيارة عليها في حال كانت المواصلات تتلاءم مع مواعيدك أو كنت تخرج لوحدك ولا تقلّ أحدًا معك.

إذا كان جزءًا كبيرًا من مالك يذهب للسكن أو الشقة التي تعيش بها تستطيع اختصار هذه المصاريف بأخذ شقة أصغر أو أقل تكلفة بدلًا من شراء المياه المعدنية تستطيع تركيب فلتر للماء واختصار نفقات شراء المياه على نفسك، والقائمة تطول.

5. ابحث عن بدائل

في حال كنت تعيش في مسكنٍ مستقل فلا تستطيع الاستغناء عن الماء والكهرباء مثلًا لكنك تستطيع الاقتصاد فيهما، فمثلًا عند شرائك للأدوات الكهربائية احرص على اختيار أدوات موفرة للتيار الكهربائي خاصة أدوات الإنارة والأدوات الحرارية، تستطيع كذلك الانتباه وإطفاء الأدوات والأجهزة الكهربائية في حال عدم الضرورة، فمثلًا لا تحتاج إلى إشعال جميع الأضواء بل الاكتفاء بإشعال أضواء المكان الذي تجلس فيه.

إذا كنت طالبًا فإنك ستحتاج لاستخدام الكتب أو شراء بعض الأمور المطبوعة أو الورقية، هنا بإمكانك استعارة بعض الكتب ممن هم أكبر منك، أو الذهاب لمكان يقوم بطباعة الأوراق بأسعارٍ رخيصة ورمزية بدلًا من طباعتها داخل الجامعة نفسها.

6. الاستفادة من فترة الخصومات

يهرع الكثير من الناس لشراء أمور لا تلزمهم في فترة التنزيلات، وينغرّون بالعروض الشرائية، مثلًا اشتر اثنين والثالث مجاني، أو كل ثلث قطع من منتج معين ب 10 دولار أو ريال أو …الخ، في حين أنهم لا يحتاجون فعليًا لثلاث قطع من منتج معين لكنهم ينغرون بالسعر الزهيد فيتوهمون أنهم بحاجة لهذه المنتجات التي ينتهي بها الأمر على الرف أو في سلة القمامة أو يتم اعطاؤها لشخص آخر قد يستفيد منها.

والأولى أن يحسن المرء استغلال فترة الخصومات ويقوم بشراء ما يلزمه فقط، مثلًا سجادة كان سعرها مرتفعًا وفي فترة الخصومات نزل سعرها إلى النصف، أو قطعة ملابس أحتاج إليها في خزانتي وكان سعرها مرتفعًا علي، أو منتج معين أنا أستخدمه كثيرًا وأصبحوا يبيعون الثلاث قطع منه بسعر زهيد نوعًا ما وهكذا.

7. إعداد الطعام في المنزل

يهدر الكثيرون أموالهم على المطاعم الفارهة التي غالبًا لا تقدم طعامًا خارقًا بل هو نفس الطعام المعتاد لكن قد يتفننون في طريقة تقديمه، أو يضيفون بعض التوابل عليه لتحسين مذاقه، وأحيانًا يذهب بعض الناس إلى المطاعم فقط لأخذ صور جميلة للأطباق ونشرها على مواقع التواصل، والحقيقة أنه يمكنك توفير الكثير جدًا فقط بمجرد إعداد الطعام في البيت، ولو أمضيت القليل من الوقت في تعلم مهارات وتقنيات الطبخ فإنك ستخرج بأطباق بنفس مستوى الأطباق التي تقدم في المطاعم بأسعار خيالية.

يتذرع الكثيرون بالوقت وأنهم لا يملكون وقتًا كافيًا لتحضير الطعام، والحقيقة أنه يمكنك حل مشكلة الوقت بأن تطهو في بداية الأسبوع للأسبوع كاملًا وتوزع الطعام على حافظات وتضعها بالثلاجة، وتقوم كل يوم بتسخين الوجبة المسبقة التحضير.

8. لا تستهن بالأشياء الصغيرة 

كالصرف على القهوة اليومية أو الماء، قد تكون تكلفة هذه الأمور تافهة وقليلة نسبيًا، لكن مع الاستمرار بالصرف عليها على مدار العام أو الشهر تجد أنك قد أنفقت مبلغًا وقدره على شيء لا يستحق الإنفاق، فمثلًا تستطيع تحضير قهوتك اليومية في أقل من دقيقتين أو خمس دقائق ووضعها في كوب حافظ للحرارة وتناولها على الطريق مثلًا، وتستطيع اختصار نفقات شراء المياه المعدنية يوميًا بشراءزجاجة ماء كتلك الخاصة بطلاب المدارس وملؤها يوميًا من البيت.

9. لا تدفع للديكورات

المقصود هنا ليس عدم شرائك لشيء تزين به مسكنك، بل ألا تدفع مبلغًا وقدره مقابل قطعة تستطيع الحصول عليها بمبلغٍ زهيد فقط لمجرد أنها موضوعة في مكانٍ راقي وداخل واجهة زجاجية وإنارة، في حين أنك تستطيع الحصول عليها من مكانٍ شعبي أو عادي ولا يوجد به بهارج وديكورات كثيرة وبنص السعر، أحيانًا تستطيع شراء بعض المستحضرات من محلات المكياج والكوزمتكس بنص السعر الذي تبيعه الصيدليات فلست مضطرًا لدفع مبالغ إضافية في حين يمكنك توفير الكثير.

10. لا تركض وراء الماركات

لا أحد سيقوم بخلع ملابسك ليرى ما نوع الماركة التي ترتديها، لا أقول أن الماركات شيء سيئ، بل أقول أنها لا تحدد قيمتك، فليس لمجرد أنني لا أشتري ماركات فهذا سينقص من قيمتي، المهم أن يكون ما أرتديه مريحًا وملائمًا لي وأشعر بالثقة عند ارتدائي له، وأحيانًا قد تكون الملابس العادية ذات جودة عالية وتستمر معك لفترةٍ طويلة كالماركات الغالية، فإن كنت لا تستطيع احتمال أسعار الماركات فلا تشتريها، عش على قدرك.

11.شراء المنتجات متعددة الاستعمال

لأنها ستوفر عليك الكثير بدلًا من تكلفة شراء منتجين منفصلين، مثلًا تونر ومزيل مكياج، أو مرطب شفاه وأحمر شفاه في ذات الوقت.

أتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم ووجدتم فيه ما قد يساعدكم على تقليل المصاريف والتخفيف منها، دمتم بكل الود.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..