Loading Offers..
100 100 100

هل وجود المزيد من المنافسين يعني منافسة أقل؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يعتقد معظم الأشخاص أن زيادة عدد المنافسين يزيد من مستوى المنافسة، لكن هل هذا صحيح؟ وجد الباحثون أنه مع زيادة عدد المنافسين، فإن دافع الناس للمنافسة يتناقص بالفعل أطلقوا هذا الاكتشاف على "N-Effect" حيث تشير (N) إلى عدد من المنافسين. وفي هذه الدراسات، كان الباحثون يتحكمون في القيمة المتوقعة مثل حجم الجائزة وفرص الفوز. في إحدى الدراسات، تم توزيع المشاركين بشكل عشوائي على واحدة من مسابقتين: مسابقة مع (10) منافسين أو مع (100) منافس، كانت المهمة هي إجراء اختبار سهل بأسرع ما يمكن، دون المساس بالدقة، بحيث يحصل الـ (10٪) الأفضل على جائزة نقدية. أظهرت النتائج أن أولئك الذين شاركوا في مجموعة من (10) منافسين أكملوا الاختبار بشكل أسرع من أولئك الذين شاركوا في مجموعة تضم (100) منافس. وبالتالي -على الرغم من أن القيمة المتوقعة للجائزة كانت هي نفسها في كلتا الحالتين- فإن المنافسة في مجموعة أكبر من المنافسين أدت إلى انخفاض الحافز على المنافسة. كما تم تكرار هذه النتائج في الدراسات المصغرة حيث أشار المشاركون إلى مدى تحفيزهم للمنافسة في مسابقة صغيرة مقابل منافسة كبيرة، على سبيل المثال، قرأ المشاركون عن مسابقة لجمع التبرعات لبيع الحلوى حيث فاز فيها الفائزون بـ (10٪) من مبيعات الحلوى بجائزة نقدية، ومع ذلك، على عكس التجربة أعلاه، تعرض المشاركون لمنافسة صغيرة وكبيرة نسبيًّا، أيْ إنهم سُئلوا أولًا عن مدى حافزهم إذا كان هناك (2000) من المنافسين، ثم عن مدى حافزهم إذا كان هناك (20) ألف منافس. على الرغم من أن أحجام هذه المسابقات كبيرة الحجم إلى حد ما، إلا أن النتائج أظهرت أن المشاركين أشاروا إلى أنهم سيكونون أكثر تحمسًا للمنافسة عندما يكون هناك (2000) منافس فقط مقارنة مع وجود (20) ألف منافس، وبالتالي، حتى عندما يعرف المتنافسون أن عدد المنافسين فقط هو الذي يتغير، وكلهم متساوون، فإنهم ما زالوا يفيدون بأنهم أقل تحمسًّا للتنافس مع منافسين أكثر.

ما هي بعض الآثار المترتبة على هذه النتيجة؟

اتضح أن (N-Effect) قد يؤثر على النتائج في الاختبارات القياسية مثل اختبار (SAT). ففي دراسة أخرى، حلل الباحثون درجات (SAT) في كل ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية الخمسين. كانوا يعرفون متوسط درجة اختبار (SAT) لكل ولاية وحساب متوسط عدد المتقدمين للاختبار الذين ظهروا ليأخذوا اختبار (SAT) في أي مكان محدد في تلك الولاية، ووجد الباحثون أنه كلما زاد عدد المتقدمين للاختبار، انخفض متوسط درجة اختبار (SAT) في تلك الولاية. بعبارة أخرى عندما تصل إلى مركز اختبار لأخذ اختبار (SAT) فأنت متحمس للتنافس، ومع ذلك، فكلما زاد عدد المتقدمين للاختبار، أو ربما زاد عدد السيارات الموجودة في ساحة انتظار السيارات، قل دافعك عن الأداء الجيد. وبالتالي، فإن تأثير (N-Effect) قد يؤثر على نتائج اختبار (SAT) للأشخاص بشكل خفي، وهو بدوره يؤثر على الفوائد والفرص المرتبطة بنتائج أعلى في اختبار (SAT).على عكس الحكمة التقليدية، يبدو، على مستوى ما على الأقل، أن وجود المزيد من المنافسين يمكن أن يؤدي إلى تنافس أقل، أو على الأقل حافز أقل للتنافس، ربما في المرة القادمة التي تتنافس فيها، أو تجتاز اختبارًا، أو حتى تمارس التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية، فكر في كيفية تأثير عدد المنافسين، حتى المنافسين من حولك، على حافزك الخاص للمنافسة.

ولتقليل هذا التأثير

1- حدد هدفك واجعل تنافسك مع ذاتك ونفسك دون التفكير في الآخرين، فكر في الشخص الذي تودّ أن تكونه وتنافس مع صورة ذلك الشخص فقط. 2- كذلك أوقف الأفكار التي تقول بأن الآخرين أفضل منك وأنهم يستحقون أكثر منك. 3- كن مستعدًّا باجتهاد لكل منافسة تدخلها فهذا يزيد ثقتك بنفسك. 4- استمر لنهاية في تقديم أفضل ما لديك. 5- تفاءل وتوكل على الله في النتائج.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..