Loading Offers..
100 100 100

كيف أنظم مكتبتي؟ 12 طريقة ذكية لتنظيم كتابك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت معتادًا على حشو كتبك بلا مبالاة أينما وجدت مساحة إضافية من الرفّ، فقد حان الوقت لتنظيم رفّ كتبك! لا يسهم نظامك لتنظيم كتبك العثور على ما تبحث فقط بل يجعل احتمالية قراءتها أكبر أيضًا. لا يلزم أن يكون تنظيم كتبك المفضلة معقدًا أو مستهلكًا للوقت أيضًا. لقد جمعت قائمة من (12) طريقة سهلة وذكية لتنظيم كتبك. ليست هناك حاجة إلى خبرة أمين مكتبة احترافيةنصيحة: قبل تنظيم كتبك، قد ترغب في التخلص من بعض الكتب.

كيف تحدد الكتب التي يجب الاحتفاظ بها أو التخلص منها

1. افصل بين الأغلفة الصلبة والأغلفة الورقية

تنظيم الكتب عن طريق غلاف عادي أو غلاف صلب. قم بتقسيم الورق المقوى والأغلفة الورقية للحصول على مظهر أنظف وأكثر انسيابية على أرفف الكتب الخاصة بك. إنها أيضًا طريقة رائعة للتنظيم إذا كنت شخصًا نظريا (تفضل الصور في التعلم)

2. ترتيب كتبك حسب اللون

تُعد إستراتيجية التنظيم هذه مثالية إذا كنت من نوع القارئ الذي يميل إلى ربط بعض القصص بأغلفتها، أو إذا كنت حقًا في فكرة أرفف كتب ظاهرة كجزء من الديكور الخاص بالغرفة. أفضل جزء في هذه الطريقة هو أنه يمكنك إظهار إبداعك في تنسيق الألوان. تكديس ألوانك المتشابهة بجانب بعضها، أو اختيار مظهر قوس قزح.نصيحة: إذا كنت تحب تنسيق كتبك بالألوان، فحاول القيام بذلك في خزانة ملابسك أيضًا.

3. لا تخف من تكديس الكتب بصفوف عمودية

إذا كنت تريد أن تبرز حفنة من الكتب المحددة، فقم بتجميعها. يمكنك التكديس حسب السمة أو الغلاف أو الحجم والاحتفاظ بالصفوف بمفردها أو استخدامها لتفكيك صفّ. لا توجد طريقة خاطئة للقيام بذلك.

4. تنظيم الكتب حسب النوع أو الموضوع

اجمع ألغازك معًا ومذكرات سفرك وروايات الأدب الإنجليزي التي تعود إلى القرن الثامن عشر وكتب طبخك وما إلى ذلك. التنظيم حسب النوع والموضوع يجعل من السهل العثور على الكتاب المناسب لمزاجك واهتماماتك الحالية، لذلك ستعرف بالضبط أين تبحث عندما تحتاج إلى إشباع فضول الحرب العالمية الثانية أو تريد قصة رومانسية قصيرة لإضفاء نكهة ليلة السبت. أجد أن هذا النوع من التنظيم هو الأفضل إذا كنت تمتلك الكثير من الكتب، وهو النوع الذي أتبعه في تنظيم الكتب حاليا.

5. عرض كتبك المفضلة في الأمام والوسط

بدلًا من تجميع كتبك المفضلة مع جميع الكتب من نفس النوع (ثم مسح الرفوف بشكل جاد لإيجادهم في كل مرة تريد إعادة قراءتها) اعرضهم في الأمام والوسط حيث يمكنك إيجادهم بسهولة.

6. تنظيم كتبك أبجديًا

يعمل الترتيب الأبجدي بشكل أفضل إذا كنت تتذكر عناوين الكتب وأسماء المؤلفين أكثر من الأنواع والشكل الخارجي. كما أنها مثالية إذا كانت مجموعتك من الكتب ضخمة للغاية ولديك مكتبة صغيرة.

7. نظم كتبك حسب شعورك

ربما جعلتك بعض الكتب تبكي بحزن، في حين أن البعض الآخر كان يضحكك بصوت عالٍ. ربما تقرأ الكتب حتى تنهيه دون توقف في مرة واحدة. ربما ألهمتك بعض الكتب لمتابعة شغفك، ربما تقرأ الكتب التي غيرت حياتك، وغيرها من الكتب التي لم يكن لها أي انطباع على الإطلاق. إذا كنت تميل إلى الحصول على استجابات عاطفية قوية للكتب، فإن طريقة التنظيم هذه طريقة رائعة لتصنيف وتمييز ما قرأته.

8. اجمع الكتب التي لم تقرأها بعد

اجمع كل الكتب التي لم تقرأها بعد وضعها في القسم الخاص بها (ليتم قراءتها) حتى لا تضيع بين العناوين الأخرى. أفضل شيء في هذا النوع من التقسيم سوف يكون لديك دائمًا كتاب أو كتابان (أو ربما خمسة) للوصول إليه عندما تحتاج إلى قراءة جديدة.

9. ترتيب كتبك حسب الطول والحجم

احتفظ بالكتب ذات الحجم والارتفاع المتماثلين معًا لمنح مجموعتك شعورًا نظيفًا مرتبًا. الهدف هنا هو إنشاء خطوط مستقيمة ومتساوية مع الجزء العلوي من كتبك – لا يُسمح بوجود صفوف قمم متداخلة. ويمكنك دمج هذا النوع من التنظيم مع الأنواع الأخرى، فأنا مثلا بعد أن رتبت الكتب حسب النوع قمت بترتيبها حسب الطول لتعطي شكل مرتبا للمكتبة.

10. افصل بين كتبك حسب المؤلف: معاصر أو كلاسيكي

تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كان لديك مجموعة متنوعة من الكتب القديمة والجديدة لنفس المؤلف. يوجد الكثير من المكتبات التي تنظم الكتب حسب المؤلف. يمكنك تحديد المعاصرة والكلاسيكية التي تناسبك: المؤلفون الأحياء والمتوفين، والكتب المكتوبة قبل تاريخ معين وبعده، أو الكتب المنشورة في فترات زمنية محددة.

11. تنظيم الكتب حسب حالة أغلفتها

هذه طريقة أخرى للحد من الفوضى المرئية على رفوف كتبك. احتفظ بكتبك الممزقة والتالفة معا وكتبك ذات أغلفة جميلة ومعتنى بها جيدًا في مكان آخر.

12. فصل الخيال والقصص

تستخدم كثير من المكتبات حول العالم هذه الطريقة لأنها بسيطة وكلاسيكية. مجرد تجميع كتب الخيال معًا وتخزين كل شيء آخر في مكان آخر، سهل. بالنسبة للكتب التي تود التخلص منها ابحث في المواقع الإلكترونية عن طرق التخلص الأفضل منها.لقد كتبت مقالًا عن كيفية التخلص من الكتب القديمة ولكنه حاليًا في طور النشر، عنوان المقال "كيف تتخلص من كتبك القديمة دون الشعور بالذنب".إن تنظيم كتبك سيوفر الكثير من الوقت ويمنحك الراحة في التعامل مع كتبك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..