Loading Offers..
100 100 100

حق كل طفل: 6 فوائد لقراءة قصص ما قبل النوم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لقد اعتادت أمي أن تحكي لي ولإخواني الكثير من القصص قبل النوم في طفولتي، وكذلك أبي وكان يتعين عليّ قول فائدة واحدة من بعد كل قصة، وما زال أبي يذكر الفوائد التي استخلصتها من بعض القصص، ومن القصص التي يذكرني بها دائما قصة الدُّب الذي قتل صديقه النائم في محاولة قتل الذبابة، وقد كانت الفائدة الطريفة التي خرجت بها من القصة بأننا نستطيع صنع الحقائب من جلد الدب الميت.وفي الأوقات التي يكونان مشغولَيْن يُطْلب منا أن يحكي بعضنا لبعض قصةً -وقد كانت معظم القصص من خيالنا- وعندما تعلمت القراءة كانت تطلب مني أن أحكي لأخوتي ما قرأته في ذلك اليوم. لقد وجدت الكثير من الفوائد التي جنيتها من وجود قصص ما قبل النوم.إن إيجاد الوقت لقراءة قصة ما قبل النوم لطفل له فوائد كبيرة، لكل من الطفل والشخص الذي يقوم بالقراءة. فهو لا يشجع الأطفال على الاسترخاء فحسب، بل يمكن أن يصبح جزءًا في تقوية الروابط العائلية وتنمية قدرات الطفل.في المتوسط، يقرأ ستة من كل عشرة آباء لأطفالهم القصص كل ليلة. تقول جوديث بارك من الصندوق الوطني لمحو الأمية (NLT):
"إن قراءة قصة منتظمة قبل النوم للأطفال هو نشاط بسيط يشجع الأطفال على الاستمتاع بالقراءة ويأخذهم في عادات القراءة الجيدة التي ستهيئهم للمستقبل ... عندما يشجع الآباء أطفالهم على القراءة في المنزل، يمكن أن يُحْدِث فرقًا كبيرًا في نموهم ومدى نجاحهم في المدرسة وما بعدها".
يضيف الطبيب النفسي للأطفال الدكتور ريتشارد وولفسون:
"مع جداول اليوم والمساء المحمومة، هناك إغراء دائم لا يقاوم لاستخدام الكمبيوتر اللوحي، والذي يجر أفراد الأسرة إلى فقاعاتهم التكنولوجية المعزولة".
خصص بضع دقائق لقراءة قصة قصيرة لطفلك أو معه، ثم خُض دردشة سريعة حول ما أعجبه في القصة، وما يشعر به عند الاستماع إليها. سيساعد هذا الجهد الصغير على تعزيز شعور طفلك بالرفاهية، ويقربكما من بعضكما ويضيف تجربة دافئة أخرى إلى الحياة الأسرية.10 نصائح لتكتب قصص موجهة للأطفال بنفسكالقصص المصوِّرة بين المتعة والفائدة: هل تمثل مصدرًا ثقافيًّا؟ لماذا يحتاج طفلك منك أن تقرأ له القصص ؟

6 أسباب تجعل القراءة قبل النوم مفيدة للغاية

1. يريح الأطفال ويحسن الرفاهية

وجد (NLT) أن الأطفال الذين يستمتعون بالقراءة أكثر عرضة بثلاث مرات لرفاهية عقلية جيدة من الأطفال الذين لا يستمتعون بها. يشير بارك إلى أن الأطفال يحبون التحاضن مع كتاب في وقت النوم، وتبين الأبحاث أن 7 من كل 10 أطفال يقولون إن السرير هو مكانهم المفضل للقراءة. بالإضافة إلى ذلك، يشير بارك إلى أن "قراءة القصص ليلًا تجعل وقت النوم هادئًا".

2. يساعد الأطفال على التعلم

تقول مسؤولة مكتبة (The Book People): إن القراءة بصوت عالٍ للأطفال تحفز خيالهم، وتساعدهم على التعلم، وتطور مهاراتهم في الاستماع واللغة عن طريق تعريضهم لمجموعة من المفردات التي قد لا يكونون على دراية بها.هذا مفيد بشكل كبير لتقدم الأطفال في المدرسة لأنه يساعد على تطوير تركيزهم وذاكرتهم والاستماع والخيال بطريقة ممتعة وخلاقة. يظهر البحث ارتباطًا مباشِرًا بالأطفال الذين يستمتعون بالقراءة والكتابة وأولئك الذين لديهم أداء أفضل في اللغة وموضوعات القراءة والكتابة.إن القراءة مع طفلك لمدة لا تزيد عن (10) دقائق في اليوم يمكن أن تعزز بشكل كبير من مستوى أدائهم في المدرسة، ويؤكد بارك:
"القراءة مع طفلك تجعلهم يستمتعون بالقراءة، والأطفال الذين يستمتعون بالقراءة أفضل في المدرسة. القراءة للمتعة يمكن أن تساهم أيضًا في النتائج الاجتماعية الإيجابية وتساعد في تكوين صداقات".

3. يعزز الترابط بين الوالدين والطفل

وجد البحث أن أكثر من نصف الآباء (60٪) يستخدمون الكتب كوسيلة لجعل أطفالهم ينفتحون عليها، لاكتشاف كيف يشعرون ويثيرون المحادثات. بينما يعتقد (54٪) من الآباء أن تخصيص وقت للقراءة لأطفالهم في وقت النوم يجعلهم أقرب بعضهم إلى بعض، وهو أمر حيوي لوقت ارتباطهم.

4. يجعل الأطفال يستخدمون الأجهزة الرقمية بشكل أقل

يعتقد العديد من الآباء أنه من المهم تشجيع الأطفال على التوقف عن العالم الرقمي والاستمتاع بالكتب بدلًا من ذلك، وتقول مسؤولة مكتبة (The Book People):إن أبحاث المكتبة تظهر أن (90٪) من الأطفال يسعدون عند القراءة والكتابة، أكثر من مشاهدة الرسوم المتحركة المفضلة لديهم، أو لعب أحدث ألعاب الكمبيوتر.

5. يشجع القراءة المستقلة

عندما تقرأ قصص ما قبل النوم مع طفلك، فإنه يجعله أكثر عرضة للقراءة بنفسه أيضًا، وغالبًا ما يثير حبًّا مدى الحياة للكتب. يقول بارك: "إن وقت النوم هو الفرصة المثالية لجعل طفلك يقرأ بانتظام".

6. تلهم الأطفال

تسمح قوة القراءة للأطفال بنقل عقولهم إلى عوالم خيالية بعيدة، وعيش حياة الشخصيات في خيالهم. يمكن أن يثير الإلهام أيضًا، ويشجعهم على إنشاء قصص خاصة بهم.لا أعلم إن كان أمي وأبي يعلمان هذه الفوائد ولكنني أعلم بأن الوقت الذي خصصوه لي ولأخوتي لقراءة قصص ما قبل النوم رغم انشغالهما كان وقتًا رائعًا وقد رجع علي بالكثير من الفوائد.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..