Loading Offers..
100 100 100

ملخص كتاب “لا أعذار: قوة الانضباط الذاتي” للكاتب براين تراسي

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تخيَّل أن تعيش حياتك بالطريقة التي تريدها، والانخراط في الأنشطة التي تستمتع بها مع الأشخاص الذين تختارهم. كُلّنا نريد نفس الأشياء: الأمن المالي، وتحقيق الذات، والسعادة على المدى الطويل.في أغلب الأحيان، نعرف ما يتعيَّن علينا القيام به للحصول على هذه الأشياء. ومع ذلك، فإن افتقارنا إلى الانضباط وقائمة الأعذار التي لا نهاية لها يمكن أن تعترض طريقنا.فكيف يمكنك التغلب على هذا؟ هذا هو السؤال الذي طرحه مُلَخِّص الكتاب للإجابة. يمكنك أن تفعل ذلك أيضا. ومن الأفضل أن تبدأ بالانضباط حول نجاحك الشخصي.

الفكرة رقم 1

تحقيق النجاح من خلال التعلم من الخبراء وقبول المسئولية عن حياتك. طريقة رائعة للقيام بذلك هي التعلم من الخبراء في مَجَالك. احْضَرْ مؤتمراتهم واقْرَأْ كتبهم واستَمِعْ إلى ملفاتهم الصوتية.ما عليك سوى التفكير في طبيب الأسنان الذي يتخذ من سان دييغو مقرًّا له. حضر كل مؤتمرٍ لطب الأسنان على قدر استطاعته، وفي مؤتمرٍ في هونغ كونغ تعلم تقنية غيرّت مسيرته المهنية. في المؤتمر، شارك طبيب أسنان يابانيّ إجراء جديد أدَّى إلى تحسين مظهر الأسنان بشكل دائم. بدأ طبيب أسنان المؤلف على الفور في تنفيذ هذه التقنية الجديدة، وفي غضون بضع سنوات، كان العملاء من جميع أنحاء الولايات المتحدة يحجزون العلاج في عيادته.تعلّم المؤلف هذا بالطريقة الصعبة. عندما كان عمره 21 عامًا، كان يعمل في البناء، وكان يكسب ما يكفي لسدّ الرمق فحسب. لم يكن لديه سيارة ولا مدخرات وعاش في شقة صغيرة. ثم كان عليه أن يتحمل المسئولية ويغير حياته. كان عليه أن يتوقف عن إلقاء اللوم على مشاكله في طفولته ونقص التعليم.في اليوم التالي، بدأ العمل بجدّ. كما بدأ في شراء كتب المساعدة الذاتية وتكريس حياته لتحسين الذات. لعب قراره الواعي بعدم اختلاق الأعذار أو إلقاء اللوم على الآخرين دورًا مهمًّا في نجاحه المستقبلي.

الفكرة رقم 2

تحقيق أهدافك من خلال اعتماد طريقة الخطوات السبع واتباع النصائح من الأشخاص الناجحين. ذكرت صحيفة يو إس إيه توداي أنه في إحدى الدراسات، اتبعت نسبة (4) بالمائة فقط من المشاركين قراراتهم في التغير. ومع ذلك، من بين أولئك الذين تمكنوا من التمسك بقراراتهم، كتب (44) بالمائة قرارهم على الورق. إن الالتزام بأهدافك على الورق يجعل تحقيقها أكثر إمكانية؛ الفعل البسيط لكتابة ما تريد يقلل من التشتت ويركز طاقتك في المجالات الصحيحة. للاستفادة من قوة القلم (والورق)، استخدم طريقة الخطوات السبع لتحقيق أهدافك:الخطوة 1: حدد ما تريده وكن محددًا.الخطوة 2: اكتب هدفك المحدد.الخطوة 3: حدد تاريخًا تعتقد أنه يمكنك تحقيقه.الخطوة 4: اكتب قائمة بكل ما يمكنك القيام به لتحقيق هدفك.الخطوة 5: قم بتحديد أولويات المهام الأكثر فائدة وإضافتها إلى التقويم الخاص بك.الخطوة 6: ابدأ بمهامك على الفور.الخطوة 7: افعل شيئًا كل يوم لمساعدتك على تحقيق هدفك.

الفكرة رقم 3

تغلب على مخاوفك من خلال مواجهتها على الفور واستكمال تقرير الكوارث. هل خوفك من الفشل –مثل عدم كسب ما يكفي من المال أو خسارة ما لديك من نقود– يمنعك من الوصول إلى إمكاناتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا تقلق: فهذه المخاوف ليست سوى في عقولنا. يتم تعلمهم خلال الحياة، مما يعني أنه مع القليل من قوة الإرادة، يمكن تعلمهم. يعد تقرير الكوارث، الذي يتكون من أربع خطوات، وسيلة فعالة للتغلب على مخاوفك.الخطوة 1: صف خوفك بوضوح.الخطوة 2: تحديد السيناريو الأسوأ.الخطوة 3: إيجاد حلول لسيناريو الحالة الأسوأ.الخطوة 4: افعل كل ما بوسعك لضمان عدم نجاح السيناريو الأسوأ. طريقة أخرى للتغلب على مخاوفك هي تدريب نفسك على التعامل معها على الفور.

الفكرة رقم 4

الانضباط الذاتي أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح. هل تعلم أن 80% من الثروة العالمية يملكها 20% من سكان العالم؟لذا، إذا كنت تعمل في شركة، فيجب أن تبذل قصارى جهدك في أي عمل يفوضه رئيسك إليك.هذا ما أراد المؤلف القيام به عندما عمل في شركة تطوير عقاري. كان سيطلب من رئيسه المزيد من المسئولية والانضباط بنفسه لإكمال المهمة بأسرع ما يمكن. هذا أكسبه سمعة بأنه "الرجل المختار". طلب منه رئيسه مرَّة الذهاب إلى رينو لبدء تطوير ممتلكات شركة اشتروها. ولكن بدلاً من السفر في غضون أسبوعين، كما هو مقترح، قام المؤلف بحجز رحلة في اليوم التالي.التقى على الفور بالمحامي والمهندس، واكتشف في النهاية أن العقار لا يستطيع الوصول إلى الماء ولا يمكن تطويره. أنهى العقد، الذي كان سينتهي بتكاليف لشركته (2) مليون دولار! أعجب رئيسه ، وفي غضون عام ، تمت ترقية المؤلف، حيث قام بإدارة (42) موظفًا في الشركة. الآن، إذا كان لديك عملك الخاص، فستحتاج أيضًا إلى العمل بجدّ إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك.ضع في اعتبارك أن صاحب العمل العادي يعمل (59) ساعة كل أسبوع. هذا يتطلب قوة الإرادة والتحسين المستمِرّ لذلك، لمساعدتك وعملك على النجاح، حاول استخدام صيغة (CANEI) والتي تعني التحسين المستمِرّ الذي لا ينتهي.

الفكرة رقم 5

الوصول إلى الحرية المالية عبر صيغة النسبة المئوية الواحدة والتغلب على التسويف باستخدام طريقة (A B C D E). تخيل حياة بِحُرِّية مالية كاملة. أنت تعيش بعيدًا عن الفائدة من مدخراتك – تقضي كل وقتك في السفر والمشاركة في أنشطتك المفضلة. تبدو حَالِمًا! الشيء الجيد هو أن هذا الهدف يمكن تحقيقه إذا كنت على استعداد لتطبيق أدوات معينة.الخطوة الأولى نحو الحرية المالية هي ممارسة الإشباع المتأخر ، وصيغة (One Percent) هنا لمساعدتك على القيام بذلك. ما عليك سوى إجبار نفسك على البدء في توفير (1) في المائة من دخلك وتأديب نفسك على العيش على (99) في المائة المتبقية. لذا، لنفترض أنك تكسب (3000) دولار شهريًّا؛ (1) في المائة فقط (30) دولارًا. بمجرد أن تتعلم البدء في العيش على (99) في المائة المتبقية، يمكنك زيادة نسبة المدخرات الخاصة بك إلى (2) في المائة، وهكذا.كل شهر، سوف تدرب نفسك على إنفاقٍ أقل بوعي وتوفير المزيد. وبينما تتقدم نحو الاستقلال المالي، يمكنك حتى سداد أي ديون لديك. ثم يجب عليك التغلُّب على التسويف بتطبيق طريقة (A B C D E) لتحديد الأولويات.لبدء القيام بذلك، تحتاج إلى كتابة قائمة بجميع المهام التي عليك إكمالها في بداية كل يوم. ثم قم بتحديد أولوياتهم باتباع طريقة (A B C D E) القاعدة الوحيدة هي أنه لا يجب عليك إكمال مهمة أقل قيمة قبل إكمال جميع المهام ذات القيمة الأعلى أولًا. يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الانضباط لاختيار أهم مهامك والبدء بها فورًا، ولكن الخطوات التالية ستساعد في مضاعفة إنتاجيتك وأرباحك على الفور.ضمن A ، قم بإدراج مهام "يجب عليك القيام به" –تلك التي تحمل عواقب كبيرة إذا لم تكتمل.تحت B ، اكتب مهام "يجب عليك القيام به" والتي لها عواقب خفيفة إذا لم تكتمل.المهام C هي أنشطة "لطيفة للقيام" والتي ليس لها عواقب إذا لم تكتمل.يجب تفويض المهام D للآخرين حتى تتمكن من التركيز على الوظائف الأكثر أهمية.وأخيرًا ، مهام E ليست ضرورية لتحقيق أهدافك ويجب التخلص منها.

الفكرة رقم 6

عِشْ حياةً أكثر صحة من خلال اعتياد ممارسة وتجنب "السموم البيضاء" في نظامك الغذائي. في هذه الأيام، يعيش الناس لفترة أطول من أيّ وقت مضى، ولا يوجد سبب يمنعك من العيش حياة طويلة وذات مغزى. السؤال الكبير هو كيف نفعل ذلك. أحد العناصر الرئيسية هو اتباع أسلوب حياة صحي، وهذا يعني تناول الطعام بشكلٍ جيدٍ وممارسة الرياضة. يمكنك التحكم في وزنك من خلال اتباع برنامج (Thinking Big) لفقدان الوزن ، والذي يتمحور حول تجنب "السموم البيضاء الثلاثة": السكر والملح والدقيق. علاوة على تناول الطعام الصحي، يجب أن تدرك أنه لم يفت الأوان أبدًا لبدء ممارسة الرياضة.

الفكرة رقم 7

حسّن علاقاتك الشخصية من خلال تخصيص مزيد من الوقت لعائلتك وممارسة المغفرة. عندما تصبح أحد الوالدين، يصبح أطفالك أولويتك. ولكن هل يمكنك تخمين واحدة من أكبر الندم التي عبر عنها الآباء؟ أنهم لم يقضوا وقتًا كافيًا مع أطفالهم عندما كانوا صغارًا. ومع ذلك، لديك القدرة على الاستغناء عن والتخلص من الالتزامات الأخرى التي تحول دون أن تصبح أفضل والد ممكن.ابدأ باتخاذ قرار اليوم لقضاء المزيد من الوقت مع عائلتك. ما عليك سوى التفكير في أحد أصدقاء المؤلف، وهو رجل كان يلعب الجولف خمسة أيام في الأسبوع، وكان يأخذ عطلات جولف متكررة في الشتاء. حتى بعد الزواج وإنجاب أربعة أطفال، استمر في لعب الجولف.في طريق السعادة، عليك أيضًا أن تتعلم مسامحة الآخرين. الطريقة الوحيدة للوصول إلى راحة البال هي من خلال الانضباط. بتطوير عادة مسامحة أولئك الذين آذَوْك في الماضي، فإنك تحرّر نفسك من الأمتعة العاطفية التي تعوقك عن السعادة.

الرسالة الأساسية في هذا الكتاب

يجب أن تسعى دائمًا لمعرفة المزيد في المجال الذي اخترته. وهذا يشمل قراءة الكتب والاستماع إلى البودكاست وحضور الندوات من قبل الخبراء. لا تضيع وقتك بالاختصارات. يتطلب تحقيق أهدافك انضباطًا ذاتيًّا كبيرًا وعملًا شاقًا ، بالإضافة إلى التعامل مع مخاوفك عند ظهورها. افعل ذلك ، ويمكنك تحقيق الحرية المالية والسعادة بشكلٍ عامٍّ.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..