Loading Offers..
100 100 100

كيف تتعلم المهارات التي تساعدك على التطور؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

المهارة = معلومة + تدريب مستمر، وخير من أن تعطيني كل يوم مالًا علمني مهارة لأكسب دخلًا مستمرًّا، وحينما أمتلك المهارة فإنني أمتلك دُكَّانا متنقلًا أستدر منه رزقًا حسنًا.

المهاراتُ كثيرة فكيف أصل للمهارة التي تناسبني؟

أن تعرف ما تحب

يجب أن تعرف ما تحب وما لا تحب حتى تصل لمهارتك المطلوبة وإن جهلت ذلك فخذ نفسًا عميقًا وابدأ البحث.. حتى لو أنفقت أياما طوال. فمعرفة ذلك سيختصر عليك الكثيرَ من العناء. وبعد معرفة ما تحب انتقل للخطوة الثانية وهي.

انضم لمجتمع المهارة

المهتمون بمهارتك التي تريد امتلاكها يجمعهم تطبيق أو منصة إلكترونية، وكل ما عليك فعله أن تطبق ما تعلمته، ثم عرضه أمامهم لتستفيد من نقدهم وتوجيههم. ولكن قبل مجتمع المهارة، هل يفضل أن تتعلم ثم تنخرط في المجتمع المهاري أم تنخرط ثم تتعلم؟
مصادر تعلم المهارة
هنا لا بد أن تطلع على مهارة التعلم الذاتي، لأن الانترنت من تحدياته أن لا تنشغل بمحتوى على حساب محتوى أثناء التعلم، وتتعلم مهارة إدارة الوقت لتحسن ضبط وقت التعلم فأي عملية تعليم تحتاج للوقت فالوقت كفيل لإنضاج المهارة.بالإضافة لإنشاء حساب تمارس فيه تطبيق المهارة بشكل عملي وحينها ستلحظ الفرق وتعرف إلى أيّ مرحلة وصلتَ.احرص على  إيجاد شخص يشاركك ويحفزك وهنا نعود للمجتمع المهاري، الإبداع وليد التدريب فحينها نفهم بأن المهارة -أصلا- اكتسابٌ وصبر وكدح وليس شيئًا فطريًّا، أقصد في قوتها وامتلاكها لا في أساس وجودها.

 العمل في مجال يركز على هذه المهارة

فلو كنت تسعى مثلًا لمهارة التخطيط الإستراتيجي فتحتاج أن تعمل في شركة تركز في سياساتها على التخطيط الإستراتيجي وتكون أنت من ضمن الفريق المكلف بذلك ولا تتردد في العمل كمتدرب في البدايات، فالبدايات لن تكون مكتملة لأنها البدء وبعد أن تقطع شوطًا في التدرب ستجد فرصة العمل عندهم أو عند غيرهم لكنك تأهلت من متدرب لشخص يستطيع أن يعمل بعد أن كان دوره ثانويًّا أصبح أساسيًّا.

القراءة في سير الملهمين لمهارتك

تعرف على المبدعين في المهارة التي تنشدها واقرأ في سيرهم الذاتية وظروف نشأتهم ومحيطهم الاجتماعي وقصة تعرفهم على هذه المهارة وكيف سَعَوْا لامتلاكها، وأنت تقرأ دون وركز وافهم وتساءل وابحث عن أجوبة وعِشْ معهم وتخيل حياتهم المهارية.[تعرّف على (٧) من أبرز أفلام السير الذاتية السياسية التي أثارت الجدل]

 مكتبة سحابية إلكترونية

قوقل درايف ، دروبكس … أنشئ حسابًا في أحدهم وابدأ بجمع كل المواد المتعلقة بمهارتك: إرشادات ، نصائح للمبتدئين، قصص، تمارين، فيديوهات، مقالات، ومَيْزَة هذه المكتبة بأنها ستكون مصدرك الذي ترجع إليه في البداية وما بعد امتلاك المهارة.

أنفق وأنفق

أي مهارة في الدنيا تستلزم أدوات ومنها ما يكون غير متاح بالمجان فلا تستخسر الدفع مقابل امتلاك هذه الأدوات فهي تتيح لك إمكانيات أكبر وأكثر كفاءة وفاعلية وحينها سيحدث الفرق في أثناء التدريب، وإن كانت الأدوات المجانية متاحة لكنها لن تتوفر دائمًا وإن توفّرت ستجد فيها مميزات محدودة وبقدر ما تبذل على نفسك لتتعلم بقدر ما تعطيك.
المهارة والموهبة
فلان موهوب عبارة تهضم جُهدًا بُذِلَ ووقتًا مضى على التعلم والتدرب وكثرة المحاولات والمزاولات عبارة تأتي بعد كل هذا فلان موهوب.الموهبة هي استعداد فطري لدى الشخص لكنها لا تنضج وتخرج للعلن إلا بعد كدح وبذل وجد.
تسويق المهارة
كثير منا يملك المهارة ولكن من يجيد تسويقها وجني المال منها، قليل فتعلم مهارات التسويق بالالتحاق بمثل هذه الدورات والاستفادة ممن يشاطرونك نفس المهارة ويستثمرون منها ولن أقول لك كيف تُسوِّق هنا وإنما عليك بأن تؤسس حسابك على السوشيال ميديا وتبدأ بترويجها علنا وتطبق ما تعلمته من طرق التسويق.إضاءة مشرقة ..
"يمكنك قطع شجرة باستخدام مطرقة، لكن هذا يستغرق حوالي (30) يوما. إذا قمت باستبدال المطرقة بـ فأس، يمكنك قطعها في أقل من (30) دقيقة. الفرق بين (30) يوم و (30) دقيقة هو: المهارات".جيم رون

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..