Loading Offers..
100 100 100

لا تنتظر نهاية العام: إليك 23 طريقة استراتيجية ورائعة لتحسين نفسك يوميًا

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أن تصبح أفضل نسخة من نفسك هو هدف نبيل، ولكن هل يمكن حدوث ذلك؟ ربما يكون الهدف الأكثر واقعية هو تحسين نفسك بطريقة صغيرة كل يوم. نظرًا لأن الحياة تتغير باستمرار، يجب أن تكون قادرًا على التكيف بما يكفي لتغيير العقليات والأفعال، وَفقًا لذلك.

ماذا يعني تحسين نفسك؟

الجواب على هذا السؤال شخصيّ وذاتي. ما قد يعتبر "أفضل" لشخص ما قد لا يكون ذا صلة بشخصٍ آخر. على سبيل المثال:ربما يجعلك تقديم المزيد من وقتك وطاقتك لقضايا أنت متحمس لها، شخصًا أفضل في عينيك. لكن هذا الاختيار لا يتماشى بالضرورة مع قيم أو معتقدات الجميع حول معنى "الأفضل". إنّ إدراك أن تصبح شخصًا أفضل هو مسعًى مدى الحياة. بغض النظر عن كل ذلك، إذا وجدت نفسك تفكر يومًا ما (أريد أن أكون شخصًا أفضل)، فإليك

أهم الإستراتيجيات لنموك الشخصي

١. تعلّم الإلتزام

أحد الطرق الأساسية لتحسين نفسك هو الالتزام بالعملية. عليك الالتزام بتحسين نفسك، مما يعني التخلي عن الأعذار. التزم بالاعتراف بأخطائك والتعلم من إخفاقاتك المتصوّرة.

٢. اثنِ على نفسك

ابدأ يومك بملاحظة متفائلة، واعمل على تعزيز عقلية إيجابية حول يومك. منحُ نفسك دفعة عاطفية من حب الذات يزيد من سعادتك، مما يؤثر بدوره بشكل إيجابي على من حولك ويساعدك على إظهار الثقة.

٣. احتضن تفردك

في بعض الأحيان يكون من الصعب أن تكون على طبيعتك عندما لا تكون متأكدًا من هذه "الذات" حقًّا. حدِّد أولويات حياتك ومعتقداتك وقيمك وأسلوب حياتك. استمع إلى شخصيتك الطبيعية والأصيلة –الشخصية التي تقع تحت أي جهد في التظاهر أو الخوف.

٤. ترك الغضب والاستياء

تمثل الطاقة السلبية الداخلية عائقًا كبيرًا أمام التطور الشخصي؛ لذا اتخذ إجراءً للتعامل معها. لا يمكنك ترك مشاعر الغضب تتفاقم إذا كنت ترغب في إحراز تقدم في أن تصبح شخصًا أفضل. القيام بذلك قد يؤثر عليك لاتخاذ قرارات سيئة ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

٥. احترم حدودك

جزءٌ من أن تصبح شخصًا أفضل يعني تحديد حدودك، والتواصل معها بشكل مباشر وبثقة، تعلم كيفية التعبير عن معتقداتك ومشاعرك وحدودك بطريقة مباشرة ولكن نزيهة.

٦.  كن منفتحًا واستمر في التعلم.

يتضمن تحسين نفسك التعلم من أشخاص آخرين بغض النظر عن خلفيتهم، قبل أن تصبح قائدًا جيدًا، يجب أن تكون متابعًا جيدًا. قبل أن تصبح شريكًا جيدًا، تحتاج إلى معرفة ما هي الشراكة الجيدة أو الزواج. ابحث عن الأشخاص والمعلومات التي يمكن أن تزيد من وعيك الذاتي ومعرفتك، لا تفترض أبدًا أنك تعرف كل ما يمكن معرفته عن أيّ موضوع أو مسعى.

٧. كن دقيقا واسعَ للتميز

أن تكون دقيقًا يعني أيضًا أن تكون موثوقًا به وجديرًا بالثقة ومتسقًا. أنت تسعى جاهدًا للتميز في نزاهتك وكذلك في عملك وأفعالك. يضع الأشخاص الدقيقون قلبهم وروحهم في كل ما يفعلونه، ويؤدي هذا التفاني باستمرار إلى تفوقهم على غيرهم.

٨. إظهار المسؤولية الشخصية

تعلم كيفية إدارة مشاكلك وحياتك دون الحاجة إلى الاعتماد على أشخاص آخرين. بالطبع، تحتاج إلى الاعتماد على الآخرين من وقت لآخر، ولكن لا تتوقع من الآخرين حل مشاكلك نيابة عنك. ولا تقدم الأعذار أو تلوم الآخرين عندما لا تسير الأمور في طريقتك.

٩. اقرأ بانتظام

ضع قائمة بالكتب التي تريد قراءتها والتي يمكن أن تساعدك بشكل أفضل على نفسك. اختر كتابًا واحدًا على الأقل للتركيز عليه كل شهر، واجعل هدفك هو الانتهاء منه في اليوم الأخير. التزم بما لا يقل عن (١٥) دقيقة من القراءة أو الاستماع إلى كتاب جيد كل يوم.

١٩. قم بتحرير المساحات الخاصة بك

إذا كنت تشعر بأن هناك فوضى من الداخل، فإن محيطك يميل إلى عكس ذلك. يمكن لشيء بسيط أن يجعلك تشعر بعدم الرضا والإهمال (كغرفة مزدحمة تجعلك تشعر بمزيد من الفوضى). بعد تطهير مساحتك من الأشياء التي لا تحتاجها أو تستخدمها أو تحبها، أضف بعض الفن المُلهم واللمسات الزخرفية إليه.

١١. تعلم التأمل :

التأمل اليومي لا يمنح عقلك فقط استراحة مطلوبة بشدة؛ بل يمكن أن يعيد توصيل عقلك ويقلل من النشاط المرتبط بالقلق والمشاعر السلبية الأخرى. حاول استخدام تطبيق مثل (Calm) أو (Headspace) أو (Simple Habit) لإنشاء عادة من التأمل اليومي. التزم بما لا يقل عن (٥) دقائق من التأمل كل صباح أو قبل الذهاب إلى الفراش. حدد موعدًا له واحترم هذا الموعد مع نفسك.

١٢. مارس التدوين الواعي

توصي (جوليا كاميرون) بممارسة صفحات الصباح – ثلاث صفحات من الكتابة الطويلة، وتدفق كتابة الوعي – وتطلق عليها "الأداة الأساسية للتعافي الإبداعي" إذا كانت ثلاث صفحات من المجلات تبدو كثيرة جدًّا لتبدأ بها، فاجعلها صفحة صباحية واحدة فقط واملأها بما يساعدك على الاستعداد ليومك. استخدم التذكيرات (التطبيقات والملاحظات اللاحقة وما إلى ذلك) لمساعدتك على احترام التزامك. 

١٣. عالج مخاوفك

في بعض الحالات، يمكن للخوف أن ينقذ حياتك. في هذه الحالة، نحن نتحدث عن القلق –المخاوف التي يمكن أن تكون مشلولة وتمنعك من أن تكون كما تريد. ولكن ما الذي يمكنك فعله لمواجهة أحد مخاوفك والتغلب عليه؟ وكما قال (إليانور روزفلت): "افعل شيئًا كل يوم يخيفك". تحدَّى نفسك، وإذا أمكن، ابحث عن شريك للمساءلة بحيث يمكنك تحدي وتشجيع بعضكما البعض.

١٤. تطوير هواية

يمكن أن تجعلك الهوايات شخصًا أكثر تشويقًا وجاذبية، يجب أن تكون الهواية التي تختارها علاجية وممتعة –على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض التوتر في البداية عندما تتعلم كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. يمكنك تجربة شيء جديد أو العودة إلى هواية استمتعت بها ذات مرة ولكنك توقفت عن تخصيص الوقت لها، من خلال مشاهدة مقاطع اليوتيوب أو قراءة الكتب أو التواصل مع هواة آخرين عبر الإنترنت.

١٥. الإستماع إلى المزيد من الموسيقى

مجرد الاستماع إلى الموسيقى التي تساعدك على الدخول في حالة تدفق إبداعي، يمكن أن يساعدك على إنجاز عمل بجودة أفضل من ذي قبل، تحفزك أنماط الموسيقى الأخرى على التحرك ويمكن أن تجعل التمارين أو المهام الصعبة جسديًّا أكثر متعة مما قد تكون عليه.

١٦. إصلاح العلاقات التالفة أو المهملة

إذا لم تتح لك الفرصة لإصلاح العلاقات التالفة، لم يفت الأوان لجعلها أولوية. قد لا تتلقى ردًّا على كل عرض تقوم به، ولكن ليس هذا هو الغرض من هذا التمرين. أنت لا تفعل هذا لجعل الناس مثلك؛ أنت تفعل ذلك لأن اختيار مسامحة الآخرين يحررك من سجن الاستياء ويساعدك على أن تصبح الشخص الذي تريده.

١٧.  الدفاع عن العدالة الاجتماعية

إذا رأيت شيئًا غير عادل يحدث، مثل العنصرية أو التنمر أو أي ظلم آخر، تأكد من نفسك وتحدث. دافع عن الآخرين إذا رأيتهم يعاملون بشكلٍ غير عادل. كُن التغيير الذي تريد رؤيته. من الصعب أن تضع نفسك أمام النقد أو الرفض، لكن ابذل قصارى جهدك لتكريم قيمك من خلال مساعدة أولئك المحرومين.

١٨. اسعَ لبذل المزيد من الجهد

دون إرهاق نفسك، تحدَّ نفسك وتجاوز حدودك المتصورة. عندما تتعب، ادفع نفسك أكثر بقليل. عندما يعاني دماغك من مشروع ما، امنحه بضع دقائق أخرى قبل الاستسلام. إذا طالبك رئيسك في العمل بإكمال مهمة، فافعل أكثر مما يُطلب منك. وإلا، فلن تنمو أبدًا أو تطور قدراتك.

١٩.  كن قائدًا

عندما تكون قائدًا، يمكنك إلهام الآخرين وإبراز أفضل ما لديهم. أن تحفز الناس على العمل نحو هدف ورؤية مشتركة، تبدأ القيادة في حياتك اليومية، عندما تُظهر للآخرين كيف تتصرف بنفسك وكيف تعيش حياتك.

٢٠.  تعلّم مهارة جديدة

ما هي المهارة التي يمكنك تعلمها والتي ستجعل حياتك أسهل، وتمكنك من مساعدة المزيد من الناس أو تفتح الباب لمصدرٍ جديد للدخل؟ لا تساعد المهارات الجديدة فقط على تطوير وتجديد عقلك، ولكنها تفتح أيضًا عالمًا جديدًا لك، والذي يمكن أن يؤدي إلى فرص لم تكن لتتخيلها أبدًا.

كيف تبدأ ؟

  • خذ دورة عبر الإنترنت.
  • شارك في فصل تعليمي مجتمعي مع منطقة مدرستك المحلية.
  • خذ صفًّا جامعيًّا –في الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت.
التزم بالعمل على هذه المهارة كل أسبوع، وسجِّل تقدمك في صفحاتك الصباحية أو قائمة الامتنان أو يومياتك الذهنية.

٢١. اطلب الملاحظات

تعد التغذية الراجعة واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحديد المجالات في حياتك التي تتطلب التحسين. ابحث عن الأصدقاء والعائلة والموجهين الموثوق بهم الذين سيعلمونك بلطف أين تحتاج للنمو والتغيير.

٢٢.  مارس الامتنان

كن ممتنًا للأشياء التي لديك وتعرّف على مجالات حياتك حيث أنت مبارك. إن ممارسة الامتنان هو طريقة للاعتراف بالخير في حياتك والتركيز عليه. هذا الجهد سيجعلك أكثر سعادة وتعاطفًا وتقديرًا لأصغر وسائل الراحة التي لديك. أظهر للآخرين حبك وامتنانك لمن هم وماذا يفعلون من أجلك، ولا تأخذ أي شيء كأمر مسلم به. اكتب رسالة شكر إلى صديق لتخبره عن مدى تقديرك له (أو لها). واقض بعض الوقت كل يوم في التفكير في الأشياء الجيدة في حياتك، واحتفظ بدفتر امتنان لتدوّن فيه ذلك.

٢٣.  العيش مع هدف

ابحث عن سبب "لماذا". لماذا أنت هنا؟ لماذا تقوم بالعمل الذي تقوم به؟ لماذا لديك عائلة وأصدقاء؟ ما هي الأسباب الأكثر أهمية والأعمق وراء خيارات الحياة التي قمت بها؟ إذا كنت لا تعرف، فقم بالعمل لمعرفة ذلك.السعي وراء هدفك هو رحلة تعطي حياتك معنى. يساعدك ذلك على النمو بشكل طبيعي لتصبح شخصًا أفضل. كما يساعدك على الإجابة على الأسئلة الوجودية المؤلمة التي تجعلنا نشعر باليأس واللا اتجاه في بعض الأحيان.اختر واحدة أو اثنتين من هذه الإستراتيجيات الأكثر رواجًا، وضعها موضع التنفيذ خلال الأسابيع القادمة. تابع كيف تجعلك أفعالُك تشعر تجاه نفسك، وكيف يستجيب الآخرون من حولك لجهودك في أن تصبح شخصًا أفضل.اقرأ أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..