Loading Offers..
100 100 100

كيف تطور مهاراتك وتحقق النجاح الوظيفي؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من السهل جدًّا أن تكون راضيًا بمهاراتك وقدراتك الحالية، فأنت مشغول بعملك وبحياتك الاجتماعية ولديك مجموعة من المهارات التي تتوافق مع وظيفتك الحالية، لذلك تظن أنه من الأسهل بكثير إنجاز العمل والمضي قُدمًا في الحياة بدلًا من قضاء الوقت في تنمية مهاراتك أو تعلم مهارات جديدة. والتفكير بهذه الطريقة يبدو للوهلة الأولى جيدًا ولكن المشكلة الوحيدة هي أن هذا المسار البسيط لا يؤهلك للمستقبل فتعلُّم مهارات جديدة يمنحك فرصًا لا حصر لها.

كيف أكتسب مهارة جديدة؟

حدد بوضوح المهارات التي تريد اكتسابها بالفعل
إذا كان هدفك هو "أريد أن أتعلم كتابة 80 كلمة في الدقيقة على لوحة المفاتيح"، فأنت على استعداد للبدء لأن هدفك واضح. من ناحية أخرى "أريد أن أتعلم لغة جديدة" فهذا يعتبر هدف غامض للغاية لأنك لم تحدد لغة معينة ولم تحدد ما المهارة اللغوية التي تريد إتقانها هل مهارة التحدث أم الكتابة أم ماذا؟عند محاولة تحديد المهارة التي ترغب في اكتسابها فعليًّا، يجب أن تكون قادرًا على تحديدها بشكل كافٍ بحيث يمكنك وضع خطة لتعلم تلك المهارة. اسأل نفسك "ما الذي أريد تعلمه تحديدًا؟" و "لماذا أريد أن أتعلمها؟" إذا تمكنت من الإجابة على هذين السؤالين بوضوح فأنت على الطريق الصحيح. يمكنك أن تتعرف على أهم مهارات سوق العمل من هنا:المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل في 2020
 خصّص وقتًا كل يوم للتركيز على تعلم تلك المهارة
إذا كنت ترغب بالفعل في تعلم مهارة جديدة، فأنت بحاجة إلى المثابرة والالتزام بتحسين هذه المهارة كل يوم، أو على الأقل بشكل متكرر حتى لا تنسى ما تعلمته. إذا لم تكن قادرًا أو غير راغب في الالتزام بهذا المستوى من الإصرار، فإن تعلم مهارة جديدة سيكون شبه مستحيل.
 ضع خطة لتقييم مستوى تقدمك
بمجرد أن تعرف المهارة التي تريد بناءها وتكون على استعداد لتخصيص وقت يومي لتعلمها فأنت على استعداد لوضع خطة تقدمك في هذه المهارة، فكّر ما الذي عليك فعله للانتقال من مستوى مهارتك الحالي إلى مستوى أعلى؟ إذا كنت لا تعرف ابحث الموضوع وحاول فهم الاستراتيجيات التي يجب القيام بها للوصول إلى المستوى الذي تريده.على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد إتقان التحدث باللغة الإنجليزية، البحث هو الجواب –حاول التواصل مع أشخاص ماهرين في التحدث باللغة الإنجليزية واكتشف كيف تعلموها. ابحث عن المؤسسات التي تعلم هذه المهارة وانخرط في دورات تدريبية معتمدة.
استثمر في نفسك
يحاول العديد من الأشخاص تعلم مهارة جديدة من خلال استخدام برامج تعليمية مجانية أو كتاب سهل الاستخدام، وهذا الكتاب قد يكون قديمًا ولا يحتوي على المعلومات التي تحتاجها في العصر الحالي، وهذا بالطبع لن يفيد، ابحث جيدًا واكتشف ما تحتاجه حقًّا للتعلم، ولا بأس من دفع بعض المال في موارد التعلم الموثوقة وما تنفقه الآن سيؤتي ثماره فيما بعد، المهم أن تجمع موارد جيدة قدر الإمكان سواء كانت مجانية أو غير مجانية. للمزيد يمكنك زيارة: 43 طريقة سهلة للاستثمار في نفسك
 حدِّد هدفًا واضحًا تريد الوصول إليه
جزء آخر مهم في تعلم مهارة جديدة هو تحديد الأهداف التي تعمل من أجلها، سواء على المدى القصير أو الطويل، وهذا سيمكنك من الشعور بالإنجاز عندما تصل إلى مراحل متقدمة وتدرك أنك تتحسن بالفعل وأن الاستثمار هذه المرة يؤتي ثماره، وإذا كان لديك هدف كبير يمكنك تقسيمه إلى عدة أهداف أصغر، وإذا كنت تريد اكتساب العديد من المهارات ابدأ بتطوير مهارة أو اثنين وبعدها انتقل لمهارة أخرى، كافئ نفسك عند تحقيق كل هدف من أهدافك.

هل المهارة التي اخترتها مطلوبة في سوق العمل؟

ينبغي أن تتأكد أن المهارة التي تريد أن تتعلمها ذات صلة بحياتك المهنية، على سبيل المثال: أنت تريد تعلم مهارة التحدث إلى الجمهور اسأل نفسك هل أنت بحاجة ماسة إلى هذه المهارة من أجل وظيفتك الحالية أو لمنصب مستقبلي؟ إن اكتساب مهارة جديدة هو استثمار لذلك تحتاج إلى معرفة ما سيكون عليه العائد مقدمًا. تعرف على احتياجات سوق العمل:5 نصائح حتى تكون جاهزًا للانضمام إلى سوق العمل
تحلى بالصبر
تعلُّم مهارة جديدة لن يتم بين عشية وضحاها، فقد تستغرق ستة أشهر أو أكثر لذلك اصبر وثابر لتحقق النتائج المرجوة، وتذكر إنجازاتك السابقة لكي تشعر بالثقة والتحفيز، وإن أردت يمكنك إخبار أسرتك ومديرك في العمل لكي تحصل على الدعم والتشجيع، أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين الذين يؤمنون بك ويعرفون كيف يحفزونك عندما تنبثق أفكار الاستسلام في رأسك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..