لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
يزداد الطلب على تصميم الإنفوجرافيك، ربما تقوم أنت بتصميم الإنفوجرافيك أو تفكر في دخول مجال تصميم الإنفوجرافيك، وهذه أهم (6) نصائح لتصميم إنفوجرافيك احترافي:
1- التغذية البصرية المكثّفة
أذكر أن والدي رآني أشاهد الكثير من الصور الفوتوغرافية (لكنها كانت لهواة غير محترفين) فأوصاني بعدم التعرض لصور هواة التصوير الاحترافي، وبدلًا من ذلك.. ينبغي إشباع العين بالصور الفوتوغرافية الاحترافية؛ لأن المرء عندما يُعّود بصره على رؤية الأفضل فحتما سينعكس هذا على عمله ويرفع من مستوى عمله، والاكتفاء بمشاهدة الأعمال التي "لا بأس بها" أو على الأكثر جيدة يعني أنك على الأغلب ستكون أعمالك "لا بأس بها" أو جيدة؛ لذلك اسعَ للأفضل دوما لتكون أعمالك دوما هي الأفضل.لهذا احرص على متابعة أفضل مصممي الإنفوجرافيك وإن كنت لا تعرف أحدًا بحد ذاته، تابع حسابات حكومية –غالبا– سيكون محتوى الإنفوجراف الخاص بها احترافيا لتُشبع عينك منه، والأهم من هذا أن تحلل محتويات الإنفوجرافيك: على مستوى المحتوى وعلى مستوى التصميم والعوامل الجمالية، فإن حللتهم فسوف تستطيع تقليد التقنيات -التقنيات المستخدمة لا التصميم- لتستخدمها في تصاميمك.
2- الإنفوجرافيك رسالة
الإنفوجرافيك ليس عملًا فنيًّا بالدرجة الأولى لكنه رسالة ستصل إلى جمهور محدد، لذا عند تخطيطك للإنفوجرافيك حدد تمامًا جمهورك الذي تريد إيصال الرسالة له، وحدد المعلومات والرسائل التي تريد إيصالها للجمهور، ثم فكر في الهيكل العام للإنفوجرافيك، ثم الألوان التي ستستخدمها، والأيقونات، والعوامل الجمالية التي ستستخدمها.
3- البساطة ثم البساطة في التصميم
إذا قمت بتحليل الكثير من الإنفوجرافيك الاحترافية فإنك ستلاحظ وجود سِمة مشتركة فيما بينها، وهي أنها تتسم بالبساطة، أي: إنها لا تحتوي على الكثير من التفاصيل الجمالية، فالإنفوجرافيك ليس معرضًا للأيقونات ولا للأشكال، بل هو رسالة مدعّمة بنسبة مقبولة من الأيقونات أو التصاميم، لهذا.. لا تستخدم الكثير والكثير من التفاصيل في الإنفوجرافيك، بل خير الإنفوجرافيك ما قلّ ودلّ.
4- خير الكلام ما قل ودل
تمامًا مثل البساطة في التصميم، فإن النص المكتوب في الإنفوجرافيك ينبغي أن يكون أقصر مما يمكن، فالإنفوجرافيك ليس صفحة لتُظهر فيها جمال لغتك، عندما تكتب محتوى الإنفوجرافيك.. حاول التقليل من الكلمات، ثم حاول التقليل، ثم حاول التقليل، وكلما كان الإنفوجراف يحتوي على عدد أقل من الكلمات.. كلما كان أفضل، لكن طبعًا دون الإخلال بالمعنى أو بالرسالة المرغوب بإيصالها.وإذا وسوس لك شيطانك بأن تكتب أكثر، استعذ بالله من الشيطان الرجيم واكتب ما تريد كتابته في المقالة أو النشرة المخصصة للنص فهنا مكان النص والكتابة المطولة -طبعا بحدود بناءً على نوع المنصة- ولو شعرت بالحاجة الملحة بإيصال العديد من المعلومات، فلمَ لا تقوم بعمل أكثر من إنفوجراف لتوضيح المعلومات إن تطلب الأمر؟!
5- اعرض عملك على أصدقائك
هل تذكر في مرات كثيرة أنك عرضت عملًا ما على أحد من أصدقائك وتفاجأت بالملاحظات التي أبداها\ أو أبدتها؟ والأمر نفسه عند صناعة الإنفوجرافيك، ف"عين أخرى أفضل من عين واحدة" كما يقولون، وكثيرًا ما تساعد هذه الآراء على تسليط الضوء على الأخطاء وتجنبها، خاصة أن الإنفوجراف كالطفل تمامًا ستحبه كما هو وعينك لن تنتبه لأخطائه.وفي نقطة سؤال الآخرين عن رأيهم في الإنفوجرافيك، فإن الأمر المثالي هو أن تقوم بسؤال مصمم إنفوجرافيك عن رأيه، لكن في حال عدم إمكانية عمل هذا.. فسؤال الأهل والأصدقاء جيد أيضًا.لكن ضع في الحسبان أن يكون هناك احتمال بألّا يكون رأي من استشرته -خاصة لو كان بعيدًا عن التصميم- صحيحًا، لكن حتى لو كان خاطئًا فإنك على الأقل قد عرفت رأي فئة من الناس، ربما ستحاول إرضاء ذوقهم أو بعضًا من ذوقهم. المهم أنه من الجيد دائمًا سؤال أصدقائك عن عملك، لهذا فإن طلب وجهة نظر الآخرين أمر جوهري تمامًا سوف يساعدك في تحسين أعمالك.
6- مناسبة حجم الإنفوجرافيك لوسائل التواصل الاجتماعي
طالما أن أكثر انتشار الإنفوجرافيك في مواقع التواصل الاجتماعي فينبغي أن يكون حجم ومساحة الإنفوجرافيك مناسبًا لوسيلة التواصل، فكم هو مزعج أن يكون حجم الإنفوجرافيك كبيرًا جدًّا لدرجة أنك بحاجة إلى القيام بتكبيره والحركة يمينا ويسارًا، وقراءة إنفوجرافيك كهذا قد تعني خسارتك لشريحة من الجمهور.ابحث عن مقاييس نشر الصور في كل منصة، وفي كل مرة.. يجب أن تغير المقاسات لتتناسب مع المنصة، ولا تتكاسل عن القيام بهذه الخطوة فربما عدم قيامك بهذا الخطوة الصغيرة قد يهدم كل جهودك التي قمت بها، بقيت خطوة أخيرة صغيرة لا تستصغرها.في النهاية.. تذكر أن الإنفوجرافيك طريقة مهمة جدًّا لإيصال الرسائل؛ حيث إنها مقبولة ضمن شرائح مختلفة من الناس، تذكر الأعداد الكبيرة التي ستقرأ الإنفوجرافيك الذي تقوم بتصميمه، إنه أمر عظيم حقًّا أن يصل الإنفوجرافيك الخاص بك إلى أعداد كبيرة من الأشخاص، إنها مسؤولية كبيرة وأنتَ/أنتِ لها إن شاء الله.
إليك أيضًا
تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد