Loading Offers..
100 100 100

كيف أبدأ رحلتي في عالم العمل الحر عبر الإنترنت؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يواجه خريجو الجامعات أزمة كبيرة بعد التخرج، ويرجع ذلك إلى قلة فرص العمل المتاحة مقارنة بالأعداد الكبيرة المتفاقمة منهم، حيث إن أغلب الدول العربية تعاني من شبح البطالة، فهي لا تقتصر على دولة معينة، لكنها تتفاوت في النسب بين خريجي الدول العربية؛ لذا كان العمل الحر عبر الإنترنت من أهم البدائل للحصول على فرص عمل خارج إطار الوظيفة التقليدية، من خلال التعامل إما مع منصات متخصصة أو منصات التواصل الاجتماعي.

فما العمل الحر؟

تعددت المصطلحات المتعلقة بهذا المجال، فالعمل الحر بمفهومه الواسع هو أسلوب عمل يتمتع فيه الشخص باستقلالية تامة من خلال توظيف مهاراته في تحقيق عائد مادي. أما العمل الحرّ عبر الإنترنت فهو الأعمال التي تتم بين العملاء والمستقلين في المجالات التي يمكن إنجازها عبر الإنترنت.المستقل، ويطلق عليه "الفري لانسر" هو شخص يعمل على بيع خدماته لإنجازها وتسليمها عبر الإنترنت إما بنظام الساعة أو المشروع، وله القدرة على الوصول والعمل مع عدة عملاء.

كيف أبدأ في عالم العمل الحر عبر الإنترنت؟

1. في البداية عليك أن تسأل نفسك

  • هل لدي ميول أو اهتمامات تجاه العمل الحر؟
  • هل يناسبني مجال العمل عبر الإنترنت؟
  • هل يمكنك العمل بشكل منفرد دون الحاجة إلى إشراف مباشر من الآخرين؟
  • هل لديك مهارة معينة تستطيع تنفيذها باستخدام الحاسوب؟
بعد الإجابة على هذه الأسئلة ستقرر الدخول في عالم العمل الحر أوْ لا.

2. اختيار المجال الأنسب للعمل الحر عبر الإنترنت

ستجد في كل مواقع العمل الحر عبر الإنترنت مجالات متعددة وتصنيفات مختلفة للأعمال التي يمكنك القيام بها، ومن أشهر هذه المجالات التي يمكن تنفيذها بالحاسوب وتسليمها عبر الإنترنت:• التصميم، ويشمل:
  1.   الجرافيك / Graphic
  2. الرسوم المتحركة / Motion Graphic
  3.  تصميم المواقع / Web Design
• البرمجة، وتشمل:
  1.  سطح المكتب / Desktop
  2.  الأنترنت / Web
  3. الهاتف المحمول / Mobile
• الاستشارات، وتشمل:
  1.  القانونية / Legal
  2.  الاقتصادية / Financial
  3. التقنية / Technical
• الأعمال الإدارية، وتشمل:
  1.  التسويق والمبيعات / Sales & Marketing
  2. إدخال البيانات / Data Entry
  3.  المساعدة الافتراضية/  Virtual Assistant
• الكتابة، وتشمل:
  1.  المقالات/ Articles
  2.  الترجمة/ Translations
  3.  التدقيق اللغوي / Proofreading

3. حدد نقاط قوتك ومجال اهتمامك

من أهم الأدوات التي تساعدك في تحديد المجال الأفضل للبدء، أداة التحليل الرباعي "SWOT" والتي تستخدم للتقييم الذاتي لقدراتك.

ما أداة SWOT؟

أحد أدوات التحليل التي يمكن للمستقل أن يستخدمها في تحديد المجال الأفضل له، وتنقسم إلى أربعة أقسام:نقاط القوة Strengths: قدرات ومهارات متوفرة لديك حاليًّا، ويجب تفصيلها بدقة لأنها ستكون الأقرب لمجال العمل الحر الذي ستعمل به مستقبلًا، كمهارة التصميم، الترجمة، وغيرها.نقاط الضعف Weaknesses: مهارات لديك ضعف فيها مع افتراض العمل على تطويرها وتحسينها في المستقبل وتحويلها لنقاط قوة يمكن استثمارها، من المهم بعد تحديد نقاط ضعفك المتعلقة بمجالك، اختيار بعض النقاط المطلوب تطويرها.الفرص Opportunities: تعتبر نقاط قوة، قد تكون خارجية كقلة المنافسين في مجالك، أو مستقبلية كتوقع تزايد فرص العمل في مجال البرمجة، ويفضل البحث عن تفاصيل أكبر في مجال تخصصك بهدف اقتناصها في المستقبل.التهديدات Threats: تعتبر نقاط ضعف قد تكون خارج إطار قدراتك كمحدودية الكهرباء، أو تقنية كظهور لغة برمجة جديدة أفضل من التي تتقنها حاليًا، ويفضل وضعها مبكرًا والعمل على تجنبها قدر الإمكان ومعالجة آثارها إن أمكن.

4. وازن بين المجالات الأقرب لك

قد تجد أكثر من مجال متاح أمامك للبدء في العمل الحر، وعليك التفضيل بين المجالات المختلفة، حتى يتم اختيار المجال الأنسب لبدء العمل عبر الإنترنت، بناءً على عدة معايير:
  •  مجال أجيد فعله.
  • مجال أستمتع بفعله.
  •  مجال يحتاجه الآخرون.
  •  مجال يوفر دخلًا ماديًّا.

5. تَخصّص في مجالك

كلما زاد التخصص في مجال العمل بالإضافة إلى مهارات متقدمة أكثر ستقل المنافسة ويزيد العائد المادي، لوجود أعمال سهلة التنفيذ مثل إدخال البيانات بالتالي ستجد منافسة شديدة عليها وعائد مادي ضعيف، في حين أن أعمال البرمجة المتخصصة تجد عليها منافسة أقل مع عائد مادي أعلى.

كيفية اختيار المنصة المناسبة للعمل الحر عبر الإنترنت؟

1. استكشاف منصات العمل الحر:

فهي الوسيط بين العملاء الذين لديهم أعمال بحاجة لإنجاز سواء كانوا أفراد أو شركات، وبين المستقلين الذين يمتلكون المهارات اللازمة لتنفيذ الأعمال.من أشهر المنصات الخاصة بالعمل الحر:
  1.  منصة Upwork
  2.  منصة مستقل
  3.  منصة Freelancer
  4.  منصة People Per Hour
  5. منصة Guru
ملاحظة: تتقاضى المنصات الخاصة بالعمل الحر عمولة خاصة بها عن كل مبلغ يتم دفعه من قبل العملاء، وتختلف النسبة من موقع إلى آخر، وتتفاوت النسب حسب قيمة مبلغ التعاقد في بعض المنصات.

2. منصات تسويق الخدمات:

تتيح هذه المنصات للمستقل أن يعرض خدماته مقابل مبالغ محددة ويقوم الزبون بالتواصل معه لإنجاز هذه الخدمات، ومن أشهر هذه المنصات موقع فايفر الأجنبي fiverr وموقع خمسات العربي khamsat، وفي هذه المنصات يمكنك إنشاء حساب مجاني وعرض خدماتك عليه وكل خدمة تساوي على الأقل (5) دولار أو مضاعفاتها، وتحصل هذه المنصات على عمولة تكون ما يقارب 1 دولار لكل 5 دولار وهو ما يساوي نسبة 20% من سعر الخدمات التي يتم بيعها عن طريق الموقع.

3. منصات التواصل الاجتماعي:

تساعد منصات التواصل الاجتماعي في الحصول على الأعمال من خلال بناء سمعة قوية وإظهار عملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يدفع العملاء للتواصل المباشر معك لتنفيذ الأعمال، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية:
  1.  LinkedIn
  2.  Facebook
  3.  Twitter
  4.  Instagram

آلية العمل عبر المنصات

1. الإعلان عن العمل.2. إضافة معلومات عن العمل من قبل العميل.3. تحديد تكلفة إنجاز العمل.4. يقوم المستقل بتقديم عرضه على هذا العمل مع توضيح خبرته وأعماله السابقة والمدة الزمنية لتسليم العمل والسعر.5. يقوم صاحب العمل بمراجعة العروض والاطلاع على تقييمات المستقل وأعماله.6. يختار صاحب العمل العرض الأنسب من حيث معاييره المطلوبة.7. ينفذ المستقل العمل ويسلمه لصحاب العمل ويستلم المقابل المادي المتفق عليه.8. يقوم صاحب العمل بالموافقة على تحويل المبلغ المالي المتفق للمستقل.9. يقوم صاحب العمل بكتابة تقييم لتجربته مع المستقل وكذلك المستقل يقيم تجربته مع صاحب العمل.من المهم اختيار البداية الصحيحة عند البدء في مشوار العمل الحر عبر الإنترنت، ولك الحرية إن رغبت بتغيير المجال فيما بعد، وعليك أن تكون مستعدًا للتجربة في أكثر من منصة عمل وعدم اقتصار جهودك في جهة واحدة، وبعد نجاحك في أحد المنصات يمكنك أن تبدأ بالتركيز عليها بشكل أكبر.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..