Loading Offers..
100 100 100

تنبيهات وملاحظات للكتابة بخط النسخ 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يُعد خط النسخ من أشهر أنواع الخطوط العربية، بل إنه يُلقَّب بـــ “ملك الخطوط”. يُعد العثمانيون، ومنهم الخطاط محمد شوقي (١٨٢٩-١٨٨٧)، من أبرع مَن كتب بهذا الخط. تعلُّم هذا الخط صعب بعض الشيء ويحتاج إلى تدرُّج وممارسة وتدريب مستمر، وإليك ملاحظات وتنبيهات مفيدة لمُريد تعلُّم هذا الخط:

أساليب تعلُّم خط النسخ

بدايةً يحتاج تعلُّم خط النسخ، والخطوط الأخرى بشكل عام، إلى مُدرِّب مُتقن للخط مُمارس له منذ فترة زمنية جيدة، ولا شك أنه كُلَّما كانت تلك الفترة أطول يكون لديه خبرة وإتقان أكبر، وبالتالي يكون التعلُّم منه أولى من غيره.

ثمَّة مراكز لتعليم خط النسخ والخطوط العربية يمكنك الالتحاق بها، يوجد في هذه المراكز -عادةً- العديد من أساتذة الخط المُتقنين، وهم يعرفون أسلوب وطريقة التعليم المناسبة للطلبة، على حسب مستوى كلٍّ منهم وقدرته.

في حال لم ترغب في الذهاب إلى تلك المراكز، فيُمكنك أن تتعلم خط النسخ وغيره من الخطوط في بيتك، حيث إن هناك العديد من المنصات والمواقع على الإنترنت تقوم بتدريس خط النسخ والخطوط العربية إمّا مجّانًا أو بمُقابل، منصة “كندة” أحد الأمثلة على المنصات المُعدَّة لتعليم العديد من أنواع الخط العربي. أيضًا هناك العديد من الخطّاطين الذين يُقدِّمون مقاطع تعليمية عبر اليوتيوب يُمكنك متابعتها، ومنهم الخطاط لؤي الكبان.

هناك أيضًا كتب لتعليم خط النسخ والخطوط العربية، منها كتاب “علِّم نفسك الخطوط العربية” لمؤلِّفه “مهدي السيد محمود” وفيه تعليم للخطوط العربية الخمسة (النسخ، الرقعة، الفارسي، الثلث، الديواني) وهو كتاب مفيد، يذكر فيه المؤلِّف طريقة كتابة كل حرف وملاحظات وتنبيهات حول الحروف وكتابتها. على كل حال، يبقى التعلُّم بشكل مباشِر أفضل وأنفع بالتأكيد.

أساسيّات وتنبيهات للكتابة بخط النسخ

  •  خط النسخ خطٌ لا يحتمل التركيب.
  •  عندما تلتقي الحروف العمودية مع الأفقية تتشكَّل زاوية ليِّنة (غير حادّة) مستديرة.
  •  لفظ الجلالة (الله) وكلمة محمَّد والبسملة لها حالات خاصة في الكتابة.
  •  إذا أردت تعلُّم خط النسخ، فابدأ بتعلُّم كتابة الحروف، بدءًا من الألف فالباء ثم التاء وهكذا إلى الياء، ومن المهم معرفة أحوال رسم الحرف إذا جاء في أول الكلمة أو في وسطها أو آخرها، وأيضًا معرفة رسمه عند اتصاله بحروف أُخرى وهكذا.
  •  تُستخدَم النقطة (التي على شكل المُعيَّن) المَرسومَة بقلم خط النسخ كمقياس لضبط أطوال الحروف.
  •  أحجام حروف خط النسخ تتراوح بين خمس نقاط عمودية بستِّ أسطر، بالإضافة إلى سطر في الأعلى لوضع التشكيل للحروف، وسطرين في الأسفل لحروف تحت السطر العمودية، وهي: ع غ ج ح خ م.
  •  تُقسَّم حروف خط النسخ إلى عمودية وأُفقيَّة والحروف ذات الكأس، أما العمودية فمنها ما هو تحت السطر، وهي التي ذكرناها، ومنها ما هو فوق السطر، وهي: ا ل لا ك ظ ط، أما حروف الكأس فهي: س ش ص ض ل ق و ر ز ن ي، وهذه الحروف تنزل إلى السطر السادس عند الكتابة، وبقية الحروف (د ذ ف ب ت ث) هي حروف أُفقية.
  •  مِن الحروف ما له عدة أشكال وكِتابات، مثل حرف الميم والهاء.
  •  يُشكَّل خط النسخ بوضع الفتحة والكسرة، ولهما شكلان، والضمّة، والسكون، ولهما شكلان أيضًا، والشَّدة، والمَدَّة. التشكيل يُعطي جمالًا للكتابة، ويملأ الفراغات الموجودة.
  •  يلزم تدوير القلم وتغيير زواياه أثناء الكتابة للحصول على الشكل الصحيح للحرف.
  •  من المهم إمساك القلم بشكل صحيح، وعدم المبالغة في الضغط عليه؛ مما قد يؤدي إلى الإضرار به. يُمسَك القلم بثلاثة أصابع، وهي: الإبهام والسبابة والوسطى، ويرتكز الخنصر بشكل أساسي على الورقة أو الكتاب الذي يُكتَب عليه، وينبغي جعل اليد والأصابع مرخيَّة ومُرتاحة قدر الإمكان حتى لا تتعب بسرعة.
  •  يُفضَّل أن يكون قلم خط النسخ بطول ٢ إلى ٣ ملم وتكون نوعيته جيدة، يمكن أيضًا الكتابة بالقلم الخشبي مع علبة الحبر، كما في الصورة.

في بداية رحلتك في تعلُّم خط النسخ، يُستحسَن أن تتدرب على “ورق الزبدة” الشفاف، حيث تضعه فوق كتابة لحروف أو كلمات قام بكتابتها خطاط مُتقن، وتقوم بالنقل والنسخ عن تلك الكتابة، وهذا مفيد  لمعرفة طريقة رسم الحروف. ولا تنسَ أن تعلم الخط يحتاج إلى تدرُّب واستمرارية ومواصلة، خاصة خط النسخ لكونه صعبًا بعض الشيء، فلْيكُن عندك رغبة مشتعلة لإتقان ما تريد!

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..