Loading Offers..
100 100 100

حيلٌ بسيطة لمطبخٍ منظمٍ وطبخٍ ممتع

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يُعد المطبخ جزءًا أساسيًّا من المنزل، ويحتاج الكثير من الوقت والجهدِ، لتنظيمه وترتيبه، وأيضًا لتحضير الطعام، فيعاني الكثير منا في التعامل بشكلٍ مناسبٍ معه. أن لا يأخذ كاملَ وقتهِ، ويفقد فيه طاقته، وبين التوازن في المحافظةِ على شكلهِ النظيف وممارسة المهام في وقتٍ أقل. إذا كنت تريد المحافظة على شكلِ مطبخك نظيفًا منظمًا، وأن تقضي وقتًا أقل في الطبخ فهذا المقال لك.

1. اجعل لكل غرض مكانًا مخصصًا

  • أن تجعل لكلِ غرضٍ في المطبخ مكانه الخاص، هو سلوك مفتاحي للقدرة على المحافظة على ترتيبٍ دائمٍ على مطبخكِ، يساعدك في كسب الوقت أثناء أداءِ مهامكِ فيه، وعلى استعمال الأغراض دون قضاء وقت طويل للبحث عنها.
  • اجعل دومًا الأغراض الأكثر استعمالًا الأقرب لكَ، كالصحون، الملاعق، الشوكات، السكاكين، القدور، وأيضًا مناشف اليدين، علب التوابل والقهوة.
  • حاول وضع الأغراض التي تستعمل في المناسبات الخاصة أو للضيوف في الأدراج العلوية للخزائن، حتى لا تتعرض للإتلاف، ولا تكون عائقًا في الوصول للأغراض المستعملة يوميًّا.
  • اجعل لكلِ صنفٍ من المأكولات علبًا خاصة به، ويوضع في مكانٍ واحدٍ محدد.

2. ثلاث أماكن مفتاحية في المطبخ

هناك ثلاث أماكن مفتاحية في المطبخ، بمجردِ التحكم في ترتيبها، ستتحكم في تنظيم المطبخ، وتقضي أقلَ وقتٍ فيه.

1. الثلاجة:

قبل أن تضع أي شيءٍ في الثلاجة يجب أن تعرف أن كلَ مادة تحفظ في درجة حرارةٍ مختلفة عن الأخرى، هناك موادٌ تحتاج درجة حرارةٍ منخفضة جدًّا مقارنة بالأخرى، فيجب أن توضع في الأعلى والعكس.

  • حدد مكانا للخضر والفواكه، وعادةً ما يكون في الأدراج السفليةِ.
  • لا تحتاج الأجبان ومشتقات الحليب درجة حرارةٍ عالية توضع في الأدراج العليا
  • يحتاج البيض إلى عدم تغير درجة الحرارة، فمن الأفضل عدم وضعهِ على الباب الذي يفتحُ باستمرار بل في علب مغلقة لأنه يتشرب الرائحة الموجودة في الثلاجة.
  • ضع اللحوم في علبٍ في المجمد لتحافظ عليها.
  • يوضع البقدونس والكرافس في ورقٍ يتشرب الرطوبة ثم في علبٍ مغلقة للمحافظة عليه، وكذلك الخس والسبانخ.
  • لا تحتاج الأطعمة المعلبة درجة حرارة منخفضة جدًّا فيمكنك وضعها على باب الثلاجة.

2. الخزائن

  • رتب خزائن الأواني حسب استعمالك، ضع أقرب الأواني إليك لما تستعمله يوميًّا.
  • قسم المواد حسب تصنيفها (حبوب مجففة، توابل، مواد لإعداد الحلوى، أطعمة معلبة)
  • خصص مكانًا للمناشف الصغيرة، ومناديل الطاولة.

3. تحت الحوض

  • عادةً ما يخصص هذا المكان لمواد وأدوات التنظيف، حاول ترتيبها في سلة مخصصة، تساعدك على الوصول لأي مادة بسهولةٍ.
  • لا تنس وضع القفازات عند استعمالكَ لها بالإضافة إلى سطح العمل، حاول أن تحافظ على سطحِ العمل فارغًا ونظيفًا.
  • لا تضع إلا ما تحتاجه للطبخة أو الوصفة التي تريد تحضيرها، تخلص من كل الأغراض والكراكيب التي لا تحتاجها.

3. اخلق روتينا تنظيفيا لمطبخك

يمكنك خلق روتين تنظيفي في وقتٍ ضئيل، فحالما تنتهي من استعمال غرضٍ أعده لمكانه، أغسل الأطباق حالما تنتهي من الأكل حتى لا تتراكم عليك ويصعب عليكَ غسلها، أو ضعها في الغسالة مباشرة لو كنت تملك غسالة أطباق وشغلها في نهاية اليوم، امسح طاولة الأكل وسطح العمل أولًا بأول، حافظ على أرضية المطبخ بالمسحِ في نهاية اليوم.

4. هكذا تقضي وقتًا أقل في الطبخ

بعد أن تكون قد تحكمت في تنظيم مطبخك، مما يسهل عليك الوصول لكلِ غرضٍ تحتاجه، عليك أن تعد برنامجًا أسبوعيًّا للأطعمة التي تود تحضيرها.

• كيفَ تعد برنامجًا أسبوعيًّا للأطعمة؟

إن إعداد برنامج أسبوعي للأطعمة، يساعدك كثيرًا لضبط ميزانيتك ووقتك، كل ما عليك فعله هو كتابة الأطعمة التي تريد طبخها كل يومٍ حاول أن تكون متنوعة (لحوم، خضار، حبوب)، قم كتابة كل ما تحتاجه من كموادٍ أساسية وتبضعة، هكذا لن تجد نفسك أمام إعداد طبخةٍ لم تستوفِ موادها الأساسية، كذلك تستطيع تخصيص مبلغٍ مناسب وضبطه حسب دخلك الخاصِ.

• أفكار تساعدكَ على سرعةِ إعداد الطعام.

  1. برنامج أطعمة: إعداد برنامج أسبوعي أو دوري كما يناسبك كما أشرت سابقًا، يوفر الكثير من الوقتِ يوميًّا للتفكير في الوجبة المناسبة.
  2. التحضير المسبق: ما إن تعد برنامجك الخاص، حاول إعداد كل ما من شأنه أن يساعدكَ في توفير الوقتِ يوميًّا في المطبخ. كإعداد شربةِ الخضار، سلقِ اللحم، سلق البطاطا ثم تجميدها، تتبيل اللحم، إعداد صوص الطماطم. ثم قم بوضعها في المجمد والاستعانةِ بها متى احتجت لذلك.
  3. إعداد كمية كبيرة من الوجبات: يمكنك إعداد كمية كبيرة من وجباتٍ، وتجميد جزءٍ منها للأسبوع التالي وهكذا تربح وقتًا طويلًا كنت ستقضيه في المطبخ.

هذهِ خطواتُ بسيطة تساعدكَ، في الطبخ لنفسكَ بدل اعتماد على الوجبات السريعة والديلفري، محافظًا على صحتك ومالك. وبعد أن كان المطبخ يشكلُ فكرة مخيفة للكثيرين بسبب الوقت الطويل الذي يتحتم عليهم قضاؤه فيه، سيصير فكرةً ممتعةَ وقابلة للتعاطي، دون أن ننسى أنك تستطيع أن تقضي وقتًا منتجًا أيضًا إذا اعتمدت الاستماع لمحاضراتٍ أو دروسٍ تعليمية أو حتى متابعة أفلامٍ وأنت تقوم بمهامكَ الروتينية فيه.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..