Loading Offers..
100 100 100

تجربتي مع أشهر 6 كتب تسويق في العالم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

العلم فيض والكتابة قيد، والكتب هي ذلك المحيط من المعرفة الذي غاص فيه بيل جيتس وجيف بيزوس وماسك وكل من أراد أن يترك أثرًا في حياة كل نفس بشرية على الكوكب. يعتقدون بأن الحياة ليست عادلة، وهي كذلك بالفعل، لكنهم لم يخبروك لماذا هي كذلك؟ بسبب الكتب.نعم عزيزي القارئ، إنها كذلك بسبب رغبة البعض في تعلم كل شيء عن مجاله وقراءة كُل كتاب يقع بين يديه ومتابعة كل قناة يوتيوب تتحدث عن التسويق من أجل أن يصير متقنًا ومتفانيًا في عمله، وعلى الجانب الآخر توجد رغبة الآخرين في الاكتفاء بتسلق الجبل وهم نائمون، يكتفون بدورة تدريبية واحدة ويعتقدون أنهم بذلك قد بلغوا المجد العظيم. سواء كُنت ممن حضر دورة تدريبية واحدة أو أكثر في التسويق الإلكتروني فأنت حتمًا لديك نزعة للتطوير ومعرفة المزيد عن مجالك.

كتب تنقلك من التسويق كمهارة إلى كونه عِلم

أنا هنا اليوم أسرد إليك آرائي وتجربتي حول بعض من أشهر كتب التسويق التي كتبها عمالقة الاقتصاد والتسويق حول العالم ووقعت بين يدي في يوم من الأيام.

كوتلر يتحدث عن التسويق فيليب كوتلر

من لا يعرف كوتلر فهو لا يعرف التسويق، إنه ذلك المسوق الدولي المخضرم الذي غزا أسواق العالم بأفكاره وأساليبه. الكتاب يفتح آفاقًا وتفاصيل كثيرة حول التسويق بداية من التخطيط حتى غزو أسواق خارجية وجلب عملاء جدد والمحافظة عليهم. ولكن الكتاب عبارة عن خواطر وأفكار متفرقة، وليس شاملًا، بل هو مدخل بسيط للتسويق.يقول كوتلر: "يمكنك أن تتعلم التسويق في يوم واحد، لكنك ستقضي حياتك كلها كي تتقنه". الكتاب قديم نوعًا ما لكنه سيزودك بأساس متين، فعندما تعمل في وظيفة كوبي رايتر ويحل موعد كتابة كوبي فتذكر أن تشكر كوتلر على إخراج ذلك الكتاب. كوتلر لديه كتب أخرى فهو مؤلف لعدة كتب في التسويق والمبيعات باللغة الإنجليزية ولكن لديه نسخة عربية مترجمة يمكنك تحميلها إلكترونيًّا او شراء نسخة ورقية من مكتبة جرير أو عصير الكتب أو غيرهم.

ماركتنج من الآخر لحسام حسان

هل تفضل كتابًا حديثًا وفي ذات الوقت عملي يمكن تطبيقه بسهولة؟ "ماركتينج من الآخر" هو من كتب التسويق نادرة الوجود في وطننا العربي فالكاتب أتقن مهنته ثم أخرج لنا الكتاب. يوضح كيف تتكامل أجزاء التسويق لتخرج إستراتيجيات وخطط لتحقيق المبيعات والأهداف التسويقية المُختلفة. يوجد داخل الكتاب أمثلة مدمجة لتبسيط الأمر مع ترجمة وتوضيح كافة المصطلحات التسويقية الحديثة، فلن تحتاج إلى البحث كثيرًا عن كل مصطلح فهذه إضافة يُشكر الكاتب عليها.

ابدأ بلماذا سيمون سينك

أنت تقرأ الآن لأنك مهتم بالكتب وتريد أن تمتهن التسويق كمهنة لكسب المال، وعملاؤك يشترون منك لأنك تُشبع رغبة أو حاجة ملحة لديهم أو أن تحل لهم مشكلة. إعطاء سبب للشراء أهم من السعر وأهم من الشركة وشعبيتها، فبَدْءُ رسالتك التسويقية بلماذا لهو أمر تعتمد عليه مايكروسوفت والشركات العملاقة ذات الميزانيات التي تتخطى ميزانيات دول بعينها.ألف الكتاب سيمون سينك (المحاضر التحفيزي والمؤلف العالمي) ولديه محاضرة على تيد يشرح فيها لماذا نحن بحاجة للبدء بالأسباب بدلاً من البدء بميزات المنتج وأخذ شركة أبل كمثال على ذلك. الكتاب نُشر منذ أكثر من عقد من الزمان ولكن ما زال نقطة قوية سواء في التسويق أو التعامل مع مجريات الحياة اليومية.

قواعد العملاء كوكيريل

الكاتب المبدع "لي كوكيريل" أحد الرؤساء التنفيذيين السابقين لعالم ديزني، الكتاب مُستمد من حياة الكاتب المهنية حيث نقل خبرته ووضعها لنا على الورق لنتفحصها ونتعلم منها. كفريلانسر أو كصاحب شركة أو حتى مؤسس مشارك، فالعملاء هما مصدر دخلك والاهتمام بهم من أولوياتك بداية من التواصل معهم وصولًا إلى إدراك العميل بالقيمة العالية التي تتخطى التكلفة وخدمة ما بعد البيع فجميعها أمور بسيطة تتكامل مع بعضها لتزيد من ولاء العميل لمنتجك، لخدمتك، لشركتك لأياً كان ما تقدمة.الكتاب كاملًا يدور حول عملائك وتحسين علاقتك بهم فإذا كنت ممن يعانون أي خلل، فالبدء بكتاب مثل هذا لهو أمر كافٍ لإصلاح الأمور.

التسويق بالمحتوى لسوزان غونيليوس

عندما يأتيك صاحب شركة تسويق ويخبرك كيف تصبح صانع محتوى تسويقي، فالأمر يحتاج وقفة للتعلم. هذا ما فعلته "سوزان غونيليوس" رئيسة شركة "keysplash creative" المختصة بالتسويق وصناعة المحتوى، وهي من الرائدات حول العالم في عالم الأعمال وبناء الشركات ولديها كتب أخرى حول التدوين والتسويق عبر السوشيال ميديا. الكتاب يأخذك بين طرق صناعة المحتوى وأساليبه والانتقال من الرتابة والتكرار إلى الإبداع، مع توضيح الأخطاء التي يرتكبها صانعي المحتوى لنتجنبها.

كتاب إدارة التسويق لكوتلر

نتفق معًا بأن التسويق "عِلم" وللعلم أساسيات وأساسيات التسويق وضعها كوتلر في ذلك الكتاب. الكتاب يحوي 20 فصلًا يدوران حول التسعير ودورة حياة المنتج والعملاء ونظام المبيعات داخل الشركة والتسويق الشامل وأشياء كثيرة، وهو مرجع ضخم، كما أن كوتلر لم يؤلف الكتاب بمفرده، بل اشترك مع العملاق "جاري أرمسترونج" ليخرج لنا عملًا فنيًّا تسويقيًّا نتعلم منه حتى الآن.

الخلاصة

لدى التسويق أقسام عديدة ووظائف لا حصر لها بداية من مدير التسويق حتى أصغر كوبي رايتر، وفي جميع الأحوال التسويق مهم كعِلم أو حتى كمهارة، فأبسط تطبيقاته العملية عندما تسوق لنفسك داخل أحد مقابلات العمل.الكتب السابقة مفيدة وكافية لأن تضعك على الطريق الصحيح لتأخذ التسويق كعمل ومهنة تقضي فيها وقتك وجهدك وتستمتع بها. كتاب “ماركتنج من الآخر” مدخل رائع يمكنك القفز إليه والاستفادة منه لأنه يحتوي على أفكار للعديد من الإستراتيجيات التسويقية.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..