Loading Offers..
100 100 100

6 طرق بسيطة لصناعة محتواك الخاص بمساعدة جمهورك.. لا تتردد باستخدامها

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

‏المحتوى كلمة أصبحت تتردد كثيرًا على مسامعنا وذلك لأنها غدت بمثابة ثورة تكنولوجية في أيامنا، فالمحتوى هو كل ما نقوم باستهلاكه على الإنترنت من نصوص وفيديوهات ومقاطع صوتية وصور، والإنترنت بشكل عام قائم على المحتوى حيث إن كل محتوى تقوم بصنعه ونشره يصل إلى كل العالم خلال وقت قصير وبكلفة قليلة، وبالطبع للمحتوى أشكال كثيرة وطرق وفيرة لصنعه إلا أنَّه سنتحدث في مقالنا عن أنواع صناعة المحتوى بمساعدة الجمهور حيث إنك ستصنع محتواك الخاص ولكن بمساعدة جمهورك وبناء على رغبته وستجعل آراءه وأفكاره جزءًا من محتواك القيم وتقدمه لهم وهناك طرق كثيرة لفعل ذلك سنتعرف على أبرزها:

‏ 1- محتوى بواسطة العميل UGC ‏(User-Generated Content)

وهو بكل بساطة عبارة عن محتوى يتم إنتاجه من قبل المستخدمين والعملاء أما الجهة المسؤولة عنه وظيفتها الإشراف والتنسيق فقط، أي أنه محتوى يتم صنعه بواسطة الجمهور. وذلك بأن يقوم العملاء بتصوير مقاطع فيديو يتحدثون فيها عن المنتج ويعرضون إيجابياته وسلبياته بكل حيادية وهذا ما يجعل هذا النوع من المحتوى أكثر مصداقية، حيث إننا نرغب كثيرًا بمعرفة آراء الناس عن منتج معين قبل انتقائه وهل حقق لهم الأهداف المرجوة منه، وهذا ليس رأيي الشخصي فقط فهناك إحصائية تقول ما يقدر بنحو 90٪ من المستهلكين يؤثر المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) على قرارات الشراء الخاصة بهم أكثر من رسائل البريد الإلكتروني الترويجية وحتى من نتائج محرك البحث.

2- التقييم الشفوي (testimonials)

إن كثيرًا من العملاء يقومون بمراسلة الجهة المنتجة لمنتج معين وإبداء رأيهم بالمنتج بعد تجربته، وهنا يأتي دورك حيث ستقوم بجمع آراء عملائك الذين أبدوا سعادتهم باستخدام منتجك وتحليلها ومن ثم تنسيقها وعرضها لتظهر للجمهور مدى سعادة عملائك باستخدام منتجك الخاص.

3- أسئلة العملاء (Audience questions)

تلجأ غالبية العملاء إلى كتابة الأسئلة التي لا يعرفون إجابتها ويودون الحصول على إجابة موثوقة وصحيحة، وهنا يأتي دورك كصانع محتوى، فما عليك سوى جمع تلك الأسئلة المتعلقة بمجال عملك أو المجال الذي تقوم بالتسويق له والإجابة عنها بطريقة واضحة وسهلة الفهم وتبسيط المصطلحات الصعبة، ويمكنك الإجابة عن كل سؤال على حد إجابة ملمة وشاملة أو الإجابة عن عدة أسئلة إجابات مختصرة بطريقة سلسة ومفهومة، حيث يمكنك عرض الإجابات ضمن مقال أو بث مباشر أو ضمن بودكاست صوتي حسب نوع المحتوى الذي تقدمه لجمهورك.

4- تجربة مجانية لمنتج أو خدمة (free samples / gifts)

يرغب كثير من الناس بتجريب المنتج ومعاينته قبل شرائه، وذلك لمعرفة مدى الفائدة التي سيحصلون عليها بعد شرائهم له، لذا تلجأ كثير من الشركات إلى العمل بسياسة التجربة المجانية للمنتج أو الخدمة، حيث تقدم عينات مجانية من المنتج أو خدمات إضافية عليه ويتم إرسالها لبعض العملاء لتجربتها وتطلب منهم إبداء آرائهم بها وكيف استفادوا منها ومدى أهميتها في حياتهم، وكونك صانع محتوى ستعمل على تجميع آراء هؤلاء العملاء وتنسيقها وعرضها بالطريقة المناسبة لجذب المزيد من العملاء لشراء المنتج، يتم استخدام هذه الطريقة لأهداف تسويقه بحتة.

5- مساهمات المعجبين (fans contribution)

تعد مساهمات المعجبين من أجمل طرق صناعة المحتوى بواسطة الجمهور لأنها مصممة بكل محبة وولاء من معجبيك لعلامتك التجارية، ولكنها غير ممكنة في بدايات تأسيسك لعلامتك التجارية، إنما يمكنك الاستفادة منها والحصول عليها بعد زيادة أعداد عملائك المخلصين حيث يقومون بصناعة محتوى عن علامتك التجارية ونشره على مواقعهم، معبرين فيه عن محبتهم وإخلاصهم لعلامتك التجارية، وما عليك أنت سوى مشاركة هذا المحتوى على موقعك الخاص لتخبر الجمهور عن مدى محبة العملاء لعلامتك التجارية ومدى استفادتهم منها، ومن الممكن أن يكون المحتوى مكتوبًا أو صورة وربما مقطع فيديو.

6- المسابقات (giveways)

إن المسابقات من أكثر الوسائل التي تزيد التفاعل على مواقع الشركات والعلامات التجارية، وكل المحتوى المقدم فيها تتم صناعته من قبل الجمهور ولكن حسب الشروط التي ستحددها أنت، فما عليك سوى الكشف عن نوع الهدية التي ستقدمها للفائز وتحديد مدة زمنية للمسابقة- يفضل أن تكون مدة قصيرة لا تتعدى 3 أيام - وتحديد معايير الاشتراك في المسابقة كأن تطلب من المشاركين التقاط صورة أثناء استخدامهم لمنتجك أو أن يكتبوا تعليقًا عن أجمل لحظاتهم أثناء استهلاكهم للمنتج بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تطلب منهم أن يقترحوا على أصدقائهم تجربة المنتج والاشتراك في المسابقة مما يزيد من التفاعل وربما الحصول على عملاء جدد علاوة على المحتوى الذي تم تقديمه من قبل المشاركين في المسابقة، وفي النهاية لا تنسى تحديد الفائز، يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات لتسهل عليك طريقة تحديد الفائز.

فوائد صناعة المحتوى بواسطة الجمهور

وفي النهاية نلاحظ أن المحتوى الذي يتم صناعته من قبل الجمهور مهم جدًّا لما له من فوائد كثيرة أبرزها:
  • الحصول على محتوى جديد
  • التسويق لعلامتك التجارية
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • الحصول على عملاء جدد
لذا لا تتردد أبداً باستخدام هذه الاستراتيجية في صناعة محتواك الخاص.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..