Loading Offers..
100 100 100

طرق استخدام الهاشتاج في التسويق بفاعلية 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من أهم مصادر انتشار العلامة التجارية، ونجاح المتاجر الإلكترونية استخدام الهاشتاج بأسلوب فعال، فمن يعرف متى يلجأ لاستخدام الهاشتاج، وكيف يستخدم هذا الهاشتاج، وأي نوع من الهاشتاج يعتبر مناسبا للحملة التسويقية للشركة؛ حتما يعتبر امتلك سرا كبيرا من أسرار النجاح في خضم المنافسة الشرسة بهذا العالم الرقمي، ويفرض علامته التجارية بقوة وفاعلية، لكن وجب الانتباه إلي بالنتائج السلبية في حالة استخدام الهاشتاج بأسلوب خاطئ أو إقحام المحتوى التسويقي في غير محله.

ما الهاشتاج؟

الهاشتاج ببساطة، هو كلمة أو أكثر تضاف إلى هذا الرمز # وذلك لجعلها بمثابة رابط تنبثق من خلاله جميع الكتابات أو المشاركات التي تستخدم تلك الكلمة.   ويعتبر الهاشتاج  بوابة  لعرض كل المشاركات التي استخدمته عبر كل منصة بشكل عام، فالهاشتاج على الفسيبوك يربط كافة المشاركات التي كتبت من خلال للفيسبوك، بينما عندما ينشر على تويتر تظهر كافة المشاركات على هذه المنصة أيضا.

الهاشتاج والتسويق

تستخدم كبرى الشركات كلمة أو اثنين للتعريف على نشاط الشركة، أو لربط الكلمة بمسمى الشركة ونشاطها وصنع ارتباط شرطي بين الكلمات ونشاط الشركة، فقبل معرفة الهاشتاج (سأفرد الفقرة المقبلة لبداية الهاشتاج) كانت شركات الاتصالات تستخدم كلمات محددة لتميزها بنشاطها مثل (موبينيل مصر) شركة اتصالات قديمة بمصر. كانت تتميز بكلمة   “أتكلم من القلب” وشركة اتصالات مصر كانت تستخدم “دلوقتي وقتها” أيضًا تتميز جبنة بيضاء بمصر بجملة مشهورة ارتبطت بها وهي جبنة عبور لاند “طعم الجبنة الأصلي” وبعد معرفة الهاشتاج أصبحت المتاجر تستخدم جمل أو كلمات معينة، ونجاح المتاجر الإلكترونية يكون فعال لو انفردت بكلمات مرتبطة بحملتها الإعلانية، وانتشرت كثيرا بين الناس.

بداية الهاشتاج

ما هو شعورك تجاه استخدام #؟  كانت هذه العبارة بداية استخدام الهاشتاج تويتر، لكن هل كانت بداية للهاشتاج على تويتر؟ لم ينتشر الهاشتاج عبر تويتر، بل سبقه منتدى فانتشر الهاشتاج مبكرا بالمقارنة بتوقيت انتشار النت بين عموم الناس في مصر على سبيل المثال، فبدأ استخدام هذا الرمز # متبوعًا بكلمة بمنتدى ودردشة IRC ثم بعد ذلك استخدم عبر تويتر عام ٢٠٠٧

أهمية الهاشتاج

يقدم الهاشتاج العديد من الخدمات لكاتب المحتوى، وللمسوق الإلكتروني تتمثل في:

تحديد الجمهور المستهدف

يسهل الهاشتاج نشر الرسالة التسويقية المطلوبة، فيعتبر بمثابة فلتر حقيقي ينتقي من خلاله صاحب الرسالة التسويقية جمهوره المستهدف بدقة، لذلك فلو كانت المنتجات أو المحتوى يهم المرأة فمن خلال الهاشتاجات المتخصصة بشؤون المرأة يتم نشر المحتوى التسويقي ويصل ببساطة وسلاسة للفئة المستهدفة.

 تقليل النفقات

من خلال الهاشتاج تتمكن الشركات من الوصول بحملتها الإعلانية لأفق أرحب وأبعد من أن تتحمل مصاريف كبيرة للحملات الإعلانية، وخاصة عند استخدام الهاشتاج بالمناسبات المهمة، ومن خلال تقديم محتوى مرتبط بتلك المناسبة، حتى لو ابتعد المحتوى قليلًا عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة، لكن سيساهم الهاشتاج في تقريب الشركة لشرائح عديدة من الجمهور المستهدف، يمكن تحويلها فيما بعد لعملاء حقيقيين.

تغذية راجعة للعلامة التجارية

من خلال الاستخدام الأمثل للهاشتاج وتشجيع العملاء على المشاركة عبر هاشتاج هذه المؤسسة، تتمكن الإدارة من معرفة مدى رضا أو سخط العملاء تجاه الخدمات والمنتجات المقدمة، ويعتبر الهاشتاج بهذه الحالة مؤشر من مؤشرات قياس الأداء والتي تحدثنا عنها بمقال سابق.

 الهاشتاج  وشهرة المواقع الخبرية

من أنسب الطرق لنشر وشهرة المواقع الخيرية هو استخدام الهاشتاج، فيتميز موقع فيتو المصري بالظهور بنتائج البحث المتعلقة بتأويل الأحلام، بينما يشتهر موقع اليوم السابع المصري بتفرده بتغطية كافة أنواع الهاشتاج، فإذا أردت أن تبحث عن التجارة الإلكترونية ستجد اليوم السابع، وإذا أردت أن تتعرف على أمر يهم دولة أخرى ستجده في البوم السابع  ، وأتكلم هنا كرجل درست الإعلام  ، فعلى سبيل المثال  ، ظهرت طائفة بالجزائر تسمى (الكركرية) وأصبحت حديث الجميع في الجزائر وكان أقرب موقع إلكتروني يتلقف هذا الموضوع موقع اليوم السابع

ملاحظات حول الهاشتاج

الهاشتاج والأصدقاء

يفتح هاشتاج روابط تضم كل ما تم نشره بخصوص كلمة معينة، ولكن تظهر مشاركات الأصدقاء ثم أصدقاء الأصدقاء بالمقدمة، ففي الفيسبوك تظهر مشاركات الأصدقاء أولًا إذا قمت بالضغط على الكلمة النشطة التي تبحث عنها بالهاشتاج، وهذه تعتبر ميزة لكل مبتدئ، فتقوم الشركة المبتدئة بتسويق شعارها من خلال محيطها الجغرافي الضيق ومن ثم تتوسع شيئًا فشيئًا.

 الهاشتاج وتويتر

ينتشر الهاشتاج عبر تويتر، ويمثل بعضها تريند يجب أولًا تغفل عنه شركات التسويق، فانتشارها يعتبر سهلا لو أحسنوا الاستغلال. أيضا يجب الانتباه وانتقاء الهاشتاج المناسب حتى لا تؤتي نتائج عكسية كما قلت سابقًا. ويجب الاهتمام بآراء الناس الذين يتداولون هذا الهاشتاج

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..