100 100 100

ليكن لك أسلوب في بناء العلاقات

لا يمكن للمرء أن يوجد ذاته الحقيقية دون أن يوجد علاقات في أثناء هذا ، فالعلاقات في كل مكان
والعلاقات هي كل شيء .
يقول الزعيم الروحي الهندي "كير شانامورتي" ليس هناك اية للعلاقات فقد يكون هناك اية للعلاقات
المحدودة إلا أن العلاقة لا يمكن أن تنتهي ولن يكون هناك معنى لوجودك دوا .
لقد قمت بالتدريب للعديد من المؤسسات من خلال سلسلة ندوات مكونة من أربعة أجزاء ، الثلاثة
الأولى منها عن التحفيز الذاتي ، والجزء الأخير عن بناء العلاقات ، وأحياناً ما يسألني أحد رؤساء
الشركات بشكل مباشر قبل بدء التدريب عما إذا كان هذا التقسيم للتدريب غير متوازن أم لا .
حيث يقولون : ألم يكن من الأفضل أنتخصص المزيد من التدريب عن بناء العلاقات؟ فبناء الفريق
وعلاقات العملاء هي رغم كل شيء أهم من التحفيز الذاتي .
وما يكون مني إلا أن أدافع عن هذا التقييم فلن يكون بمقدورنا إقامة علاقات من الآخرين إذا كانت
علاقتنا بأنفسنا ضعيفة ، فلا بد أن نبدأ عن خلق الالتزام بخلق تحفيز ذاتي ، وذلك لأن هناك من يريد أن
يقيم علاقة مع شخص ليس لديه أي حافز .
وعندما يحين موعد الجزء الرابع ، وهو بناء العلاقات يكون التركيز على الإبداع ، فالإبداع هو أكثر
أجزاء العلاقة تعرضاً للتجاهل ، ومع هذا فهو أهم هذه الأجزاء .
ففي علاقاتنا يميل معظمنا إلى التفكير بعواطفه دون عقله ، ولكن عندما نفكر بعواطفنا دون عقولنا فإنه
يضعنا في حالة من عدم الحيلة يصيفها "كولين ويلسون" على أا حالة من الانقلاب رأساً على عقب .
وعندما ننظر إلى العلاقات على أا فرص للإبداع فإن هذا سيؤدي إلى تحسين العلاقات وعندما تتحسن
العلاقات فإن هذا يزيد من التحفيز لدينا .
كانت أختي الصغيرة "مارجي" في الصف الرابع عندما قامت فتاه خجولة للغاية في فصلها فجأة بوضع
علامة سوداء كبيرة على أنفها وذلك بإستخدام قلم مثبت وأخذ الكثير من الأطفال بالإشارة إليها
والضحك عليها وفي النهاية أجهشت الطفلة في البكاء من جراء الإحراج .
وفي وقت معين ذهبت "مارجي" إلى الفتاه وأخذت دئها ، وأسرعت "مارجي" وأخذت القلم وعلّمت
أنفها ثم أعطت القلم لزميلة لها وقالت "إنني أحب أنفي ذا الشكل فماذا عنك ؟
وخلال لحظات قليلة كان الفصل كله قد وضع علامة سوداء على الأنف ، وأخذت الطفلة الخجولة في
الضحك بعد البكاء ، وفي وقت الفسحة خرج جميع الفصل إلى الملعب وعلى أنف كل منهم علامة ،
وأخذ كل من في المدرسة يغيظهم ، وواضح أن هذا لأم قاموا بشيء غير معتاد وفوضوي .
وما يهمني في القصة هو كيف استخدمت "مارجي" إبداعها وعقلها بدلاً من عواطفها في حل المشكلة
وهكذا ارتقت بنفسها باستخدامها لعقلها حيث يمكن أن تجد فيه شيئاً بارعاً وذكياً يمكن فعله ، ولو أا
استخدمت مشاعرها في التفكير لربما عبرت عن غضبها تجاه الفصل لضحكهم على الفتاه وربما عبرت أا
حزا أو اكتئاا .
فعندما تعرض أي مشكلة - في علاقتك مع الآخرين - على العقل يكون لديك فرص غير متناهية لأن
تكون مبدعاً والعكس يحدث عندما تتدنى بالمشكلة إلى النصف الأسفل من القلب فإنك ذا تخاطر بأن
تظل دائماً في هذه المشكلة .
ولا يعني هذا أنه لا ينبغي عليك أن تشعر بشيء بل اشعر بكل شيء وراقب مشاعرك وكل ما عليك هو
أن لا تفكر بمشاعرك ، فعندما تكون هناك مشكلة في العلاقة تحتاج إلى حل فارتق ال  سلم إلى ذاتك الأكثر
إبداعاً وسرعان ما ستدرك أننا نخلق علاقاتنا وأا لا تحدث هكذا عرضاً .
يقول الفنان الإيطالي "لوسيانو كريسترو" : ك ٌ ل منا ملَك بجناحٍ واحد ولا يمكننا أن نطير إلا إذا تعانقنا.

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق