هنالك معلومات ينبغي أن تعرفها كمتقدم لوظيفة أثناء المقابلة الشخصية، ولكن الأهم منها هو المعلومات التي ينبغي أن تسأل عنها
لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
١- توضح التوقعات وتعطيك فكرة أفضل عما هو مطلوب تقديمه :
ظاهريا، فإن السؤال يحدد ما تستلزمه المهمة وطبيعة الإنجازات الرئيسة المطلوبة وعلى مستوى أعمق، فإن السؤال عما يجب أن يكون النجاح، أو كيف سيقيسه صاحب العمل، فإنه يساعدك على فهم الذي ستفعله بالضبط والسبب وراء ذلك. أنت أيضا قادر على قياس أين تستخدم نقاط القوة بشكل أفضل، والتعرف على المجالات التي قد تحتاج فيها إلى بعض التدريب.٢- يساعدك على فهم المشاكل الحالية التي تواجهها الشركة :
إن اطلاعك على الطريقة المنتظر نجاحك بها في الدور الوظيفي الجديد يحدد ما كان ينقص الشركة حتى الآن، أو المشاكل التي كانت تواجهها. ويمكن أن تكون هذه أشياء صغيرة مثل نظام التقييم بين المشرف والموظف، أو أشياء أكبر مثل الاتصالات غير الفعالة أو إجراءات سير العمل. كما أنه يساعدك على التعجيل بما تحاول الشركة تحقيقه ككل وكيف يتناسب دورك المحتمل مع الرؤية الأكبر للشركة. يمكنك البدء في التفكير بشكل خلاق حول الحلول البديلة للمشكلات التي شرحها صاحب العمل (من المستحسن أن تعطيهم فكرة بعد المقابلة وتعرضها في رسالة المتابعة التي ترسلها لهم حتى تترك بصمتك).٣- يُظهر أنك تركز على الأهداف والنتائج الرئيسة :
يريد أرباب العمل أفضل المرشحين الذين يستطيعون إثبات مواهبهم ومهاراتهم من خلال عملهم. التركيز على النتائج الرئيسة القابلة للقياس أمر بالغ الأهمية لأن الأهداف بدون القياس هي مجرد رغبات عائمة في الفضاء. يتم استخدام نظام تحديد الأهداف والنتائج الرئيسة OKR (Objectives and Key Results) لمواءمة وإدارة الأهداف داخل الفريق. من بين الشركات التي تستخدم هذا النظام شركات مثل جوجل وتويتر وسبوتيفي ولينكد إن من بين شركات أخرى عدة. ومن ميزات هذا النظام أنه يفرض تحديد أهداف ذكية (ٍSMART) وفقا لصيغة جون دوير: "سوف [أحقق هذا الهدف] – والذي أقيسه بـ [هذه المجموعة من النتائج الرئيسة] -". كما أنه يضمن أن تتوحد جميع الفرق في أولوياتها وأهدافها. عندما تكون، كمرشح، سباقا نحو أهداف الشركة ومسؤوليات الدور الوظيفي، فإنه يدل على النوع المطلوب من التركيز والتناسب من اليوم الأول. كما يُظهر نظام OKR توقعات الشركة فيما يتعلق بالأداء والإنجازات ضمن هذا الدور. على سبيل المثال، إذا كان المتوقع هو أن الموظف الجديد سيحصل على خمسة من العملاء خلال الأشهر الثلاثة الأولى، سيكون من المفيد للمرشح معرفة ما إذا كان هدفهم هو إدارة حسابات خمسة عملاء حاليين أو الحصول على خمسة عملاء جدد و هل سيكونون مسائلين عن الاتصالات العشوائية للحصول على عملاء وعن اكتساب عملاء كبار متوقعين بطرق جديدة، أو بناء علاقة أقوى مع العملاء القدامى.لذا عندما تسأل الشخص الذي يجري المقابلة معك عن كيفية قياس النجاح، فإنه يظهر بجلاء، أنك على المسار الصحيح للعمل وفقا لمبدأ النتائج الرئيسية القابلة للقياس.