Loading Offers..
100 100 100

تجارب متنوعة في التعامل مع اضطرابات القلق والتعايش معها

القلق من أقوى أمراض العصر، شعور قاتل قد يمزق حياتك ويقضي عليك تدريجيًا ، قد تتعلم الكثير من تجارب الآخرين وتلهم بقدرتهم على التحدي

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في عددها الصادر صيف 2017 نشرت مجلة Esperanza، مقالا بعنوان: اضطرابات القلق، يصف فيه مجموعة من الأشخاص تجربتهم مع اضطرابات القلق، وطرق تعاملهم العلاجية و/أو التقليدية و/أو المبتكرة، و أخيرا نصائحهم لمن يعانون من اضطراب القلق. وقد جاء فيه: يمكن أن تؤدي اضطرابات القلق في نهاية المطاف إلى الحد من المتعة ونشاط المرء في الحياة. ما هي أعراض القلق الأسوأ بالنسبة لك؟ ما الذي كان مفيدًا لك في التعامل مع القلق؟

- ر. ستيف، فريندال، ميشغان :

القلق يمكن أن يكون مروعا. خصوصا عندما يظهر في أوقات تبدو غير مناسبة إلى حد كبير. لقد عشت معه طوال حياتي. ما يقرب من خمسة عقود. كانت هناك أوقات أظل فيها أرتجف وأرتجف، حيث لا أستطيع أن آكل أو أنام، عندما أكون متأكدا من أنني سأموت. في بعض الأحيان لعدة أيام ودون أي سبب واضح. و في السنوات الخمس عشرة الماضية، وجدت مجموعة مفيدة من الأدوية، اليوغا، العلاج، وأعمال التنفس والتأمل. لكن في الآونة الأخيرة، كانت هذه الكلمات من Pema Chodron هي أعظم إضافة إلى صندوق حلولي: "اتكئ على ذلك". في البداية بدا ذلك غير بدَهي، لكن الأمر شديد البساطة. عندما أشعر بهذه الموجة المرتفعة، أقاوم الرغبة في الغضب منها. بدلا من ذلك ، أنا أميل إلى ذلك. يعني: ما الذي يحاول جسدي أن يخبرني به؟ هل هناك ما علي الانتباه؟ وجنبا إلى جنب مع طرائقي الأخرى، فقد تم تخفيف ضررها بشكل كبير.

-س.ر ، أوهايو :

إن أسوأ حالة في القلق هي إحساسات الجسم غير المريحة، خاصة إذا حدثت في مكان عام. أريد الهرب وتهدئة النفس في اللحظة ذاتها. ما ساعدني هو معرفة السبب الجذري وراء سبب قلقي. فالخروج من الظلال قد ساعدني. لقد شاركت في دورة الـCBT [العلاج السلوكي المعرفي] و DBT [العلاج السلوكي الجدلي]، وأنا حاليا بصدد متابعة دورة ال ACT [علاج التقبّل والالتزام]. لا زال عليّ متابعة العمل على هذا، لكن صار لدي فهم أكبر لكيفية وصولي إلى ما أنا عليه اليوم.

- سينثيا آن ، كاتي ، تكساس :

لقد اكتشفت أن قلقي جاء من الندم على الأشياء التي حدثت في الماضي وخوفي من الأشياء التي قد تحدث مستقبلا. لذا تعلمت كيف أستمر في إبقاء نفسي في الحاضر مع تقنيات مختلفة (بعضها سريع وسهل والآخر أكثر تعقيدًا). أدركت أخيراً أنه لا يمكنني تغيير الماضي عن طريق هوسي به، ولن أتمكن من التنبؤ بالمستقبل. بصرف النظر عن الصعوبة التي جربتها. كل ما كان لي هو الحاضر. كان هذا هو المكان الذي توجد فيه كل إمكانات التغيير الإيجابي، لذلك علمت نفسي أن أعود إلى الحاضر.

- اسم محجوب ، نورثفيل، نيويورك :

أنا استخدم هذا لنوبات الذعر والعقل الذي لا يهدأ عند محاولة النوم: تعرّف على ما يحدث. أعراض جسدية؟ سمّها. الاعتراف بأنها ليست تهديدات جسدية. توقف. استمع لخمسة أصوات من حولك. سمّها. مارس ثلاثة تنفسات يوغا - تنفّسات عميقة من المعدة، مثل الأمواج المتنقلة من وإلى المحيط.

- اسم محجوب، كيلوا-كونا، هاواي :

أسوأ الأعراض: الرهبة، الأفكار المتطفلة، ضيق في التنفس، الاستجابة التي لا مبرر لها للقتال أو الفرار، الاجفال بسهولة، والأرق (الحاجة إلى الخروج من جلدك)... والقائمة تطول. أكثر إفادة: العلاج السلوكي المعرفي، التركيز التام، التأمل، الأدوية الغربية، العلاج البديل، شاي البابونج، نظام الدعم، الدندنة / الغناء (لتهدئة نفسي)، الموسيقى، الكتابة، الطبيعة، كتب المساعدة الذاتية، إرشاد الآخرين، الرقص، اليوجا، الأكل الصحي، تقنيات التنفس، تثقيف نفسي عن مرضي، واختيار الحياة!

- إيكاترينا. م، أنكوراج ، ألاسكا :

القلق يوقفني عن فعل أشياء كثيرة. أقوم بعمل خطط، أتحمس، وعندما يقترب موعدها أبدأ بالقلق. باستثناء حالات نادرة (بمساعدة زوجي فقط)، أشعر بالقلق الشديد لدرجة أنني أخصص عذراً وألغي - أي شيء من مواعيد الطبيب وتواريخ العشاء مع الأصدقاء إلى رحلات نهاية الأسبوع. ثم بعد لحظة من الراحة، أبدأ بالقلق على الصداقات التي أخسرها والاتجاه الذي تسير فيه حياتي. من حين لآخر، أستطيع أن أجبر نفسي على القيام بالأشياء ولكني لم أجد طريقة موثوقة للتعامل مع هذا حتى الآن.

- ماري ، ألاباما :

يرتبط مستوى القلق الخاص بي ارتباطًا وثيقًا بقائمة المهام التي أقوم بها، والتي قد تكون ضاغطة في كثير من الأحيان. أتذكر دائمًا كلماتي: "لست وحدي - كل شخص لديه قلق"، و"هذا أيضًا سيمر". بالنسبة إلى التعامل معه، تعلمت أنني بحاجة إلى زيادة أدواتي: التركيز التام، اليوغا، مارسة التقنيات لمعالجة التشوهات المعرفية بمجرد معرفة أن تفكيري خارج القاعدة. في نهاية المطاف، يخبرني القلق أن شيئًا ما غير متزامن في حياتي وتعلمت الاستماع والاستجابة بشكل إيجابي لتلك المشاعر القلقة. من يحتاج أن يعاني؟

- سوزي ب. ، هاميلتون, أونتاريو :

القلق أمر مروع. أود أن أقول إن الأعراض التي أتعامل معها هي في أغلب الأحيان أفكار غير مرغوبة وقلق زائد. لديها حقا القدرة على التأثير على مزاجي، و يوما بعد يوم، على تركيزي. إذا اضطررت إلى اختيار شيء واحد [الأسوأ]، فستكون نوبات هلع "عشوائية" مع التعرق، وقشعريرة، والغثيان. الأعراض الجسدية يمكن أن تخيفك حقا! لحسن الحظ ، أنا لا أواجه تلك الأعراض في كثير من الأحيان. ما كان الأكثر فائدة بالنسبة لي عند التعامل مع قلقي هو العلاج السلوكي المعرفي، التأمل، والرسم البياني الذي وصفته والدتي بـ "قائمة المراجعة للتشوهات المعرفية". تسمح لك قائمة التحقق بالانفصال عن مشاعرك لدقيقة واحدة وتقييم الوضع حقاً. هناك الكثير من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في قلقك. عليك فقط العثور على ما يناسبك وعدم التوقف عن العمل عليه.

- ديبورا ديفيس ، ليتلتون ، كولورادو :

أسوأ أعراض القلق بالنسبة لي هي الشعور بالخدر والشعور بالشلل. الشيء الأكثر فائدة الذي أقوم به للتعامل مع هذا القلق هو الحفاظ على نظام الدعم. إذا كنت أسافر جواً، فأكون قد حضّرت قائمة من المهارات التي تعلمتها في DBT. لدي مجموعة من الأصدقاء في جهات الاتصال الخاصة بي الذين يعرفون موقفي وهم داعمون للغاية. في المطار، في رحلة الأسبوع الماضي، اكتشفت أن رحلتي تأخرت لمدة ساعتين. قبل أن أصعِّد الموقف، أرسلت نصًا إلى مجموعتي: "أنا في المطار ولا يسير الأمر على ما يرام". قام ثلاثة أصدقاء بإرسال رسالة نصية و اتصل واحد. انخفض مستوى القلق لدي بنسبة 60 في المئة على الأقل. هؤلاء الأصدقاء هم الذين يقدمون الاهتمام و العزاء لمن يعانون القلق. تعال مستعدا! في الأخير، هذه عينات ممن يعانون من اضطراب القلق، و تجاربهم الخاصة وطرقهم للتعامل معه، و أغلب هذه العينات من بيئة مشتركة، فماذا عنكم أنتم الذين تعيشون في بيئات مختلفة، بمفاهيم مختلفة و طرق عيش مختلفة، ما هي وسائلكم للتعامل مع القلق؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..