Loading Offers..
100 100 100

أفضل الطرق والإسترتيجيات للتحضير للامتحانات 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الاختبار هو أحد الأدوات الرئيسية لمقارنة مجموعة من الطلاب مع مجموعةٍ أخرى، يبذل فيه الطلاب جهودهم للحصول على درجاتٍ جيدة في الاختبارات المدرسية ولتحقيق ذلك يقوم الطالب بوضع خطة مراجعة متينة.

إن الطالب يدرك أنه لا توجد طريقة سحرية أو مختصرة للحصول على نتائج جيدة وأن عليه بذل الكثير من العمل الشاق والتخطيط والإعداد في وقتٍ مبكر من بداية الموسم الدراسي، ولكن أغلب الطلاب يتشتت جهدهم أثناء محاولتهم إيجاد الطريقة المناسبة لتحصيل أحسن النتائج لهذا عليهم التركيز جيدًا وإتباع بعض الإستراتيجيات التي تنظم جهدهم وتساهم في تحصيل نتائج جيدة.

إستراتيجيات تساعدك في التحضير للامتحانات

١. إنشاء جدول زمني والالتزام به

عند اقتراب الامتحانات فإن أول شيء يجب عليك القيام به هو إنشاء جدول زمني واضح، ابدأ بتحديد الموضوعات الأكثر أهمية أي الموضوعات التي تحتاج التركيز عليها مقارنةً بالباقي، على سبيل المثال إذا كنت ضعيفًا في الرياضيات ولكن جيدًا في العلوم فأنت بحاجة إلى التركيز في مراجعة الرياضيات قبل البدء في مراجعة العلوم، وإذا كانت الفيزياء أسهل عندك من الكيمياء فيجب عليك إكمال الكيمياء أولاً ثم مراجعة الفيزياء وفق جدولٍ زمنيٍ واضح.

٢. المراجعة بالطريقة التي تناسبك

يقوم الناس بالتعلم بأنماط وطرق مختلفة، فالبعض يتعلم بشكلٍ أفضل باستخدام المواد المرئية، بينما البعض الآخر يستفيد من المعلومات السمعية بشكلٍ أفضل، وهناك أيضًا طلاب يتعلمون بشكلٍ أفضل عندما يستخدمون أسلوب التعلم التقليدي وهو القراءة والكتابة. إذا عرفت أسلوب التعلم الذي يناسبك يمكنك البحث عن الإستراتيجيات التي تناسبه والتحضير لامتحاناتك وفق هذه الاستراتيجيات، وإذا كنت ما زلت لا تعرف أسلوب التعلم الذي يناسبك فعليك تجربة بعض الإستراتيجيات لكل نمط تعليمي لمعرفة الطريقة التي تناسبك ثم اتباعها.

٣. أجواء الدراسة المناسبة

بعض الطلاب يفضّلون الدراسة في أجواءٍ صامتةٍ تمامًا، بينما يفضّل البعض الآخر الدراسة في مكان به بعض الضوضاء في الخلفية، يجب أن تكون أجواء الدراسة الخاصة بك للتحضير للامتحان هي الطريقة التي تريحك وتعينك على المراجعة.

٤. جمع المواد اللازمة في مكانٍ واحد

هناك أشياء كثيرة ستحتاجها للتحضير لامتحاناتك كبعض المواد مثل الأوراق السابقة وملاحظات الكتب المدرسية والمسابقات والأوراق النموذجية، لذا عليك جمع كل الموارد التي ستحتاجها في مكانٍ واحد حتى لا تضطر إلى التوقف عن الدراسة للعثور عليها لأن توقفك عن الدراسة لن يضيع وقتك فحسب ولكنه سيوقف أيضًا تركيزك ويجعلك أقل ثقة في تحضيراتك.

٥. حل نماذج الاختبارات السابقة

من أجل التحضير بفعالية للامتحانات يجب عليك حل أكبر عدد ممكن من أوراق الأسئلة ونماذج الاختبارات حتى تعتاد على أسلوب الامتحانات، وكذلك الموضوعات المهمة لأن الطلاب يتعلمون بشكلٍ أفضل في بيئات الاختبار ومن المحتمل أن تتذكر ما كتبته عندما تركز في الأسئلة وتعيد حل ما سبق من امتحانات السنوات السابقة.

٦. تلخيص الملاحظات الخاصة بك

غالبًا ما تكون الدروس التي يتم تدوينها في الفصل طويلة وربما تحتوي على تفاصيل ليست ضرورية، عندما تجلس للمراجعة قم بقراءة دروسك ودوِّن ملاحظاتك ولخّصها أولاً، سيجعلك هذا تتذكر دروسك بعد قراءتها في ملخص ويساعد في تخزين المعلومات في ذاكرتك بشكلٍ أسرع وأرسخ.

٧. الكتابة بخط اليد

تتذكر أذهاننا خطنا اليدوي بشكلٍ أفضل من النص المطبوع أو خط اليد لشخصٍ آخر، عندما تقوم بالمراجعة وتقوم بتدوين الأشياء من ذاكرتك فإنك تقوم بوضعها في ذاكرتك البعيدة وهو ما تحتاج إليه عند تذكر المعلومات أثناء الاختبار.

٩. تكثيف المراجعة

لا ينبغي النظر إلى المراجعة على أنها حفظ لكل ما تم تعلمه في الفصل، من الضروري للطلاب فهم المفاهيم الأساسية للمواضيع التي تعلموها وعندها فقط يمكن أن تصبح المراجعة تمرينًا مفيدًا في الامتحانات، إن معرفة نظام العلامات ونوع الأسئلة التي يتم طرحها في الاختبار أو الامتحان والوقت الذي سيتم تخصيصه لكل منهما سيساعد الطالب في كتابة ورقة الامتحان الخاصة به بثقةٍ أكبر وبأقل جهدٍ ممكن.

ولمن يبحث عن حلول سهلة عليه أن يدرك أنه لا يمكن أن يكون هناك حل وسط بشأن المراجعة إذا كان الطالب يرغب في تحسين أدائه في اختباراته عليه التعب وبذل الجهد ليس بهدف النجاح فقط ولكن عليه أن يجعل هدفه التفوق والحصول على أعلى الدرجات.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..