Loading Offers..
100 100 100

مهارات التفكير النقدي (Critical Thinking)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التفكير النقدي هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية، وفهم العلاقة المنطقية بين الأفكار، كان التفكير النقدي موضع الكثير من النقاش والفكر منذ زمن الفلاسفة اليونانيين في أوائل الزمان مثل أفلاطون وسقراط، واستمر ليكون موضوعًا للمناقشة في العصر الحديث، قد وُصِف التفكير النقدي بأنه القدرة على الانخراط في التفكير التأملي والمستقل في جوهر الموضوع، التفكير النقدي يتطلب منك استخدام قدرتك على السبب، فهو يقع حول كونه متعلمًا نشطًا بدلًا من المتلقي السلبي للمعلومات.التفكير النقدي يشكك بدقة الأفكار والافتراضات بدلًا من قبولها كما هي، المفكرون الناقدون دائمًا يسعون لتحديد ما إذا كانت الأفكار والحجج والنتائج تمثل الصورة الكاملة ومفتوحة للتأكد أنها تحقق الشروط كاملة، المفكرون الناقدون يعملون لتحديد وتحليل المشاكل وحلها بشكل منهجي وليس عن طريق الحدس أو الغريزة.

شخص يمتلك مهارات التفكير النقدي يمكنه

  • فهم الروابط بين الأفكار.
  •  تحديد أهمية وجدوى الحجج والأفكار.
  •  معرفة وبناء وتقييم الحجج.
  • تحديد التناقضات والأخطاء في المنطق.
  •  تناول المشاكل بطريقة دائمة ومنتظمة.
  •  التفكير في تبرير افتراضاته ومعتقداته وقِيَمه.
التفكير النقدي: هو التفكير في الأشياء لاستنتاج بعض الطرق من أجل التوصل إلى أفضل الحلول الممكنة لظروف المفكر وهي الوعي. بصيغة يومية، هي وسيلة للتفكير في كل ما يشغل عقلك بحيث تأتي بأفضل حلّ ممكن.

التفكير النقدي

طريقة التفكير في أشياء معينة بوقت معيّن، فهو ليس ركامًا من الحقائق والعلوم تدرس مرة واحدة وتستخدم بهذا الشكل للأبد كجدول ضرب التسعة الذي تعلمته في المدرسة.
المهارات التي تساعدنا على التفكير النقدي
المهارات التي نحتاجها لنكون قادرين على التفكير تفكيرًا نقديًّا متنوعة وتتضمن المراقبة والتحليل والتفسير والتفكير والتقييم والاستدلال وحل المشكلات واتخاذ القرارات، فبالتحديد يجب أن نكون قادرين على:
  • التفكير في الموضوع أو القضية بطريقة موضوعية وناقدة.
  •  التعرف على حجج مختلفة تتعلق بالقضية.
  •  تقييم وجهة النظر لتحديد مدى قوتها وصلاحها.
  •  التعرف على نقاط الضعف أو السلبيات في دليل الحجة.
  •  ملاحظة معنى ما وراء الحجة أو البيان.
  •  دعم وتزويد الحجة المراد بناؤها.
آلية التفكير النقدي:
عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن لا أحد منّا يفكر بطريقة ناقدة دائمًا، بعض الأحيان نفكر بطريقة ما نقدية على سبيل المثال: عندما تتأثر مشاعرنا عن ضبط أنفسنا عن الغضب والحزن أو الفرح أو عندما نشعر "بتفكير وحشي"، ومن وجهة نظر أخرى، الخبر السار منذ أن تكون لدينا القدرة على التفكير النقدي طبقًا للعقلية الحالية، معظم الأوقات يمكننا أن نتعلم تحسين قدرتنا على التفكير النقدي من خلال تطوير بعض الأنشطة الروتينية وتطبيقها على جميع المشاكل التي تطرح نفسها. بمجرد أن تفهم نظرية التفكير النقدي، تتحسن مهارتك في التفكير النقدي مع الممارسة والاجتهاد، جرّب هذا التمرين البسيط لمساعدتك على بدء التفكير النقدي. فكّر في شيء قاله لك أحدهم مؤخرًا ثم اسأل نفسك الأسئلة التالية: - من القائل؟ شخص تعرفه؟ شخص ما لديه سلطة؟ هل يهم من هو القائل؟ - ماذا قال؟ هل أعطى حقائق أو آراء؟ هل أعطى كل الحقائق؟ هل ترك حقائق لم يذكرها؟ - أين قال ذلك؟ هل كان علنًا أم في الخفاء؟ هل هناك أطراف بوجهات نظر أخرى يمكنها المشاركة؟ - متى قال ذلك؟ هل هو قبل الحدث أم خلاله أم بعده؟ هل التوقيت مهم؟ - لماذا قال ذلك؟ هل فسّر السبب وراء إلقاء رأيه؟ هل حاول تحسين صورة شخص ما أو تشويهها؟ - ماهية قولهم؟ هل كان سعيدًا أم حزينًا أم غاضبًا أم غير مبالٍ؟ هل تلفظ برأيه أم كتبه؟ أيمكنك فهم كل ما قيل؟

ما الهدف الذي ستحققه؟

أحد أهم جوانب التفكير النقدي هو أن تحدد ما تريد تحقيقه ومن ثَم تتخذ قرارًا مبنيًّا على الاحتمالات: أولاً عليك أن توضح الهدف لنفسك عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنه نقطة انطلاق جميع الاحتمالات المستقبلية التي تتطلب تفكيرًا، وربما المزيد لعملية صنع القرار، ما تحتاجه أن تلفت أنظار من هم حولك من أصدقائك أو أفراد أسرتك لتحقق الهدف عليك أن تبقى على وتيرة صحيحة طالما الظروف لم تتغير لتعيد النظر في اتخاذ القرار. ومع ذلك، هناك أشياء نتخذ فيها القرار ببساطة، جميعنا نحمل مشاعر محبة وكره تعلمنا السلوكيات والتهذيب الذاتي طوال حياتنا فهي سمة مميزة لكوننا بشر، ضمان التفكير النقدي يأخذ بينة من هذه الخصائص الشخصية والميول والتحيّز، تجعل لهم بُعد نظر لاتخاذ القرارات سواء كانوا قبل اتخاذ أفعالهم أو إعادة تفكيرهم في العوائق غير المتوقعة لمواصلة التقدّم. وبشكل أكثر وضوحًا فإننا ندرك أنفسنا ونقاط القوة ونقاط الضعف لدينا، وعلى الأرجح ستكون النتيجة لدينا التفكير النقدي.

مزايا التنبؤ أو ما يسمى الحاسة السادسة:

ولعل العنصر الأهم للتفكير النقدي هو التنبؤ، غالبية القرارات التي نتخذها لا تكون كارثية إذا وجدنا أسبابًا للتخلي عنها، ومع ذلك اتخاذ القرار يكون لدينا بدون حدود أفضل، عندما نصل إلى نتيجة مؤقتة نتمهل ونأخذ بعين الاعتبار ما إن القرار يؤثر على الناس والأنشطة حولنا. العناصر جميعها تحتاج النظر إليها بصفة عامة، في كثير من الحالات النظر في عنصر واحد من وجهة نظر واحدة تكشف الأخطار المحتملة في متابعة قرارنا.29 طريقة لتكون مبدعًا دائمًا وتحافظ على تدفق الأفكار المجنونةمتى تهتم حقاً بوقتك؟! 6 أفكار لتشعر بالزمنرؤية خاصة .. كيف تؤثر أفكارك على مسار حياتك ؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..