Loading Offers..
100 100 100

فلسفة الانجذاب للأشرار، والوقوع في حب “الباد بويز”!

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لطالما ضبطت نفسي وأنا أُعْجَب بالأشرار في أفلامي ورواياتي المفضلة وأتعاطف معهم، ولم أكن وحدي التي تنجذب إلى ذلك النوع بالتحديد سواءٌ في الخيال أو الواقع. فهناك العديد من الفتيات الرائعات اللاتي ينتهي بهنّ الأمر مع رجال سيِّئي الطباع، لاحظت أنها ظاهرة، وأن الجميع ينبهر بالجوكر أكثر من انبهارهم بباتمان. وثانوس الذي أراد أن يقضي على البشرية لاقى إعجابًا وشهرة واسعة أكثر من فرقة المنتقمين. في هذا المقال استخلصت لكم الأسباب وراء انجذابنا إلى السيِّئين على الشاشة وخارجها..

الأشرار يذكروننا بأنفسنا

قد يبدو مُطَمْئِنًا لك أن تعرف أن هناك دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن تسمى (التعاطف مع الشرير)، أوضحت فيها ريبيكا كراوس (المؤلف الرئيسي للدراسة) أن الناس يستغلون الأشرار في الخيال -سواء كان قصة أو فيلمًا- لعقد مقارنة بينهم وبين أنفسهم، فالأشرار بمثابة مرآة تعرفنا على الجانب المظلم بداخلنا بطريقة آمنة لا تؤذي ذواتنا الجيدة أو تشوّه صورتها في أعيننا، فمثلًا في الواقع أنت لا تقارن نفسك بمجرمٍ يسرق وينهب، لكن في الخيال تستطيع بحرية أن تعقد المقارنة بينك وبين أحد أبطال مسلسل "لا كاسا دي بابل"أجريت الدراسة وَفْقًا لمجلة العلوم النفسية على 232,500 مستخدم لموقع CharacTour الذي يُركّز على الشخصيات في الأفلام والمسلسلات، وعقد المستخدمون المقارنة بينهم وبين عدد كبير من الشخصيات المطروحة مثل: (شارلوك هولمز، ماليفسنت، الجوكر، جوي تربياني، وموريارتي، والملكة الشريرة، وغيرهم) واستنتجت الدراسة أن المستخدمين يميلون وينجذبون بشدة إلى الشخصيات الأكثر شرًّا الذين لا يتمتعون بالأخلاقيات العامة.والسبب في ذلك أنهم وجدوا أوجه الشبه الخفية بينهم تتوفر في مساحة من الخيال لا يمكنها أن تؤذي الشخص محلّ الدراسة، أو توصمه في الحقيقة. فمثلًا تأييدك لنموذج معادٍ للمجتمع في قصة خيالية قد يبدو مُبرَّرًا وغير ضارٍّ على الإطلاق، أمّا تأييدك وتشابهك مع شخصية حقيقية معادية للمجتمع فهو الشيء الذي قد يضعك معه في سَلَّة الخطر، ويُعرِّضك للوصمة الاجتماعية؛ لذلك لن تعترف بجانبك المظلم إلا إن كانت المقارنة تُعقد بينك وبين شخصية من وحي الخيال، هذا يعني أن انجذابنا لأشرار الخيال يبدو آمنًا وتعاطفنا معهم لا بأس به؛ ففي النهاية لن يجعلك ذلك تتساءل ما إن كنت شخصًا جيدًا أم لا؟
فرويد يُفسّر حبنا للشخصيات ذات الجانب المظلم
هناك افتراضية في نظرية التحليل النفسي لفرويد تخبرنا بأن الإنسان بطبعه مُعادٍ للمجتمع، لديه رغبة دائمة في الحصول على ما يريد وقتما أراد، وهو الشيء الذي قد يخالف بناء المجتمع وقوانينه، فليس من حقّ الناس الاستيلاء على المحلّات أو المطاعِم أو على شخص آخر مثلًا إن أرادوا ذلك، لكنَّ الأشرار وحدهم ينفِّذون رغباتهم دون الوضع في الاعتبار أخلاقيات التعامل في المجتمع وحقوق غيرهم.ورغم أن الإنسان قد يصل من درجة تطوير النفس إلى ضبطها وَفقًا لقواعد المجموعة، والتحكم فيها، وإحياء الضمير، ومراعاة حقوق الغير، فقد يَقْبع تحت كلّ ذلك طبقة في الجانب المظلم من الشخصية تتكون من الأنانية الخالصة، وحبّ الذات غير المحدود، التي لو أُطلق لها العنان لصنعت لنا شريرًا مثاليًّا.لذلك فإن رؤية الأشرار في القصص والأفلام يفعلون ما يحلو لهم، تثير في أنفسنا الجانب المظلم، وتجعلنا نتعاطف ضمنيًا مع أهدافهم، حتى لو كنا في الواقع نختلف معها ونصدّها حين تحدث. مثال: العديد منا أعجبه التفجير الذي قام به الجوكر في المشفى، إنه مشهد رائع أَشَدْنَا به جميعًا، بل ويمزح العديد من الناس برغبتهم في فعل ذلك في مكان ما كالجامعة أو مقرّ العمل، لكن لا يتمنّى أحد ولا يوافق ولو في مكنون نفسه أن يحدث ذلك في الواقع لأناس حقيقيين.أما عالِم النفس أبراهام ما سلو، أوضح أن السبب وراء حبّنا للشخصيات الشريرة هو العُمق الذي تكون عليه هذه الشخصيات، والتغيير الذي حدث في حياتها، فبالطبع لم يُخلق الإنسان شِرِّيرًا، ولكنها رحلة تغيير. وفي نظريته التدرج في احتياجات الإنسان يتّضح لنا أن تلبية حاجات الأشرار هي شيء مُحفّز يجعلنا نُصدق أن كل شيء يمكن تحقيقه. فالشرِّير يكون لديه هدف وحاجة، ويُلَبِّيها؛ لذلك نحب أن نشاهد ثُلَّة من الذين يعانون في حياتهم، ولكن رحلة التغيير تنتهي بتلبيتهم لحاجاتهم. فمثلًا والتر وايت الذي كان مدرسًا مُستَخفًّا به أصبح هايزنبرغ المجرم العبقري الذي تَهابُه المافيا.ويُريحنا كمشاهدين أن نجد حلولًا للفقر، والمعاناة، أو لشخص لديه حاجة لم تُلَبَّ، فذلك يشعرنا بالأمان المزيف، وأن هناك طُرقًا -ولو شريرة- يستطيع المرء أن يسلكها لتلبية حاجاته. وقد اتضح ذلك في رَدّ فعل جمهور مسلسل بـ 100 وش الذي شجّع جماعة من اللصوص على مدار ثلاثين حلقة يجدون فيها طُرقًا ملتوية للنصب على آخرين والحصول على المال اللازم لسد احتياجاتهم.
دراسة: لماذا تحبّ النساء الباد بويز - Bad boys
يعتقد الذكور في سن المراهقة وما يقاربه أن تعاطيهم التبغ، وانخراطهم في التدخين هو استراتيجية ناجحة لجذب انتباه النساء ونيل إعجابهن. وقد أُجريت دراسة تؤكد ذلك. للكن الفكرة التي انتشرت بأن النساء يحبون الرجال السيِّئين هي أكبر من مجرّد قيام الرجل بالتدخين، فمفهوم "السوء" الذي نَعْنِيه هنا يختلف بدرجةٍ كبيرة عمّا تستنبطه عند سماع الكلمة.تبدأ الحكاية بجنسنة شخصية الرجل السيِّئ في الأفلام، والمسلسلات، تلك الشخصية التي نختارها بعناية، فمثلًا عند قيام أحمد عز بدَوْر رضا في فيلم أولاد رزق أعجبت كثيرات بالطريقة التي كان يعامل بها رضا حبيبته سماح،الطريقة التي تُوصَف بالهمجية، والعنف، وانتهاك الحقوق، وهو الأمر الذي يوضح لنا نبذة بسيطةً عن المخفيّ وراء الظاهر، فالممثِّل الشابُّ له ملامح جذّابة، وبناء جسدي رياضي. مما يجعل تصرفه غير المقبول بكل المقاييس أمرًا جذّابًا في أعين النساء على أية حال. ولهذا يختار صناع السينما أكثر الرجال وسامة ليجسدوا شخصية الباد بوي. بينما يكون اللطفاء غريبي الأطوار في العادة لا يهتمون بشأن هندمة ملابسهم، ولا يجيدون التحدث، أو التصرف، وهو ما رسَّخ في ذهن العديد من النساء تلك الفكرة الخاطئة عن الرجال اللطفاء.لكن الأبحاث التي تتحدث عن الموضوع ذاته أكّدت أن الأمر يرجع إلى الإنسان الأول، فالمرأة في قديم الزمن كانت تنجذب إلى الرجل الأكثر قوة، الذي يستطيع حمايتها، والدفاع عنها عند اقتراب مؤشر الخطر، ويفسر لنا هذا الأمر لماذا لا يُعَدُّ الرجل اللطيف جذّابًا بالطريقة نَفْسها التي يكون عليها الرجل غير اللطيف/ الرجل السيِّئ.

رأي بعض النساء العربيات، ولأي رجلٍ يشعرن بالانجذاب أكثر.

سألت بعض صديقاتي أيّ الرجال يُفضلن: الرجال اللطفاء، أم الباد بويز، وكانت هذه هي النتائج:
  1. أكثر من (60%) ينجذبن إلى الرجال اللطفاء، بشرط أن يكون ذلك الرجل اللطيف قادِرًا على التصرف بسلوك "جريء" إذا ما تطلَّب الأمر ذلك.
  2. (30%) ينجذبن إلى السيِّئين على المدى القصير، أي إنَّهُنَّ لا يرونهم كشركاء يُعتَمد عليهم في الحياة، ولكنه مجرد انجذاب عابرٍ لأنهن يرون هؤلاء أكثر جاذبية لا أكثر.
  3. لا تفضل (90%) من النساء أن يكون الرجل مُدخِّنًا وقد نَعَتُوا الاعتقاد السابق ذِكْره في الدراسة بالغباء. ونفس النِّسْبة من النساء لا تحبّ أن يكون الرجل مُهَيْمنًا بدرجة تنتهك حقوقها.
  4. نسبة ضئيلة فضّلت الباد بويز كشركاء، وأعجبت بهم على المدى الطويل.
تقول هاجر: "لا أنجذب للرجل السيء الطباع (الباد بوي) لكن في الوقت نفسه لا يعجبني أبدًا الرجل الذي لا يجيد التصرُّف، أعتقد أن يكون الرجل في منطقة متوسطة بين الأمرين، بمعنى أن يكون لديه كاريزما الباد بوي، ويعرف كيف يأخذ حقَّه، ويهابُه الناس، أفضل من أن يستَخِفّ به الجميع لأنه لطيف، ولا يجيد التصرف. أما في الأفلام فمن الممكن أن يُعجبني الشِّرير وأتعاطف معه، ويثيرني دهاؤه، لكني لا أنجذب له، ولا أتمنى الزواج بمثله في الواقع".وسارة قالت لنا: "أحبّ الأذكياء، اللطفاء، الطيبين، ولا أحبّذ السيئين رغم جاذبيتهم، فلن أطيق أن يستخدم الرجل هذا السوء ضدي في يوم ما، إن كان نرجسيًّا لن يفكر سوى في نفسه، وإن كان يميل للعنف للدفاع عن نفسه وعَنّي فهو بالتأكيد سيميل للعنف في غير موضعه ذات يوم، وهذا ما يجعل (الباد بويز) غير جديرين بأن يصبحوا شركاء، سأخاف اليوم الذي يكون فيه سيِّئًا معي، أو مع أطفالي، وأهلي؛ لذلك أفضل الطيّبين اللطفاء، وأشعر بالأمان معهم أكثر، وفي الحقيقة إن اللطف يجعل للرجل جاذبية خاصة حتى ولو كان على المستوى الجسدي (عادي) فإن كان لطيفًا أراه جذابًا حتى جسديًّا."ومَهَا، أرادت أن يُميّزها الرجل في معاملته دائمًا، وأن يعرف كيف ومتى يَدَعُ الدفَّة للباد بوي بداخله أن يظهر ويمسك زمام الأمور، ويحلّ المشاكل، ويدافع عنها، ومتى يترك الأمر للطيبة واللطافة ويكون جيدًا في معاملتها، وعلى قدر من الاحترام مع الناس، فيُقدِّرها ويُقدّر ذويها، ويكون حسن السيرة ومحبوبًا من الجميعأما سَلْمى، فأقرَّتْ بجاذبية الرجال السيئين، وقالت إن الرجال اللطفاء مُملُّون بقدر لا يمكن احتماله، وأنا أريد أن أعيش مغامرة في علاقتي بالآخر، لا أن أموت من الملل والرتابة.
المفهوم المُشوّه للحب يدفعهن للارتباط برجال سيئين
تتعرض بعض الفتيات في الصغر إلى معاملة سيئة أثناء التربية من قبل الآباء والأمهات، تلك المعاملة قد تسلب حقوقهن في أشياء كثيرة ومنها الخصوصية، وتصنع نقصًا في أشياء أخرى كالاعتماد على النفس، فمثلًا بعض الفتيات اللاتي تعرَّضْن في طفولتهن إلى التعنيف، وكان المُبرِّرُ لذلك هو "حب الآباء وخوفهم على بناتهم" يكبرن وقد تشوَّه مفهوم الحب لديهن، وبدون وعي ينجذبن إلى نفس النوع من الرجال، الذين يقدمون نفس المفهوم الذي تَكَوَّنَ لديهن عن الحب، فقد يُسيء الرجل معاملتها، ثم يخبرها أنه يفعل ذلك بدافع الحب وتُصدِّقُه، وتبقى معه، كما وضحنا في المثال السابق عند الحديث عن فيلم "أولاد رزق"وقد ينتهك الرجل خصوصيتها، ويبرر أنه يفعل ذلك بدافع الغيرة، كلّ تلك الأشياء تَنْتج من ندوبٍ قديمة عانى النساء من جراحها في طفولتهن أو شبابهن، ويجب التعامل معها بوعي أكثر، وتحليلها حتى يتمكنّ من علاجها.وأيضًا تعتقد بعض النساء اللاتي لم تحصلن على حرية كافية قبل الزواج، أن ارتباطها بالباد بوي سوف يجعلها تنعم بحرية أكبر، وسيجعلها ترى الحياة من منظور أوسع من الذي قد حصلت عليه في وقت سابق في حياتها، وتَتُوق إلى المغامرة التي سوف يجعلها تعيشها معه.في النهاية لا بأس إن أعجبكِ شريرٌ في فيلم أو قصّة، فعِلْم النفس يقول: إن الأمر على ما يُرام، وإنما يدفعنا إليه فضولنا لنعرف عن جوانبنا المُظلمة، لكن في الحياة التي نعيشها، يجب أن نختار بعناية ووعي من ننجذب لهم ونقع في حبهم.لا تترددي في مشاركة المقال مع صديقة لكِ.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..