Loading Offers..
100 100 100

أفضل ١٠ أفلام تاريخية في السينما الهندية 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

منذ صغري تجذبني الأفلام التاريخية كثيرًا، تخيل أن ترى تجسيدًا لأحداث وشخصيات من التاريخ. ربما مرت عليها قرون كثيرة والآن تراها أمامك، الأزياء، ترى التاريخ أمام عينيك وتشاهد أهم المعارك في الحروب التاريخية والتي تجسد الأحداث التاريخية والحرب بتفاصيلها، والسينما الهندية تهتم كثيرًا بهذا النوع من الأفلام. لذلك دعونا نستعرض اليوم أفضل ١٠ أفلام تاريخية في تاريخ السينما الهندية:

١.  Jodha Akbar / ٢٠٠٨

تدور أحداث الفيلم حول أكبر قصة حب في القرن السادس عشر بدأت عن طريق زواج سياسي بين إمبراطور امبراطورية المغول الإسلامية “جلال الدين محمد أكبر” واميرة راجبوتية هندوسية “جودا باي”. ويوضح الفيلم المؤامرات والظروف التي يمرون بها. من وجهة نظري من أفضل الأفلام الهندية التاريخية، فهو يجمع كل عناصر الفيلم الناجح، أعتقد أنني شاهدته عشرات المرات على مدار الأعوام الماضية.

أهم الجوائز التي حصل عليها الفيلم:  Zee Rishtey Award / Star Guild Award

٢.  Bajirao Mastani / ٢٠١٤

هذا الفيلم يعرض قصة حقيقية وقعت في القرن الثامن عشر الميلادي، وهي قصة حب مأساوية بين “بيشوا باجيراو” وزوجته الأميرة الهندية المسلمة “ماستاني” وزوجته الأولى “كاشيباي” ويروى الفيلم تتابعات اختيار كل منهم لحياته ونتائج هذه الاختيارات وانعكاساتها عليهم.

أهم الجوائز التي حصل عليها الفيلم: Filmfare Award / Zeecine Award

٣. Padmavat / ٢٠١٧

فيلم ملحمي تم أخذ أحداثه من ملحمة شعرية للصوفي “مالك جياس” كانت بعنوان “بادمافاتي” وهي ملكة راجبوت عرفت بجمالها الشديد وهي زوجة الأمير “راتان سينغ”، يسمع “علاء الدين الخلجي” بجمالها فيقرر مهاجمة مملكتها. يجب العلم أن هذا الفيلم هو رابع أكبر ميزانية فيلم في تاريخ السينما الهندية على الإطلاق، واجه العديد من الاحتجاجات وواجه أبطاله تهديدات عنيفة، وذلك لأن الفيلم يظهر “راتان سينغ” بأنه الهندوسي الخير، و”علاء الدين” بالمسلم الشرير.

أهم الجوائز التي حصل عليها الفيلم: IIFA Award / FilmFare Award / Zeecine Award

٤. Manikarnika – Queen of Jhansi / ٢٠١٩

تدور أحداث الفيلم عن السيرة الذاتية لراني لاكشميباي، والتي تعد من أبرز الشخصيات في الثورة الهندية التي اندلعت في عام 1857 ضد سلطة الاستعمار الغاشمة. أحب هذه الشخصية كثيرًا لأنها كانت شخصية ذكية وجميلة وجذابة وفي نفس الوقت هي من أخطر القاده الهنود. كتب الكولونبل ماليسون في تاريخ التمرد الهندي (المجلد رقم 3 لندن 1878) مهما كانت أخطاؤها في العيون البريطانية فإن مواطنيها سيتذكرون أنه تم معاملتها بطريقة سيئة في التمرد وأنها عاشت وتوفيت من أجل بلدها، لا يمكننا أن ننسى مساهمتها للهند إنها الملكة لاكشي باي.

٥. Mohenjo Daro / ٢٠١٦

بث الفيلم «موهينجو دارو» (Mohenjo Daro) الحياة في واحدة من أقدم المدن في العالم، من خلال إعادته لتخيل الحياة في أعوام قبل الميلاد، مدينة «موهينجو دارو» التي يتخذ الفيلم منها عنوانًا له، تقع في إقليم السند، وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب ملحمية حول الصراع بين الخير والشر ومن سينتصر.

٦. Lagaan / ٢٠٠١

في قرية هندية صغيرة في عام 1893 في العصر الفيكتوري، وفي ازدهار الإمبراطورية البريطانية في (الهند)، يأتي قرار من قوات الاحتلال الإنجليزية بفرض ضرائب باهظة على تلك القرية، وصعبة الدفع بسبب موسم الجفاف الذي حل بها، فتتعلق آمال الهنود على مباراة كريكيت ما بين أحد الضباط، وأحد الهنود، فلو كسبها الهندي سقطت الضرائب، ولو فاز بها الضابط البريطاني ستتضاعف ثلاث مرات.

٧. Kisna / ٢٠٠٥

بعد انتصار المناضلين الهنديين على البريطانيين وطردهم من البلاد، يبدأ (كيسنا) الفتى الهندي في حماية فتاة بريطانية تُسمى (كاثرين) وهي ابنة رجل بريطاني لا يرحم، يحميها من المناضلين بما فيهم عمه وشقيقه، يقوم بأخذها في رحلة ليُعيدها إلى وطنها بأمان، فيلم كيسنا هو واحد من أروع الافلام التاريخية.

٨. Kesari /٢٠١٩

يحكي الفيلم قصة معركة ساراجارهي، التي وقعت بين 21 جنديًّا من السيخ يتبعون الجيش البريطاني الهندي، وبين 10,000 من أفراد قبائل أفريدي وأوركازي البشتونية وذلك عام 1897، وهو مقتبس من قصة حقيقية.

اهم الجوائز التي حصل عليها الفيلم: City People movie Award

٩. Panipat / ٢٠١٩

يتناول الفيلم معركة بانيبات الثالثة التي اندلعت في الرابع عشر من يناير في العام 1761، والتي تحارب فيها الماراثيين ضد ملك أفغانستان وقواته. تبدأ أحداث الفيلم بلمحة تاريخية عن ملوك الهند ومحاولاتهم للعيش في سلام من أجل حماية وطنهم، لكن فساد أحد الحكام دفعه للاستعانة بسلطان أفغانستان لمساندته مقابل مساعدته في الاستيلاء على ولاية دلهي عاصمة الهند.

١٠. Thugs of hindustan / ٢٠١٨

يدور الفيلم حول الحياة في الهند قبل الاستقلال، تم قتل الملك ميرزا على يد كلايف وقتل كل المملكة ما عدا ابنته، بعد سنوات تظهر فرقة من قطاع الطرق يقاتلون ضد الشركة البريطانية التي استولت على الهند، يروي الفيلم تفاصيل المواجهات بينهم.

أهم الجوائز التي حصل عليها الفيلم: جائزة الأوسكار كأفضل فيلم.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..