لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
قبل أن نبدأ دعوني أسألكم ما أول شيء يخطر على ذهنكم عند سماع كلمة “أبل” أو “سامسونج” أنا سأتذكر جهاز الكمبيوتر المحمول الفضي بعلامة التفاحة، هو أفضل جهاز كمبيوتر محمولا من وجهة نظري “تلك هي صورتي الذهنية عن كلمة أبل” ولكن حين سماع كلمة“ سامسونج ”سأتذكر على الفور الهاتف المحمول الحديث الموجود في كوريا الجنوبية حَالِيًّا القابل للطي، هذا النوع هو أكثر هاتف محمول أُفضله بسبب صغر حجمه “هذا الهاتف هو الصورة الذهنية الخاصة بماركة سامسونج في عقلي”.لاحظوا أن أغلب التعريفات للصور الذهنية تقول إن ماركات مشروبات الطاقة والمياه الغازية، وحتى ماركات السيارات مرتبطة بصورة ذهنية واحدة لدى كل المستهلكين، ولكن الصورة الذهنية بالنسبة لي أعمق من هذا التفسير بكثير؛ لأن البشر أصبحوا أكثر تعقيدًا ومع انتشار المنتجات وثورة التنافس في السوق أصبحت الصور الذهنية مرتبطة باحتياجات ورغبات ومشاعر المستهلكين أكثر من ارتباطها بالمفاهيم العامة المعروفة عنها؛ فمثلًا ماركة“ بي إم دبليو ”لا تُعبر عن الرفاهية في عيون المصريين فحسب، هي تُعبر عن “السفر في درجة رجال الأعمال” وأغلب المصريين يقارنون جودة أيّ سيارة بال “بي إم دبليو/ تلك الماركة ليست ماركة تُعبر عن الرفاهية فقط بل تُعبر عن ماركة درجة أولى، وباقي الماركات الأخرى ما هي إلا ماركات توضع في كفة أخرى لمُقارنتها مع البي إم دبليو.دعوني أخبركم بمثال صغير قبل أن نتحدث عن علاقة التسويق بالمحتوى بالصورة الذهنية، والمثال عبارة عن سؤال ستجيبون عليه بأنفسكم، وهو: ما أول اسم أو صورة ستخطر على بالك لو قلت لك ليفربول؟ أول صورة واسم سيخطران على عقولكم هي صورة محمد صلاح، أعلم أن كلكم أجاب هكذا، وأعلم أيضًا أن أغلبكم لم يتذكر شعار النادي وحتى اسم المدرب قد يعجز البعض عن تذكره… هذا هو ما أريد إيصاله لكم أن الصورة الذهنية ليست عبارة عن شعار المؤسسة أو اللوجو الخاص بماركتها أو أيّ شيء من هذا القبيل؛ لأن الصورة الذهنية مرتبطة أكثر بما شعر به الجمهور والأفكار التي كونها عن المنتج أو الخدمة.ولأن الصورة الذهنية مهمة جِدًّا بالنسبة لماركتك التجارية فبناء الصورة الذهنية من أصعب مراحل عملية التسويق، والحقيقة أنها أصعب حتى من زيادة وعي الجمهور بماركتك التجارية؛ لأنها تستغرق منك وقتا وجهدا لجذب الجمهور إليك، وليس فقط جذب الجمهور إليك، بل إعطائه انطباعا أول أكثر من جيد؛ لأن الانطباع الأول هو أساس عملية بناء الصورة الذهنية، ولاحقًا ستضطر للسير على نفس الوتيرة وربما بذل المزيد من الجهد والوقت للحفاظ على انطباع العملاء الجيد، وإيصالهم لمرحلة الولاء والدفاع عنك أمام جمهور منافسيك. دعونا نعود لموضوعنا الأساس وأخبركم ما علاقة التسويق بالمحتوى بالصورة الذهنية؟Loading Offers..
100
100
100
علاقة التسويق بالمحتوى بالصورة الذهنية
التصنيف :
زد
- في :
3:03 ص
-
لا يوجد تعليقات
Youssef
- تواصل معي :
- fb
- tw
- gl
ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :
0 تعليقات المدونة
تعليق الفايسبوك
Loading Offers..