لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
هل تمتلك موهبة الكتابة وترغب في تسخيرها لمصلحتك وتحقيق الربح منها؟ هل لديك مشروع تجاري إلكتروني وتبحث عن طريقة جديدة لزيادة مبيعاته؟ تعجُّ شبكة الإنترنت اليوم بفرصٍ لا تُعدُّ ولا تُحصى، كل ما عليك هو أن تجد الفرصة المناسبة لك وتُحسن استغلالها. اليوم نتحدث عن فرصة ذاع صيتها على كلا الصعيدين العربي والعالمي، ألا وهي المدونات بأنواعها. فما هي المدونة؟ وكيف تبدأ رحلتك بهذا المجال؟
تعريف المدونة
المدونة هي أحد تطبيقات شبكة الإنترنت، وتكون على هيئة موقع إلكتروني ينشر فيه شخص أو مجموعة من الأشخاص أفكارهم الشخصية المتخصصة بموضوع ما، حيث تُعرض هذه المنشورات وفقًا للتسلسل الزمني لتاريخ نشرها.
وفي الحقيقة مع أنّ المدونات قد ظهرت بأول صورها في عام 1994، إلّا أنّها أصبحت تلاقي رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة؛ فبات بعض الأفراد يستخدمون المدونات الشخصية كوسيلةٍ لتحقيق الربح وزيادة الدخل، بينما مال البعض الآخر لتطبيق هذه الفكرة واستغلالها كوسيلة للترويج والتسويق لشركاتهم ومشاريعهم التجاريّة الإلكترونية وهذا ما يُسمى بمدونة الأعمال.
أوَّلًا – تحقيق الربح من خلال المدونات الشخصية
تحقيق الربح من المدونات لا يقتصر على الشركات وحسب، بل يمكنك أيضًا كفرد مُحبٍ للكتابة أن تحقق الربح منها أنت أيضًا. توجد هناك بعض الوسائل التي تساعدك في زيادة دخلك بالاستعانة بالمدونة:
1- استخدام مواقع الإعلانات مثل جوجل أدسنس (AdSense) وإيزويك (Ezoic)
يميل معظم أصحاب المدونات الجديدة لاستخدام هذه الطريقة في تحقيق الربح من مدوناتهم، حيث تعرض هذه المواقع الإعلانات على مدونتك، ويعتمد الربح الذي تحققه على عدد الأشخاص الذين يشاهدون هذه الإعلانات.
2- التسويق بالعمولة
تقدِّم مجموعة كبيرة من كبرى الشركات الإلكترونية، مثل جوجل وأمازون وأبل وغيرها، برامج للتسويق بالعمولة. كل ما عليك هو التسجيل فيها مجانًا والتسويق لمنتجاتها، وستحصل على عمولة مقابل كل عملية شراء تجري عن طريقك.
3- مراجعات المنتجات والخدمات المدفوعة
يمكنك تجربة بعض المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات، وكتابة تقييم مدفوع عنها على مدونتك.
4- تقديم الخدمات
استغل المواهب التي تمتلكها في تقديم الخدمات للأفراد؛ كل ما عليك فعله هو تخصيص صفحة على مدونتك لعرض الخدمات التي تقدمها والتحدث عنها باختصار.
ثانيًا – تحقيق الربح من خلال مدونات الأعمال
إن كنت تمتلك شركةً أو مشروعًا تجاريًّا إلكترونيًّا، فمن الضروري جدًّا أن تخصص مدونة للتسويق لمنتجاتك وخدماتك. عادةً ما يخلط الناس بين الموقع الإلكتروني العادي للشركة والمدونة، والحقيقة هي أنّهما أداتان مختلفتان تمامًا؛ فالموقع الإلكتروني يضمُّ صفحاتٍ ثابتة تحوي المعلومات المتعلقة بمشروعك الإلكتروني وما تقدمه من منتجات وخدمات قلَّما يتم تحديثها، على عكس المدونة التي يتم تحديثها بشكل متكررٍ، سواء كان يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا. والأهم من ذلك هو أنَّ المدونة تساهم بشكل كبير في زيادة إيرادات مشروعك الإلكتروني وذلك لعددٍ من الأسباب منها:
1- زيادة تدفق الزوار إلى موقعك الإلكتروني.
2- آلية لتسويق منتجاتك وجذب عملاء جدد.
3- رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث.
4- وسيلة لمشاركة آخر الأخبار المتعلقة بشركتك.
5- زيادة نسبة المبيعات للمنتجات المُعلن عنها.
النشر المستمر في المدونة قد يكون مُرهقا ولذلك كثير من الشركات تستخدم منصة تزويد وتستمتع بمحتوى مميز بأسهل طريقة.
3 نصائح مهمة لتحسين مدونتك
تحتضن شبكة الإنترنت اليوم أكثر من 570 مليون مدونة! فكيف تتميز عنهم وتبرز مدونتك؟ إليك النصائح التالية:
1- اعرف جمهورك والمحتوى الذي يستهويه
حين تعرف طبيعة متابعيك أو الفئات التي تستهدفها، سيساعدك ذلك في تكييف المحتوى الذي تنشره ليتماشى مع اهتماماتهم. هذا من شأنه زيادة عدد زوار مدونتك أو موقعك، وبالتالي تحقيق ربح أكبر. استغل الفرصة أيضًا لتلفت نظرهم إلى منتجات قد تنال إعجابهم وتلبي احتياجاتهم.
2- استخدم أسلوب السرد القصصي
لقد ثبت أنَّ السرد القصصي أسلوب فعالٌ جدًّا في التواصل مع العملاء وجذبهم، وهو أسلوب مشوق يستهوي البشر بشكل عام منذ الصغر، لحقيقة أنه يخاطب العاطفة ويسترعي الانتباه، حيث ستساعدك هذه الطريقة التفاعلية على استقطاب المزيد من الزوار ورفع نسب المبيعات.
3- قدِّم النصائح
طريقة أخرى تجذب بها قُرَّاء مدونتك هي أن تستعرض مشكلة ما وتقدم لها الحلَّ، لا سيَّما إن كان هذا الحلُّ يكمن بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
ختامًا، سهلت التكنولوجيا حياة الأفراد اليومية وأتاحت العديد من فرص العمل التي كادت تندثر في العالم التقليدي، إحدى هذه الفرص هي المدونة. ومع أنّ إنشاء مدونة هو أمرٌ بغاية البساطة، لكن السعي وراء التميز هو النقيض تمامًا. لكنك إن بذلت جهدك ستجد أنها طريقة جيدة جدًّا لزيادة الدخل وتحقيق الربح.
ولكن في حال لم تكن تملك الوقت الكافي لإنشاء مدونة خاصّة بمشروعك التجاري الإلكتروني، أو لا تملك حتى مهارة كتابة المقالات والتدوين، يمكنك الاستعانة بالمنصات المختصة في تقديم المحتوى، حيث ستُوفِّر عليك عناء البحث عن كُتَّاب، أو حتى عناء تعلم حرفة الكتابة، وإن كنتَ تبحث عن كُتّاب محترفين لمدونة مشروعك التجاري، أقترح عليك تجربة منصة “تزويد”، والتي ستجد فيها أفضل الكُتّاب.