Loading Offers..
100 100 100

التسويق عبر الهاتف المحمول في مشاريع التجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هناك عدَّة طرق واستراتيجيات يمكننا اعتمادها عند وضع الخطة التسويقية لمشروع التجارة الإلكترونيَّة، ورغم ذلك فإنَّ استراتيجيات التسويق الإلكترونية المرتبطة بالهاتف المحمول تُعدُّ الأكثر فاعلية. هل سمعتَ مسبقًا بمصطلح التسويق عبر الهاتف المحمول؟ حسنًا، سنتعرَّف في مقالنا هذا على تعريف هذا المفهوم، وما أهميته ومدى فعاليته في تسويق مشاريع التجارة الإلكترونية.

تعريف التسويق عبر الهاتف المحمول

يشتمل تعريف التسويق عبر الهاتف المحمول على استخدام عدّة تقنيات ونماذج تساعدنا على الترويج لمنتجاتنا وخدماتنا التي نقدمها في مشاريع التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال الهواتف المحمولة التي تُعد قناة اتصال بين العميل وصاحب المشروع.

لتحقيق أهداف التسويق التي تسعى إليها لا سيّما في مشاريع التجارة الإلكترونية، سيكون من المهم توضيح بعض الأساليب الأساسيّة. أولها ضرورة إعادة تعريف العملاء وإنشاء علاقات جديدة مع العملاء الجدد والمنتقلين، والمقصود بذلك أنّه في حال كان لديك متجر فعلي وتريد أن تحوله إلى متجر إلكتروني، سيكون عليك معرفة عملائك والعملاء الذين انتقلوا معك إلى المتجر الإلكتروني الجديد، ومن المهم للغاية تطبيق هذا الأمر بحكمة وتوازن، ما يفيد الطرفين، والذين يشكلان جزءًا مهمًّا من هذه العملية.

حالة السوق حول التسويق عبر الهاتف المحمول

لقد زاد عدد الأشخاص الحاملين للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، وفي دراسة أجرتها جامعة مكغيل الكنديّة (ما بين عاميْ 2024 و2020)، كشفت الدراسة أنّ أكثر الفئات استخدامًا للهواتف المحمولة هي فئة المراهقين والشباب (الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و35 عامًا). ومن خلال دراسة ما يقارب 58 عينة و24 دولة، فإن الصين كانت الأولى عالميًا في تصنيف الأعلى استخدامًا، وقد حلّت المملكة العربيّة السعودية في المرتبة الثانية على العالم، وماليزيا في المرتبة الثالثة. بينما احتلت سويسرا، وألمانيا، وفرنسا المراتب الأخيرة.

يستخدم الكثير من الناس هواتفهم المحمولة للحصول على مزيد من المعلومات عن المنتجات التي يفكرون بشرائها قبل اتخاذ القرار النهائي، ما يعني أهمية التسويق لمنتجات وخدمات المتاجر الإلكترونية من خلال القنوات التي تسهل الهواتف الذكية الوصول إليها.

من ناحية أخرى، من المهم أيضًا تقدير حقيقة أنَّ الاستفادة من قنوات التسويق الإلكترونية أصبحت أمرًا ضروريًّا ونهجًا يتوجب على مديري مشاريع التجارة الإلكترونية اتباعه حتمًا، حيث إنّ الخطوة الأنسب في هذه الحالة سيتكون بالتكيُّف مع احتياجات المستهلك الحالية الجديدة، بالإضافة إلى تحسين القدرات وتطويرها بالتدريج. ومن أهم الفوائد التي يمكن حصدها من استغلال التسويق عبر الهاتف المحمول واعتمادها استراتيجية من استراتيجيات التسويق في مشاريع التجارة الإلكترونية:

  • تحسين كفاءة علامة المتجر الإلكتروني التجارية.
  • تقليل تكاليف البنى التحتية لهذه الشركات الرقمية.
  • الترويج والتسويق للمبيعات من خلال عدد من استراتيجيات المشاريع المختلفة إلى حد كبير.
  • منح علامة المتجر الإلكتروني التجارية رؤية ونطاقًا أوسع بكثير.

أهمية اعتماد استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول في مشاريع التجارة الإلكترونية

يُعدُّ التسويق عبر الهاتف المحمول طريقة مبتكرة لتعديل العلاقات بين الوسائط الرقمية والعملاء أو المستخدمين، حيث توفر هذه الطريقة إرشادات جديدة للإجراءات التي يمكن أن تكون مواتية للغاية لجميع الوكلاء المشاركين في هذه العملية التجارية. لا يمكننا أن ننكر أن مخاوف اختراق الهواتف المحمولة قد ساهمت في تغيير مفهوم الاستهلاك على المستوى العالمي عامّة، ومن أهم هذه التأثيرات:

  • يمكن تقسيم الجمهور المستهدف لكل حملة في جميع مراحل التسويق (من الجذب إلى التحويل)، واعتماد استراتيجيات تسويق عالميّة.
  • في حال كنت تملك قاعدة بيانات جيدة، فإنّ هذا يساعدك في تخصيص علاقات العملاء بشكل أفضل، ما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد المبيعات ورفع الأرباح لمستويات لم تكن تتخيلها مسبقًا.
  • سيكون عليك بالتأكيد تحليل نظام تسويق شامل يكون أقل تكلفة، وبالتالي إجراء التحسينات والتعزيزات مقارنة بعائد استثمار أفضل، واعتماد نظام أكثر ربحية من وجهة نظر اقتصادية. إذا اخترت نظام تسويق مميز، فإنَّ هذا يضمن لك وصولًا أكبر.
  • نظرًا لتنوع الوسائط التقنية للتسويق، فإنّ الكثير منها يكون عُرضة لخطر القرصنة والتعرض للفيروسات المخترقة، ولكن من أهم ما يميز التسويق عبر الهاتف المحمول هو أنّه أكثر أمانًا.
  • يتيح التسويق عبر الهاتف المحمول خاصية تحديد الموقع الجغرافي، وهي ميزة إيجابية تساعدك في الحصول على تفاصيل ومعلومات أكثر عن العملاء والمستخدمين.

أهم القنوات المعتمدة لتسويق مشاريع التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول

بالطبع، لا توجد قناة واحدة فقط للتسويق من خلال هذه الاستراتيجية، هناك العديد من القنوات والتي تتنوّع ما بين أكثرها إبداعًا، وأكثر تقليدية. ورغم ذلك، جميعها تحقّق الهدف المطلوب: التسويق لمشاريع التجارة الإلكترونية. ومن أهمّ هذه القنوات:

1. الرسائل النصية

تُعدّ هذه القناة الأبسط والأقل إبداعًا، ولكن يمكنك من خلالها الترويج للمتجر الإلكتروني، وفي المقابل فإنّ أكثر ما يميزها على القنوات الأخرى أنّها تتيح لك الوصول لجميع ملفات تعريف المستخدمين.

2. البريد الإلكتروني

تشبه رسائل البريد الإلكتروني الرسائل النصية نوعًا ما، ولكنّها تختلف باختلاف وسيلة التواصل. من أهم ما يميز هذه الطريقة قدرة العملاء على قراءة رسائل البريد الإلكتروني من خلال هواتفهم الذكية. إذًا، هي سهلة القراءة، ويمكن تخصيصها للاستفادة منها إلى أقصى درجة ممكنة. إذا كنت بحاجة لمزيد من المعلومات حول الموضوع، يمكنك قراءة (مقال: التسويق عبر البريد الإلكتروني في مشاريع التجارة الإلكترونية).

3. وسائل التواصل الاجتماعي

تُعدّ قنوات التواصل الاجتماعي الاتجاه الأحدث لاتباع نظام التسويق عبر الهاتف المحمول، حيث إنّ أعداد الأشخاص الذين يستخدمون هذه الوسائل تتزايد باستمرار، ولذا يمكنك تخصيص محتوى لكل منصة رقمية تختار التسويق من خلالها، ما يساعدك بالتالي في تحقيق نجاحات أعلى، والوصول إلى الأهداف التي تسعى إليها.  إذا كنت بحاجة لمزيد من المعلومات حول الموضوع، يمكنك قراءة (مقال: التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مشاريع التجارة الإلكترونية).

4. أجهزة أكثر تقدمًا

تتماشى هذه الوسيلة مع أحدث الاتجاهات في التسويق الحديث، وهو خيار متاح لشركات التجارة الإلكترونية، لا بُدّ من البحث فيه أكثر، ومعرفة أفضل الأجهزة والبرمجيات التي تساعد في التسويق الإلكتروني.

5. برامج تحديد الموقع الجغرافي

يتيح هذا البديل الآخر لريادي مشاريع التجارة الإلكترونية تخطي بعض القواعد التي تقيد إرسال الرسائل ذات الصلة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، حيث يمكنك حتى إرسال معلومات إلى عملائك حول المنتجات أو الخدمات، أو العروض الترويجية، أو أية عوامل أخرى تؤثر على مشروعك.

6. التطبيقات

التطبيقات من أهم القنوات التي يمكنك التسويق لمشروع التجارة الإلكترونية من خلالها. هذه العملية التكنولوجية تتمتع بمزايا كثيرة، ومن أهمّها أنّها تتيح لك الحفاظ على مستوى تقديري تفاعلي مع العملاء.

أخيرًا.. يجب أن يكون التسويق عبر الهاتف المحمول جزءًا لا يتجزّأ من خطة التسويق الإلكتروني بشكل عام، وذلك بهدف تحقيق الأهداف من خلال إنشاء استراتيجية مثالية تؤثر بشكل إيجابي حتمًا على المتجر الإلكتروني.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..