لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
مع التقدم التقني الهائل الذي يحدث في أيامنا هذه وميل كثير من الشركات إلى استخدام التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، لاحظنا أنّ التسويق بالمحتوى قد أوجد لنفسه مكانًا في صدارة قائمة أنواع التسويق الإلكتروني، وإننا نعلم جيداً أنَّ المحتوى هو الحوار بين العميل المستهدف والعلامة التجارية، وهذا ما يؤكد لنا أن العميل قاعدة أساسية ضمن خطة بناء المحتوى، ومما لا شك فيه أن العميل سيخوض رحلة شيقة يتنقل خلالها ضمن مراحل عديدة يكون في بدايتها عميلاً محتملاً، وفي نهايتها عميلاً وفياً تسعى الشركة للاحتفاظ به، ويطلق على هذه الرحلة ضمن عالم التسويق باسم رحلة العميل.إذاً لنكن الآن مستعدين كي نتعرف على رحلة العميل ودور التسويق بالمحتوى في كلَّ مرحلة من مراحلها.1- مرحلة الوعي Awareness
تعد هذه المرحلة نقطة الانطلاق في رحلة العميل، فغالباً عميلك المستهدف يجهل أكثر شيئين مهمين تقوم أنت بالتسويق لهما وهما: شركتك الخاصة، والحاجة التي يبحث عنها، فكل ما عليك فعله الآن هو أن تجعل العميل يعي أنّه بحاجة إلى منتجاتك أو خدماتك، وتوضح له المشكلة التي يعاني منها وأنَّكَ تملك حلّاً لهذه المشكلة، حاول في هذه المرحلة أن تنتج محتوىً يركز بشكل جيد على مشكلة العميل، ولا تجعله يتمحور فقط حول منتجاتك وخدماتك وشركتك.مثلاً إن كنت تسوّق لكاميرات عالية الدقة، فبدلاً من أن تخبر العميل أنَّ دقة كل كاميرا حوالي 108 ميغا بيكسل أخبره فوراً عن الفائدة المرجوة من اقتناء هذه الكاميرا والمتمثلة بالحصول على صور عالية الدقة ذات ألوان واضحة وأنَّ بإمكانه التقاط صور دقيقة جداً عن بعد مسافة كبيرة، لذا تخطّى ذكر مميزات المنتج بل اربطها فوراً بالفوائد المُستفادة منه.يمكنك ضمن مرحلة الوعي القيام بالأمور التالية:- تصميم موقعك بشكل جيد ومنظم
- تسويق محركات البحث الطبيعي SEO
- تسويق محركات البحث المدفوع PPC
- إعلانات التواصل الاجتماعي
- قنوات تواصل اجتماعي
٢- مرحلة البحث Research
بعد أن أدرك العميل أن لديه مشكلة سيبدأ بالتفكير لإيجاد حل لهذه المشكلة كالحل الذي تقدّمه أنت في شركتك لذا سيتوجه فوراً إلى جوجل ليبحث عن حل لمشكلته ولا تنسى أن 72%من الناس يبحثون عن الحلول في جوجل، وكل ما يجب عليك فعله في هذه المرحلة أن تُعرّف العميل بالحلول المناسبة لمشكلته عن طريق نشر محتوى تعليمي متجدد أو محتوى أخضر على شكل مدونات أو فيديوهات أو تصاميم وربما كتب وتقارير، والهدف المنشود من هذه المرحلة هو إظهار قدرتك بإيجاد الحلول المناسبة للعميل عن طريق المنتجات أو الخدمات التي تقدمها لهم بطريقة عمليّة وبسيطة.يمكنك في هذه المرحلة أن تساعد العميل عن طريق الكتابة!! أجل الكتابة، بالرغم من أنّك تسوّق لكاميرا إلّا أنّك تستطيع أن تكتب حول كثير من المعلومات التي سيستفيد منها عميلك كطريقة ضبط دقّة الكاميرا للحصول على صور رائعة، وذكر وضعيات خاصة بالتصوير تجعل الصور بغاية الروعة، ولا مانع من التطرق إلى كيفية تنظيف الكاميرا، وتحتاج في هذه المرحلة إلى:- إنتاج المحتوى بشكل متقن مع مراعاة ضبط ال SEO
- بناء قاعدة من المتابعين على المدونات وقنوات النشر المختلفة
- بناء مجتمعات على مواقع التواصل الاجتماعي.