لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
متابعة العملاء وخدمة ما بعد البيع تعتبر قيمة تنافسية في سوق التجارة الإلكترونية حَالِيًّا، فكثير من الشركات لا تدرك أن هناك عملاء تمتنع عن التعامل معهم لأنهم عرفوا من عملاء سابقين أنها من الشركات التي لا تهم سوى بتحقيق المبيعات، حتى في المنتجات التي تتضمن ضمانا يستمر لسنوات، تكون متابعتهم سيئة.متابعة العملاء تعني أن الشركة تهتم لتقديم المساعدة لهم، وليست متابعة لتكرار عملية الشراء فقط، والعميل يصل له ذلك الانطباع من خلال طريقة متابعتك، على سبيل المثال، ترسل الشركة بريدًا إلكترونيًّا يسأل العميل إذا كان يريد المزيد من العروض ويرد العميل لا شكرًا، ولكن يتفاجأ بتجاهل رده وترسل له رسائل عن العروض وحدث المنتجات، بالتأكيد في موقف كذا سوف يفهم العميل أن هذه ليست متابعة بل محاولات للبيع لا تحترم رغبته، وبطريقة مثل هذه يخسر العلاقة مع العميل، ولنجاح متابعة العملاء نقدم لك اليوم بعض الأمثلة للمتابعة الناجحة مع العملاء عبر البريد الإلكتروني.أفضل طريقة لمتابعة العملاء في التجارة الإلكترونية
على الرغم من وجود طرق مختلفة لمتابعة العملاء إلا أن من أكثر الطرق فاعلية هي متابعة العميل عبر البريد الإلكتروني، فهو سريع ويمكنك متابعة التعليقات، والأفضل أنه قابل للتعديل سواء كنت تتابع مجموعة عملاء مختارة، أو آلاف العملاء، يمكنك ببساطة عمل هذا عن طريق استخدام بريد إلكتروني قديم جيد.قوالب متابعة البريد الإلكتروني لعملائك
يمكنك تجربة نماذج المتابعة المقدمة لك أدناه واستخدامها لمساعدتك في إرسال بريد إلكتروني يتابع العميل المحتمل أو عميلًا فعليًّا، القوالب يمكنك نسخها وبدء استخدامها في عملك اليوم، مع العلم أن كل قالب يستهدف تغطية جزءًا محددًا من عملية متابعة العملاء، بحيث تستطيع اختيار قوالب تتناسب مع احتياجات عملك بأفضل جودة.سؤال “كيف كان أداءنا اليوم ومدى رضاك عنه؟”
يستخدم هذا النموذج بعد التواصل مع خدمة العملاء لحل مشكلة ما، وتستخدمه شركات كثيرة خاصة شركات الاتصالات، وفي عملك يمكنك إرساله في بريد إلكتروني، لتتأكد أن الحل الذي قدمته لهم يناسبهم وتعرف مدى رضاهم عنه وكيف تطوره وفق احتياجاتهم، ويتم إرسال بريد متابعة كهذا عندما ترى أنك قدمت للعمل أفضل ما عندك.إرسال استطلاع رأي عبر البريد الإلكتروني للمتابعة
يعتبر الاعتماد على استخدام الاستطلاع طريقة للحصول على تفاعل كبير، وإذا كنت تريد معرفة ملاحظات العملاء مع وضوح تفاصيل يمكنك إضافة أسئلة مفتوحة في البريد الإلكتروني تساعدك عند المتابعة، مع العلم أن نوعية الأسئلة التي تطرحها تساعد في تحقيق نجاح واضح عند جمع معلومات موضوعية، عن منتجاتك وفريق عملك.إذا لم تكن متأكدًا مما تطرحه على عملائك في الاستبيان، فإليك 5 أسئلة مفتوحة:- هل أنت سعيد بالخدمة التي قدمناها؟
- هل كانت الخدمة مفيدة؟
- هل الخدمة كانت بسرعة؟
- هل حققنا توقعاتك؟
- ما هو الشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به بشكل أفضل؟