لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
تحديد جمهور تستهدفه عند التسويق الإلكتروني لمنتجك أو خدمتك يعني أن تعرف الخصائص المشتركة بين عملائك التي يمكنك التركيز عليه واستهدافه في حملاتك الإعلانية ليتحول عميل محتمل، هذ الاستهداف تتبعه الشركات الكبرى المعروفة في مختلف المجالات، وهذا ما جعل منها علامات تجارية مميزة معروفة عند شريحتها المستهدفة.وتحديد الخصائص الجمهور المستهدف وفق صفاتهم الفكرية والمادية التي تتناسب مع المنتج المقدم، طريقة التفكير تلك تكون سبب رئيسي في زيادة نسبة الأشخاص الذين من المرجح أن يدفعوا بكل رضى مقابل منتجاتهم ويقدرونها بشكل إيجابي، تلك لمحة عن فائدة الفئة المستهدفة، أما إذا كنت قد أنشأت عملك بالفعل فإليك بعض النصائح المساعدة في السطور التالية.أهمية تحديد جمهور مستهدف
كل الشركات تسعى لزيادة شهرتها وأن تكون في ذهن العملاء طول الوقت ليزيد نسبة المبيعات بشكل مستمر أو على الأقل تحفظ وجودها في السوق، هذا دور من ضمن أدوار تحديد الفئة المستهدفة، حيث يساعد في زيادة نسب نجاح الحملات التسويقية وبالتالي زيادة المبيعات، ﻷن ببساطة تكون مستهدف في الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي أن يتناسب مع تلك الفئة فيؤثر فيهم بشكل أكبر، بالإضافة إلى أن تحديد نوعية العميل يعود على الشركة المزايا التالية:استثمار ميزانيتك بكفاءة أكبر
من ضمن المزايا الرئيسية لتحديد شريحة مستهدفة هو دفع ميزانية التسويق والمبيعات في جمهور واضح محدد، وهذا يسهل الاستهداف عند التسويق الإلكتروني عبر قنوات الاتصال، واستخدام طرق التجزئة التي تسمح بالوصول للنوع العملاء المستهدفة بالتحديد، وبذلك تتجنب هدر الوقت والجهد والمال مع أشخاص ليست عملاءك أصلًا.مثال يوضح لك، إذا كنت تبيع سيارات لعبة للأطفال، فالجمهور المستهدف هم الآباء ﻷنهم صناع قرار الشراء، وتحدد أعمار الآباء ما بين 30 و40 عامًا، لأنهم يرجح أن تكون أطفالهم في عمر يتناسب مع المنتج الذي تقدمه. هذا التعريف البسيط سوف يعرفك ببساطة تحديد العملاء المستهدفين في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو المواقع الخاصة بالأطفال.تواصل أفضل مع العملاء
عندما تحدد الجمهور المستهدف لا تكون معرفتك عنهم تقتصر على العمر ومكان السكن، بل تعرف أكبر قدر من المعلومات مثل خصائصهم واحتياجاتهم النفسية وآلامهم وما يبحثون عنه، كل هذا يجعل من رسائل التي ترسلها لهم أو الإعلان الممول المنشور يلبي ما يحتاجه العميل، ويشعر أن حلول ألمه في منتجك أو خدمتك، خاصة عندما تنتقي صور الإعلان فيها أشخاصًا تشبه عميلك.جعل عملك أكبر تنافسية
بدون تحديد جمهور مستهدف لن تستطيع أن تتنافس في السوق وبالتالي لن تتميز ويعرفك الجمهور، أما استهداف جمهور محدد يساعد في توليد قيمة تنافسية مقارنة بالعلامات التجارية التي تستهدف نفس عميلك، مع العلم أنه كلما تخصصت وحددت مزايا في منتجك تضيف قيمة للعميل تقل التنافسية التي تميزك عند فئة مستهدفة أكثر، فيسهل جذبهم وتحقيق أكبر قدر من التواصل.تحديد السوق المستهدف
تصميم السوق المستهدف يتكون من مرحلتين:- تشخيص عملائك: يعني فهم الخصائص المشتركة في عملائك الحاليين.
- عرض القيمة التي في خدمتك أو منتجك: يشير إلى شريحة العملاء المثالية التي تريد أن تصل لها، ويعرف هذا بملف (تعريف العميل المثالي).