لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
يتعلق التسويق القريب بالتسويق للمستهلك المثالي في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، من خلال إشعارات ذات صلة. إنه يوفر نتائج رائعة للشركات بالاشتراك مع استراتيجيات وأدوات الإعلان المناسبة. على مدار العامين الماضيين، رأينا العديد من العلامات التجارية التي تتراوح من مراكز التسوق إلى المطارات، والتي اشتركت في تحسين تجربة عملائها باستخدام تقنيات التسويق القريب.
تعمل هذه الأدوات بشكل أفضل عندما تستخدمها العلامات التجارية لفهم احتياجات ورغبات قاعدة عملائها بشكل أفضل، سنرى المزيد والمزيد من العلامات التجارية تعيد تنظيم استراتيجياتها التسويقية حول هذه التكنولوجيا الجديدة. والأهم من ذلك، نظراً لأن المزيد والمزيد من حملات التسويق القريب تعرض ما هو معروض للبيع، فسيكون هناك تغيير كبير في تصور المستهلكين لأنه يعزز عامل الثقة من خلال تسليط الضوء على حقيقة أن المستهلك هو الذي يستفيد حقاً من التكنولوجيا. (1)
خلال هذه البحث، سنناقش مفهوم التسويق القريب، حيث نعرّف هذا التكنولوجيا الجديدة، ونتعرف على أنواع التسويق القريب وأهميته وفائدته في التجارة الإلكترونية.
تعريف التسويق القريب (Proximity marketing) في التجارة الإلكترونية
يستهدف التسويق عن قرب العملاء برسائل ذات صلة بناءً على قربهم من موقع معين. يسمح التسويق القريب للمسوقين باستهداف العميل في المكان المناسب في الوقت المناسب بمحتوى شخصي للغاية. يتيح إرسال رسائل العملاء بناءً على قربهم من موقع المسوقين إرسال محتوى ذي صلة إلى العميل، مما يزيد من احتمالية تحويلهم. التسويق القريب هو أسلوب تسويقي يعزز تجربة العملاء من خلال إرسال حملات تسويقية فريدة ومخصصة لهم.
يرغب العملاء في الحصول على تجربة مخصصة للغاية من العلامات التجارية، وبسبب الأجهزة المحمولة، يمكن للعلامات التجارية الوصول إلى بيانات موقع العملاء. يسمح لك التسويق القريب بتحليل واستخدام بيانات موقع العملاء لتوفير تجربة فريدة للعملاء. (2)
بعبارة أخرى، التسويق القريب هو أي نظام يستخدم تقنيات الموقع للتواصل المباشر مع العملاء عبر أجهزتهم المحمولة. يمكن أن يتضمن التسويق عن قرب العروض الإعلانية، والرسائل التسويقية، ودعم العملاء، والجدولة، أو مجموعة من استراتيجيات المشاركة الأخرى بين مستخدم الهاتف المحمول والموقع الذي يقع على مسافة قريبة منه. (3)
أنواع التسويق القريب (Proximity marketing) في التجارة الإلكترونية
هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتنفيذ التسويق القريب للترويج لمنصات التجارة الإلكترونية، وتتضمن أمثلة طرق التسويق القريب:
- الشبكة اللاسلكية WIFI: عندما يتصل العملاء بشبكة WIFI الخاصة بالضيف، يمكنك جمع البيانات واستخدامها لإرسال رسائل مخصصة. إنها واحدة من أسهل طرق التسويق عن قرب للتنفيذ. إنه ضروري أيضاً لأنك قد تفقد العملاء إذا لم يكن لديهم إمكانية الوصول إلى WIFI المجاني في موقعك.
- نظام تحديد المواقع GPS: يستخدم السياج الجغرافي تقنية GPS لإرسال رسائل العملاء عند دخولهم أو خروجهم من حدود محددة مسبقاً. إنها أداة رائعة لتشجيع العملاء على زيارة المتجر الإلكتروني أو إعلامهم بالعروض والخصومات الحصرية.
- الاتصال القريب من المجال NFS: يتيح الاتصال القريب من المجال للهاتف الذكي ووسم NFC الاتصال فيما بينها. يمكن للعلامات التجارية استخدام NFSمن أجل: الدفع بدون تلامس contactless payment، الشبكات الاجتماعية، ومشاركة جهات الاتصال، ومشاركة الصور أو مقاطع الفيديو، والمزيد.
- المرشدات اللاسلكية Beacons: هي أجهزة بلوتوث والتي تكتشف متى يكون الجهاز في مكان قريب. عندما يكون الجهاز قريباً، يمكنك إرسال رسائل إليهم بناءً على موقعهم وجمع بيانات العملاء. (2) من التقنيات التي تساعدك في تطبيق هذا النوع من التسويق القريب تقنية المنارة، تعرّف أكثر عليها بقراءة هذا المقال: (تقنية المنارة (Beacon Technology) في مشاريع التجارة الإلكترونية).
- معرفات التردد الراديوي RFID: (3): هناك العديد من التقنيات التي تستخدم موجات الراديو لتحديد الأشياء أو الأشخاص. يعمل RFID عن طريق تخزين رقم تسلسلي في الجهاز يحدد عنصرًا أو شخصًا. هذه المعلومات مضمنة في رقاقة متصلة بهوائي. وهذا ما يسمى بعلامة RFID. تنقل الرقاقة معلومات المعرف إلى القارئ.
- معرف القرب: هذه هي بطاقات القرب أو بطاقات الهوية. تستخدم هذه البطاقات هوائيًّا مضمنًا للتواصل مع جهاز استقبال بعيد في غضون بضع بوصات. بطاقات القرب هي أجهزة للقراءة فقط وتستخدم بشكل أساسي كبطاقات أمان للوصول من الباب. يمكن أن تحتوي هذه البطاقات على كمية محدودة من المعلومات.
استراتيجية التسويق القريب (Proximity marketing) في التجارة الإلكترونية
يتضمن التسويق القريب عبر البلوتوث إعداد جهاز محمول مزود بتقنية البلوتوث في مكان معين داخل نطاق المرشد اللاسلكي، وتمرير المعلومات في شكل نص أو صور أو فيديو عبر تطبيق الهاتف المحمول المعني. هناك عدد من العناصر الضرورية لتوظيف استراتيجية التسويق هذه. وهي:
- يجب أن يستخدم المستهلك جهازاً محمولاً مزوداً بتقنية بلوتوث في الموقع الذي يتم فيه تطبيق تقنية التسويق عن قرب.
- يجب نشر مرشد لاسلكي في المنطقة التي يوجد بها المستهلك حالياً. من أجل إرسال واستقبال الرسائل التسويقية أو معلومات أخرى.
- يجب على المستهلك المستهدف تنزيل تطبيق الهاتف المحمول ذي الصلة وتثبيته على هاتفه القادر على تلقي إشعارات الدفع. يمكن أن يكون هذا تطبيق علامتك التجارية الخاصة أو تطبيق مبنى أكبر (على سبيل المثال خريطة مركز تجاري أو علامة تجارية معينة داخل تطبيق مراكز التسوق).
عندما يتعلق الأمر بنشر مرشد لاسلكي للتسويق القريب، فهناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها، بدءاً من ترتيبات الطاقة المتاحة لاختيار النوع الصحيح من المرشد اللاسلكي. بمجرد أن تنشر العلامة التجارية مرشدًا لاسلكيًّا في المكان المختار للترويج، يحدث الاتصال في 3 خطوات سهلة:
1- اكتشاف الجهاز: يقوم المرشد بالمسح بحثاً عن الأجهزة المحمولة التي تعمل بتقنية بلوتوث في نطاقه القريب بينما يبث رقم معرفه (وهو فريد لمرشد معين في هذا الموقع) على فترات منتظمة. سيحمل تطبيق الهاتف المحمول المدرك للتقارب أيضاً قائمة بأرقام المعرفات لجميع الإشارات التي تم تنشيطها وسيقوم بربطها بموقعها. بمجرد أن يطابق الجهاز معرّف المرشد مع المعرّف الموجود على تطبيق الأجهزة المحمولة الذي يدرك التقارب، فإنه يتيح للتطبيق معرفة أن المرشد قريب.
2- طلب الحصول على إذن: لكل جهاز محمول مزود بتقنية البلوتوث تم اكتشافه داخل النطاق القريب من مرشد لاسلكي، سيرسل طلبات للمستهلكين الذين يسعون للحصول على إذن للتواصل مع أجهزتهم المحمولة.
3- تحميل المحتوى: بمجرد أن يمنح المستهلك الإذن، اعتماداً على كيفية تكوين التطبيق، فإنه يقوم بعد ذلك بإخطار المستهلك بتنبيه على الشاشة، ويعرض الرسالة المقابلة. يؤدي النقر فوق الرسالة إلى فتح التطبيق، على شاشة تعرض رسائل تسويقية مخصصة بما في ذلك النصوص والصور والصوت والفيديو حول المنتجات الموجودة للترويج.
مع زيادة زخم التسويق القريب، سنرى العلامات التجارية تواصل استخدام المرشدات اللاسلكية ورموز NFC وQR لجمع مجموعة غنية من بيانات المستهلك والتي بدورها ستمكن العلامات التجارية من التواصل بشكل أفضل مع عملائها مما يؤدي إلى إحداث تأثير إيجابي على المحصلة النهائية.
أهمية التسويق القريب (Proximity marketing) في الترويج لمنصة التجارة الإلكترونية
يسمح التسويق القريب للمسوقين بإنشاء تجربة مخصصة للعملاء، مما يعزز تجربة العملاء بشكل عام. فيما يلي بعض فوائد التسويق القريب:
- الإعلانات المخصصة: يتيح لك إرسال إعلانات للعملاء بناءً على مواقعهم إرسال معلومات وثيقة الصلة إليهم. على سبيل المثال، افترض أن هناك عميلاً في متجرك ويفكر في إجراء عملية شراء. في هذه الحالة، يمكنك استخدام التسويق عن قرب لإرسال الرسالة المثالية لتشجيعه على إكمال المعاملة.
- التخصيص: عندما تقدم للعملاء تجربة مخصصة بناءً على موقعهم، فإنك تُظهر لهم أنك تهتم بتجربة المستخدم الخاصة بهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للبقاء عملاء مخلصين.
- جمع البيانات: يمكن للتسويق عن قرب أن يمنح العلامات التجارية نظرة ثاقبة لسلوك عملائها، مما يسمح لك ببناء حملات مستقبلية لجذب هؤلاء المستخدمين.
- جذب التطبيق: يجب أن يكون تطبيق العلامة التجارية ناجحاً لنمو العلامة التجارية، لذلك يجب على العلامات التجارية زيادة التفاعل مع التطبيق. يمكنك إرسال إشعارات دفع للمستخدمين بناءً على موقعهم باستخدام التسويق القريب لزيادة مشاركة التطبيق وتشجيع العملاء على إكمال المعاملات.
تعمل المرشدات اللاسلكية وغيرها من أشكال التسويق عن قرب على بناء روابط قوية بين العملاء والعلامات التجارية. عندما تتمكن العلامات التجارية من إرسال محتوى مخصص وملائم للعملاء، فمن المرجح أن يظلوا عملاء مخلصين ويشترون من العلامة التجارية. يجب أن تقوم العلامات التجارية بتنفيذ التسويق عن قرب من خلال المرشدات اللاسلكية، والسياج الجغرافي، وكود الاستجابة السريعة QR، والمزيد لتعزيز تجربة العملاء وضمان نمو العلامة التجارية.
الخلاصة
إن التسويق القريب لا يقتصر على الأجهزة المحمولة فقط. يمكن أيضاً أن تتلقى الأجهزة القابلة للارتداء إشعارات. لذلك، إذا كنت تبحث عن طرق جديدة لاكتساب ميزة تنافسية، فقد حان الوقت لاقتراح التسويق القريب. (4)
لقد غيرت هواتفنا الذكية طريقة التسوق والعمل والتواصل الاجتماعي والعيش. لا عجب في أن العديد من مشاريع التجارة الإلكترونية تواجه تحدي التسويق القريب عبر الأجهزة المحمولة. في الواقع، يكتسب التسويق القريب زخماً ويصبح قطاعاً صناعياً واعداً. تكشف الشركات عن فوائد التسويق للعملاء بالقرب منهم. يحدث التوطين بالفعل مع بدء المزيد والمزيد من الشركات في العمل على نطاق عالمي. يستعد اتجاه التجارة الإلكترونية هذا لتحقيق نمو قوي لأنه يخلق فرصاً جديدة للعلامات التجارية لتنمية قاعدة عملائها وأرباحها. (5)