لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
فيما يتعلق بتجربة العملاء، ليس هناك شك في أن بوابات الدفع قد جلبت التجارة الإلكترونية أرباح كثيرة، فقد كان لدينا جميعًا تجربة مباشرة في تجارب الخروج السلسة في المتاجر الرقمية، لكن بوابات الدفع تقدم أكثر من مجرد تجربة تسوق سلسة.
إن أهمية اختيار بوابة الدفع المناسبة لمتجرك عبر الإنترنت لا يقل أهمية عن تصميم الموقع نفسه. يتوقع العملاء تجربة ممتعة، وبالتالي فإن وجود بوابة دفع تزعجهم أثناء محاولتهم الدفع قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد عربات التسوق التي لم تكتمل.
كيف تعمل بوابة الدفع؟
تتيح بوابات الدفع إمكانية إجراء المعاملات حتى في حالة عدم توفر بطاقة ائتمان مادية، وهذا هو السبب في أنها عنصر أساسي في أي منصة للتجارة الإلكترونية. عندما يقوم العميل بإدخال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة به للمدفوعات عبر الإنترنت، تقوم البوابة على الفور بإنشاء اتصال آمن ومشفر مع البنك الذي أصدر البطاقة. بعد ذلك، يقوم البنك بفحص التحقق والتحقق من الشراء. الوضع المثالي هو الوضع الذي يرى فيه العملاء ببساطة نموذجًا مباشرًا للخروج.
أهم معايير اختيار طرق الدفع المناسبة للتجارة الإلكترونية
نقدم لك في هذا المقال أهم المعايير لاختيار طريقة الدفع المناسبة لمشروع التجارة الإلكترونية:
1. القدرات الأمنية لبوابة الدفع
عندما يقوم العملاء بإجراء مدفوعات عبر الإنترنت، فإنهم يقدمون معلومات مالية حساسة عن العمل يمكن للصوص الإنترنت سرقتها واستغلالها. لضمان عدم فقد العملاء للثقة في العلامة التجارية، يجب أن تتحمل شركات التجارة الإلكترونية مسؤولية ضمان معاملات آمنة ومأمونة.
أكثر بوابات الدفع الموثوقة هي تلك التي تتوافق مع “PCI-DSS”. تتجاوز بوابات الدفع العليا الامتثال وتقدم ميزات أمان متقدمة للمعاملات مثل بصمات الجهاز، وإثراء البيانات، وأدوات الكشف عن الاحتيال المضمنة. تحتوي العديد من بوابات الدفع أيضًا على آليات مدمجة لتسجيل المخاطر، باستخدام البيانات لتقليل مخاطر الاحتيال.
تحتوي بوابات الدفع الرائدة مثل “بايبال”، “وورد باي” و”سترايب”، على ميزات مدمجة لمنع الاحتيال. يمتلك هؤلاء المزودون أيضًا حجمًا ضخمًا من البيانات التاريخية التي يستخدمونها لمنع الاحتيال وسرقة البيانات.
يحدث تشفير البيانات عندما يقرأ مستعرض الويب الخاص بالمستخدم البيانات ويعرضها. عند حدوث ذلك، يتم إرسال تفاصيل المعاملة من البوابة إلى معالج الدفع الذي يستخدمه البنك الرابح للبائع. لكن البعد الأمني أمر بالغ الأهمية لبوابة الدفع، وذلك لأنه يحتاج إلى استيفاء جميع الخطوات أدناه لإجراء معاملة آمنة:
- الرد على الاستفسار:
يتم إرسال طلب الدفع الخاص بالتاجر والعميل إلى بوابة الدفع للحصول على إذن من المعالج. بعد أن تتلقى البوابة هذه الإجابة، سترسلها بعد ذلك إلى الموقع أو الواجهة التي ستتعامل مع معالجة الدفع.
- التحقق من عنوان التسليم:
تقوم بوابات الدفع بإجراء مقارنة بين عنوان التسليم المقدم في بوابة الدفع والعنوان المدرج في قاعدة البيانات.
- الشيكات باستخدام نظام AVS:
يتم تنفيذها عن طريق بوابة الدفع في حالة المعاملات باستخدام البطاقات الافتراضية. تُستخدم عمليات التحقق باستخدام خدمة التحقق من العنوان (AVS) في ملف محاربة الاحتيال عبر الإنترنت. عندما لا يتطابق عنوان إرسال الفواتير للمستخدم مع عنوان البنك، فلن يعمل نظام التحقق التلقائي (AVS) بشكل صحيح.
- تحليل أنماط السرعة:
إنها طريقة للكشف عن النشاط الاحتيالي الذي تستخدمه بوابات الدفع. تتم مراجعة أنماط المعاملات المتكررة خلال فترة محددة كجزء من تحليل نمط السرعة. يتم ذلك لمنع حدوث نفس الأنماط مرة أخرى. إذا حدث ذلك، فقم بتحذير مالك البطاقة.
- · تتبع الموقع الجغرافي:
إنها وظيفة أخرى لبوابات الدفع تمكنك من مراقبة مواقع المعاملات والإبلاغ عن أي معاملات تبدو خاطئة.
2. طرق الدفع المقبولة
بينما كان الدفع عبر الإنترنت مرتبطًا في وقت سابق بمعاملات بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم البسيطة، إلا أن هناك العديد من طرق الدفع الموجودة اليوم. يستخدم الملايين الآن مصادر الدفع مثل “نت بانكينغ” والمحافظ الإلكترونية. في الواقع، كان من المتوقع أن أكثر من نصف سكان العالم سيستخدمون محافظ الهاتف المحمول بحلول عام 2025.
ستمنح بوابة الدفع المناسبة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك للعملاء مرونة إجراء المدفوعات عبر طرق مختلفة. سيضمن هذا الحد من التخلي عن عربة التسوق وخسارة الإيرادات بسبب تجربة العملاء السيئة.
هل تعتقد أنه سيكون من المفيد لشركتك قبول العملات المشفرة؟ ماذا عن العملات التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم؟ كم عدد الأنواع المختلفة لبطاقات الائتمان والخصم التي تريد أن يستخدمها عملاؤك لدفع ثمن مشترياتهم في متجرك؟ هل يستخدم معظم عملائك الشيكات الإلكترونية كوسيلة للدفع؟ ماذا عن بطاقات الهدايا والشهادات؟ إذا كانت شركتك تعمل على أساس الاشتراكات، فإن امتلاك إمكانات موثوقة للفوترة المتكررة سيكون أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لك.
يمكن أن يساعدك اكتشاف أنواع المدفوعات المطلوبة في اختيار بوابة الدفع الأكثر ملاءمة لموقعك على الويب.
3. القدرات الفنية لعمليات التكامل
أحد الأغراض الرئيسية لدمج بوابة الدفع في منصة التجارة الإلكترونية هو تسريع عملية الدفع. إن بوابات الدفع التي تتطلب من الشركات الانتظار لفترة طويلة قبل أن تتمكن من البدء في قبول المدفوعات تتعارض مع هذا الغرض. هذا هو السبب في أنه من المهم اختيار شريك بوابة الدفع الذي يوفر تكاملًا بسيطًا وسريعًا للبرامج وإعدادها.
تتفاعل بعض منصات الويب مع بوابات دفع معينة بطريقة خالية من الاحتكاك أكثر من غيرها. الغالبية العظمى من التجار عبر الإنترنت الذين يفضلون “وورد بريس” كمنصتهم الأساسية، على سبيل المثال، يستخدمون “ووكوميرك” كأساس لمتجرهم عبر الإنترنت. بالنسبة لمعالجات البطاقات التي تجري المعاملات على بطاقاتك، تتيح “ووكوميرك” استخدام مصدر مفتوح. يمنحك هذا القدرة على التنافس للحصول على أفضل الأسعار على مشترياتك عبر الإنترنت من خلال المزايدة مع العديد من التجار. من الممكن أن تستخدم شركتك بالفعل برنامج محاسبة يمكن دمجه بسهولة مع بوابة دفع معينة.
4. تجربة المستخدم
تعمل الشركات عبر الإنترنت على مدار الساعة، ويُترجم هذا إلى فرص أكبر لتوليد الإيرادات، يعني أيضًا أن الثغرات المتعلقة بالدفع يمكن أن تظهر في أي وقت من اليوم، الأمر الذي يتطلب بدوره دعم العملاء على مدار الساعة من شريك بوابة الدفع.
تقدم شركات مثل “رازور باي” و”سترايب” وغيرها دعمًا للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للعملاء المتميزين، كما تقدم مجتمعات لأصحاب الأعمال التجارية الإلكترونية والمطورين لطلب وتبادل المعلومات والحلول ذات الصلة.
يختار غالبية العملاء هذه الأيام استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة بدلاً من برامج سطح المكتب. لذلك، من المهم اختيار بوابة دفع التجارة الإلكترونية التي تعمل بشكل رائع عبر كل من واجهات الهاتف المحمول والإنترنت.
5. مقبولة في جميع أنحاء العالم
بينما تستفيد البلدان من مزايا السوق العالمية، يجب عليك التأكد من أن بوابة الدفع التي تستخدمها متوافقة مع الشركات في البلدان الأخرى. قد يأتي عملاؤك من أي مكان في العالم. لذلك، يجب أن تجعل المدفوعات الشاملة ممكنة.
6. التكاليف
يجب إعطاء التداعيات المالية لقرارك أهمية متساوية تقريبًا لتأثيراته الفنية. قبل اتخاذ القرار النهائي، من المهم التحقق من جميع المسارات المحتملة (بوابات متعددة وخطط خدمة متنوعة يقدمها مزود واحد)، حيث سيساعدك ذلك في اختيار الخيار الأفضل.
تحقق من عدم وجود أي تكاليف أو حدود خفية للخطة قد تتطلب منك إنفاق أكثر مما كنت تقصد. عمولة أو رسوم المعاملات غالبًا ما يتم تحصيل رسومها من قبل معظم بوابات الدفع عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن يرغب البعض في رسوم إعداد بالإضافة إلى سعر العضوية الشهري أو السنوي.
إذا كنت معتادًا على متطلبات شركتك، فإن اختيار بوابة الدفع ووضعها موضع التنفيذ لن يكون أمرًا صعبًا أو مكلفًا كما تعتقد. يمكن أن يكون لك تأثير فوري وممتاز على معرفة عميلك، تمامًا كما يمكن أن يكون لك تأثير فوري وإيجابي على عائداتك وإنتاجيتك إذا قمت بذلك بشكل صحيح. قبل اتخاذ قرار بشأن أفضل بوابة دفع، كل ما عليك فعله هو إجراء بحث شامل والنظر في العوامل التي تمت تغطيتها بالفعل.