100 100 100

نصائح مفيدة لتُجار التجزئة لتحويل التجارة الإلكترونية إلى ميزة تنافسية في مشاريعهم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يُركز تُجار التجزئة على الترويج لأفضل نوعية من المنتجات، واستخدام طرق متنوعة لعرض وتسويق السلع بأفضل الأسعار، ومن ثمّ شحن المنتجات للعملاء بعد شِرائهم لها، دون حاجة العميل لدفع مبالغ إضافية، كما في زيارة تُجار التجزئة التقليديين.

ويشهد قطاع تجارة التجزئة نمواً وازدهارًا عامًّا بعد عام، لأن له دورًا تسويقيًّا يجعل من المُمكن للعملاء الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، في جميع أنحاء العالم عبر متجر إلكتروني واحد، فنجد أن تُجار التجزئة يقومون بشراء المنتجات من تُجار الجملة ويبيعونها إلى المستهلك النهائي، لإعطاء المستهلك ما يبحث عنه من منتجات وبأسعار منافسة، لذا فإن البيع بالتجزئة يحقق لك تجربة عملاء متميزة، بالتالي الحفاظ على قاعدة عملاء أكبر. وتنقسم الأعمال التجارية على الإنترنت إلى نموذجي B2B وB2C، سنتعرف على الفرق بينهما لاحقًا.

الميزة التنافسية في التجارة الإلكترونية

هي جميع الإجراءات التي تقوم بها شركات التجارة الإلكترونية لتتفوق على منافسيها، ويتم ذلك عن طريق ابتكار جديد، أو طريقة تصنيع جديدة، أو اكتشاف طُرق تسويق غير مألوفة، لتقديم كل جديد ليُنافس الشركات الأخرى، مثل تقديم منتجات ذات جودة عالية بتكلفة أقل، أو تكنولوجيا حديثة، أو خدمات سريعة، وكل ذلك يجعلها تتفوق على الشركات المنافسة التي تقدم نفس الخدمات.

مصطلحات مهمة في عالم التجارة الإلكترونية

  • B2B هو اختصار لـ (Business to Business)، ويعني تبادل الأعمال التجارية، بين شركة وأخرى، أو الشركات المُصنعة وتُجار الجملة، أو تبادل الأعمال التجارية بين تُجار الجملة وتُجار التجزئة، ويَكون هذا التبادل على شكل عمليات شراء أو مفاوضات، مرتبطة باحتياجات الشركات.
  • B2C هو اختصار لـ (Business to Consumer)، وهو نموذج آخر لتبادل الأعمال التجارية، بحيث تتم المعاملات التجارية (بيع السلع والخدمات) بين الشركات والمستهلكين النهائي بطريقة مباشرة.
  • خدمة الذاتية للعملاء CSS: وهي عملية تسهيل دعم المستخدمين عبر عمليات وطرق لا تحتاج إلى مساعدة مُمثل خدمة العملاء، وتوفر دعم ذاتي فعال، والوصول إلى البيانات بكفاءة.
  • تحسين محركات البحث SEO: هو تحسين ظهور المواقع الإلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث، مثل محرك بحث جوجل، بحيث يظهر الموقع في بداية النتائج الأولى، وتتم عملية تحسين محركات البحث، بدراسة العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث، وعلاج مشكلات وأخطاء المواقع.

أهمية تجارة التجزئة في عالم التجارة الإلكترونية

1- الترويج للعلامة التجارية

تَواجدك المستمر على الإنترنت، يزيد من نشاطك التجاري وعدد العملاء المحتملين، مما يزيد من حجم المبيعات، ويُساهم في انتشار العلامة التجارية الخاصة بك.

2- تقليل النفقات العامة

إنشاء متجر إلكتروني متخصص ببيع منتجات التجزئة أرخص ثمنًا وأقل جهد، من متاجر التجزئة التقليدية، ويعمل على إيصال منتجاتك بشكل واسع محليًّا وعالميًّا.

3- سهولة الوصول للعملاء

تستطيع الوصول إلى عدد إضافي من العملاء، بالبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وتُمكنك من عرض المنتجات في الأسواق العالمية على مدار الساعة.

4- تعدد قنوات الاتصال مع العملاء

الطرق المتعددة للاتصال مع العملاء تقدم خدمة عملاء شاملة، يُمكنهم من الرد على استفسارات العملاء عبر البريد الإلكتروني، والروبوتات، والاتصال المباشر مع موظفي الخدمة، ويستفيد تُجار التجزئة عبر الإنترنت من الاتصال بمستودعات التخزين والموردين، وشركات الشحن الخاصة بهم، لإنشاء قدر من التناسق بين متطلبات العملاء والمنتجات المتوفر لدى تاجر التجزئة.

5- إعطاء معلومات دقيقة حول الوقت

يؤدي استخدام أدوات إعداد التقارير المتكاملة لجمع بيانات العملاء، إلى تقليل الوقت الفعلي في توصيل المنتج إلى العميل، مما يجعل من البيع بالتجزئة يحقق تجربة عملاء متميزة، ترضي عملاء متجر التجزئة الإلكتروني.

6- الاستمرار أثناء الإغلاقات

في أثناء جائحة كورونا والإغلاقات المتكررة والمتواصلة، عمل البيع بالتجزئة بكامل طاقته لتوفير ما يلزم العملاء من منتجات وخدمات، هذا ما حول مسار التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية، ووفر طرق متنوعة لمواصلة الأعمال التجارية أثناء الإغلاق.

الصعوبات التي تواجه تجارة التجزئة عبر الإنترنت ونصائح لحلها

1- توفير نتائج البحث الدقيقة

تسبب نتائج البحث غير الدقيقة خسارة المبيعات، نظراً للصعوبة التي يواجهها العميل عندما يحاول العثور على المنتجات التي يبحث عنها، وعدم قدرته على إيجاد ما يبحث عنه يسبب خسارة عملية الشراء، وربما خسارة العميل.

2- تحسين محركات البحث SEO

على تُجار التجزئة إعداد محركات البحث لتناسب العمل في مشاريع التجارة الإلكتروني، والاستعانة بخبراء صفحات الويب للحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية المُروج لها.

3- توفير المنتجات المطلوبة

يعمل توفير توصيات المنتج، أو الخدمات التي تُكمل احتياجات العملاء الفورية، على زيادة رضا العملاء، ويمكن عرض توصيات وتفاصيل المنتج، تعمل من خلالها على اقتراحات منتجات بديلة في حالة نفاذ المنتج الأصلي من المخزون، أو توصيات لمنتجات إضافية إلى المنتج الذي يبحث عنه العميل.

4- توفير المنتجات في المخزون

ويَكمن التحدي الذي يواجه تُجار التجزئة، في توفير المنتجات التي يطلبها العملاء، منتجات ذات جودة عالية وبأقل الأسعار، فإن أسوأ ما يمكن أن يحدث للعميل هو عدم توافر المنتج في إطار زمني محدد، أو نفاذ المنتج من المخزون، لذلك لا بد من إعطاء المعلومات حول توفُّر المخزون، والموعد المتوقع للتسليم بدقة.

5- سُهولة تصفح المتجر على الهاتف المحمول

يستخدم المشتغلون في شركات B2B أجهزتهم المحمولة للبحث عن المنتجات وشرائها، فمن المهم أن تتمتع المتاجر الإلكترونية التي تعمل على الهاتف المحمول، بسهولة التنقل، وتنفيذ المعاملات بشكل سريع، واستخدام تطبيقات التسويق على أجهزة المحمول المختلفة.

6- توفير الخدمات الذاتية للعملاء

خدمة العملاء المميزة تُسهم في زيادة ولاء العملاء إلى المتجر الإلكتروني، والعلامة التجارية، ويُمكنها من تقديم معلومات مفصلة عن المنتجات، وبرامج تعليمية عبر الإنترنت، وخيارات طلب سريع، والوصول إلى الطلبات والفواتير السابقة، ومخطط لمراحل سير الطلب، وجد أن 86% من المشترين يفضلون استخدام أدوات الخدمة الذاتية، بدلًا من التحدث إلى مندوب مبيعات.

7- خدمة العملاء

يجب أن يتوافر داخل المتجر خدمة الوصول إلى مندوب المبيعات، وإجابة العملاء على استفساراتهم وأسئلتهم، وأن يدمج المتجر الإلكتروني بين الخدمة الذاتية للعملاء، وخدمة عملاء تتمثل في الموظف الذي يتواصل بشكل مباشر مع العميل، لتحقيق أفضل خدمة يطمع لها تُجار التجزئة.

8- خطوات سير عملية الشراء

في عملية شراء B2B، يشترك فيها طرفَا العملية التجارية، لذا يجب أن يحظى العميل بفرص موفقة أثناء عملية الشراء، وجعلها سهولة ومنظمة، لدعم عمليات الشراء من متجر التجزئة.

يُمكن للخطوات السابقة أن تكون مفيدة لك كصاحب مشروع تجارة إلكترونية، وتُسهم في جعل مهام عملك أكثر سهولة، وينظم عمليات البيع، وتضمن توفير منتجات معينة، يسعى العميل بكل جهده لإيجادها، وكسب ثقة وولاء عملاء المتجر الخاص بك، مما يجعل تِجارتك الإلكترونية الأفضل بين منافسيك.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق