100 100 100

10 نصائح مهمة حول الإدارة المالية لمشروع التجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تجذب التجارة الإلكترونية الكثير من رواد الأعمال الجدد يوميًّا، وقد قدمت هذه الصناعة فرصًا هائلة لجعل الناس يعتمدون على أنفسهم، لكن إدارة عملك على الإنترنت ليس سهلاً كما تعتقد، إذا كنت الشخص الذي يبحث عن شركة ناشئة للتجارة الإلكترونية فإن أحد الجوانب الأساسية لإدارة مشروعك الخاص بالتجارة الإلكترونية هو أن يكون لديك نظام قوي في الإدارة المالية، حيث يتطلب إنشاء المتجر الإلكتروني العديد من الاستراتيجيات والتركيز على إعداد كل جانب من جوانب عملك بدقة.

إلى جانب اعتبار المخزون والشحن من الجوانب المهمة، يجب أن تعرف كيفية التعامل مع الإدارة المالية، وأين تبيع المنتجات على أي منصة تجارة إلكترونية لتوليد الإيرادات. لتحقيق تدفق سلس فأنت تحتاج إلى أفضل برنامج محاسبة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، يمكن أن تساعدك برامج المحاسبة المخصصة إدارة أموالك بشكل مناسب.

1. تسجيل مشروع التجارة الإلكترونية بشكل قانوني

الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها قبل إدارة أموالك هي تسجيل نفسك كبائع على مختلف منصات التجارة الإلكترونية بشكل قانوني. لكي تصبح بائعًا معتمدًا، من الضروري إضفاء الشرعية على عملك، إنها أيضًا خطوة أساسية لأن العملاء المحتملين والمصنعين يمكنهم التحقق من عملك، بالإضافة إلى ذلك لن تسمح لك معظم البنوك بفتح حساب مصرفي للشركات دون أوراق السجل التجاري، بالإضافة إلى أنه لن تتمكن من بيع منتجاتك على منصات مثل: نون، وأمازون.

2. فتح حساب بنكي تجاري

بمجرد إنشاء مشروع التجارة الإلكترونية، فإن الخطوة التالية التي يجب عليك اتخاذها في إدارة أموالك هي فتح حساب تجاري مخصص، يجب أن تحصل على حساب تجاري واحد قبل أن تبدأ في جني الدخل أو إنفاق الأموال على الجوانب الأخرى المتعلقة بالعمل، لذلك من الضروري فصل جميع تدفقات أعمالك عن أموالك الشخصية.

يمكن أن يصبح من الأسهل عليك التعامل بدقة مع أموالك وهو متطلب قانوني أن يكون لديك حساب تجاري منفصل ولا يزال من المستحسن الحصول على حساب تجاري لأنه سوف يضعك على الطريق الصحيح لإدارة معاملاتك بشكل صحيح.

3. إنشاء بوابة دفع إلكترونية آمنة

في عملية إنشاء المتجر الإلكتروني من الضروري إنشاء نظام دفع آمن، ومن الضروري ضمان تجربة تسوق رائعة لعملائك، قبل الدخول في أعمال التجارة الإلكترونية، يجب عليك إعداد عملية دفع مبسطة، يمكن أن يساعدك في تقليل معدل التخلي عن عربة التسوق أيضًا وفقًا للبحث، يتخلى معظم العملاء يتخلون عن عربة التسوق بعد تحليل طريقة الدفع غير الآمنة، تجربة المستخدم مهمة في الحفاظ على معدلات تحويل عالية.

وأيضاً تحتاج إلى التأكد من سرية بيانات العملاء وتشفيرها، وأيضًا يجب أن تفكر في تقديم خيارات دفع متنوعة لعملائك، مثل: بطاقة الائتمان، وبطاقة مدى، وstc pay، والنقد عند التسليم، وما إلى ذلك.

4. بدء مسك دفاتر فعال

لا يهم مدى كفاءة وسرعة إجراء الحسابات يدويًّا لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، نحن جميعًا بشر وعرضة لارتكاب الأخطاء. لتقليل الأخطاء في الاحتفاظ بسجلات لجميع معاملاتك المالية وإيصالات الدفع والمعاملات الأخرى، تحتاج إلى الحفاظ على الكفاءة في مسك الدفاتر، يمكن أن يساعد مسك الدفاتر الفعال في توفير الوقت الكافي عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة، لتنفيذ هذه العملية بشكل فعال، يجب أن تفكر في معالجة الدفع المتكاملة.

للحفاظ على الكفاءة في مسك الدفاتر، يمكنك الحصول على مساعدة من أفضل برامج المحاسبة للتجارة الإلكترونية، حيث إنه يمكن أن يساعدك في فحص العديد من الأخطاء من الفئات المعلوماتية للحفاظ على الكفاءة العامة. لإدارة أموالك بطريقة مناسبة، تحتاج إلى الحفاظ على التدفق النقدي وتقديم فواتير دقيقة لعميلك.

حيث تساعدك البرامج المتخصصة على أتمتة الفواتير أيضًا، يمكنك أيضًا إرسال تذكيرات للمتابعة وإنشاء فواتير متكررة وقبول المدفوعات الرقمية مباشرةً من الفواتير، بهذه الطريقة توفر الشفافية التي يمكن أن تتيح لك اتخاذ قرارات أخرى تتعلق بالشؤون المالية في أي وقت ويبقيك متوافقًا مع ضريبة السلع والخدمات بنسبة 100% كما هو الحال مع السجلات الدقيقة، يصبح تقديم ضريبة السلع والخدمات في الوقت المحدد عملية سهلة، بهذه الطريقة لن تحتاج إلى تعيين محاسب، ويمكن أن يساعدك حتى على فهم عادات الإنفاق لعملائك.

5. التكامل مع العديد من منصات التجارة الإلكترونية

لكي تنمو كرائد أعمال في التجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى بيع منتجاتك على مختلف منصات التجارة الإلكترونية، هذا يعني أن مهمتك المالية ستزداد، وأن إدارة الشؤون المالية للأسواق المختلفة لن يكون من السهل التعامل معها، في هذه المرحلة، أنت بحاجة إلى برنامج للتجارة الإلكترونية يمكن أن يتكامل بسهولة مع العديد من الأنظمة الأساسية.

يمكن أن يتضمن الإدخال اليدوي للمعاملات والمصروفات الأخرى أخطاء جسيمة يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً أيضًا، من ناحية أخرى يمكن لبرامج المحاسبة أن تدمج بسلاسة قنوات متعددة وتوفر معلومات مالية منتظمة إذا دخلت مجال التجارة الإلكترونية كبائع، فيجب أن تفكر في أهمية هذه البرامج لإدارة أموالك.

6. حساب التكاليف السنوية المتكررة

أحد أكثر أخطاء إدارة الأموال شيوعًا التي ترتكبها الشركات الجديدة في التجارة الإلكترونية هو إهمال إعداد الميزانيات المناسبة، يستطيع الكثيرون بسرعة تجميع الميزانيات التي تمثل التكاليف الشهرية القياسية، لكنهم ينسون حساب التكاليف السنوية المتكررة.

لنفترض أن لديك 1000 ريال من رأس المال العامل كل شهر بعد أن حساب تكاليفك الشهرية المتكررة، يمكنك الانتقال بسهولة لاستثمار هذا في مخزون المنتجات الجديدة، أو التسويق أو مكافآت الموظفين أو أي شيء آخر. هذا رائع ولكن إذا استخدمت ما يصل إلى 1000 ريال ثم دفعت رسوم سنوية قدرها 1200 ريال لأداة البحث عن الكلمات الرئيسية المفتاحية الخاصة بك، فأنت الآن في المنطقة الحمراء ألقي نظرة على تكاليف عملك السنوية ونصف السنوية والربع سنوية، قد تشمل هذه الضرائب ورسوم التراخيص وتكاليف الاشتراك مرة واحدة في السنة، تأكد من حسابها، ووضعها في ميزانيتك مقدمًا حتى لا تنسى.

يمكن أن تساعدك برامج المحاسبة وتتبع النفقات في ذلك، ومن الأهمية بمكان فصل أموالك الشخصية (الحساب المصرفي، وبطاقات الائتمان، وما إلى ذلك) عن الموارد المالية لشركتك، من خلال الاحتفاظ بها منفصلة، سيكون من الأسهل تتبع التدفق النقدي وصحة عملك، مع حماية أصولك الشخصية أيضًا.

7. تخصيص ميزانية كافية للتسويق

إذا كانت ميزانيتك محدودة، لا تقاوم استثمار أي من أموالك المحدودة في التسويق، هذا في الواقع خطأ فادح تريد تجنبه، لأن تخصيص تمويل كافٍ للتسويق في التجارة الإلكترونية هو في الواقع نصيحة أساسية لإدارة الأموال. على الرغم من أنك لا ترغب في إنفاق ميزانيتك بالكامل على حملات تسويقية واستخدام منصات جديدة لم تكن على دراية بها أو لم تختبرها، فإن الحقيقة هي أنك تحتاج إلى التسويق للحفاظ على عملك في حالة جيدة.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت لا تكتسب عملاء جددًا بكثرة، ستعاني من معدلات الخسارة الطبيعية، وستجد صعوبة في الحفاظ على الربحية.

حيث يصل متوسط ​​معدل التغيير إلى 5٪ -7٪ لشركات التجارة الإلكترونية، على الرغم من أن هذا يمكن أن يزيد اعتمادًا على مجال عملك، من الأفضل أن تكتسب عددًا كافيًا من العملاء شهريًّا بحيث لا تحافظ فقط على أرقام عملائك، بل تتجاوزها، تريد أيضًا إعادة إشراك العملاء السابقين لبناء العلاقات وتوليد العملاء المحتملين وزيادة مبيعات جديدة.

التسويق أمر بالغ الأهمية للتواصل مع جماهير جديدة وعملاء حاليين على حد سواء، وإذا توقف التسويق الخاص بك، يمكن أن تنخفض المبيعات أسرع مما تتوقع.

كقاعدة عامة، يُعد إنفاق حوالي 5٪ من ميزانية عملك شهريًّا على التسويق أمرًا جيدًا، وهو رقم مرن مع ذلك إذا كنت تدير خط إنتاج جديد أو تحاول إنشاء اسم لنفسك باستخدام حملات PPC في وقت مبكر، فيمكنك التفكير في استثمار ما يصل إلى 10٪.

وإذا كنت تكافح من أجل وضع ميزانية للتسويق، فتذكر دمج منصات منخفضة التكلفة ومجانية مثل التدوين، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

8. أخذ الاتجاهات الموسمية في الاعتبار

إذا كنت ترغب في إدارة أموالك بشكل جيد، فأنت بحاجة إلى أن تكون مستعدًا لحالات الصعود والهبوط الموسمية الشائعة في التجارة الإلكترونية. قد يكون متجرك عبر الإنترنت يبيع أكواب قهوة على سبيل المثال، هذا لا يعني أنك ستحافظ على هذه المبيعات طوال العام حيث إنه في المواسم تختلف اهتمامات الناس. وتريد أن يكون لديك توقعات واقعية حتى لا تفترض أن نقاط الذروة العالية في العمل هي المعيار، من الأفضل توفير المال من نقاطك العالية لتغطية نقاطك المنخفضة.

أنت أيضًا تريد أن تكون مستعدًا لتقلُّبات الصعود والهبوط الاقتصادي أيضًا، لقد رأينا جميعًا مدى السرعة التي تعرض بها الاقتصاد خلال COVID-19، كما أن التقلبات الأصغر أمرٌ طبيعي أيضًا، يمكن أن يساعدك امتلاك رأس مال عامل كافٍ وتقليل ديونك قدر الإمكان على الاستعداد لذلك ويزيد من احتمالية أنه حتى لو كان لديك بضعة أشهر سيئة، ستكون على ما يرام.

واستخدام تقرير “العملاء على مدار الوقت” لمعرفة عدد العملاء الذين يشترون كل يوم أو شهر، يمكنك أيضًا استخدامه لمعرفة عدد العملاء الذين اكتسبتهم خلال فترة زمنية محددة وفهم ما إذا كانت هناك مواسم معينة تصل فيها الأرقام إلى الذروة من أجل إعداد متجرك لمزيد من الأعمال.

انتبه لمعايير الصناعة من حيث الصعود والهبوط إن وجد على سبيل المثال شركات التجارة الإلكترونية التي تبيع الشموع تشهد أعلى مستوياتها في نوفمبر إلى يناير.

9. استخدام استراتيجيات إدارة المخزون المناسبة

تعد إدارة المخزون جزءًا مهمًا من إدارة الأموال، حتى لو بدتا كيانين منفصلين للغاية، بدون استراتيجيات إدارة المخزون المناسبة (والتي تتضمن التنبؤ بالمخزون)، يمكنك بسهولة الحصول على الكثير من المنتجات عالية التكلفة التي لا تبيع، والأوامر المؤجلة على العناصر التي تفعل ذلك، يساعدك هذا على وضع أموالك حيثما تريد، وتحقيق أقصى استفادة من رأس المال العامل.

ستساعدك إدارة المخزون القوية على تحديد مقدار المخزون الذي يجب الاحتفاظ به والكميات التي تحتاجها، سيساعد أيضًا على ضمان عدم تعرض أي شيء للتلف، أو الضياع أو السرقة، كلاهما يساعدانك على زيادة إيراداتك ويسمح لك بزيادة أرباحك إلى أقصى حد.

10. دراسة خيارات التمويل

من الطبيعي أن تحتاج إلى القليل من المساعدة في التمويل، من أجل الوصول إلى الأرباح الحقيقية، نحتاج إلى التوسع بشكل أكبر، ولكن من أجل القيام بذلك نحتاج إلى المزيد من الأموال للتسويق. على الرغم من أنها دعوة جيدة لتقليل نسبة الديون بشكل عام، إلا أنه من الذكاء استخدام التمويل والديون كأداة عند الحاجة، لهذا السبب إنها استراتيجية رائعة لإدارة الأموال لمعرفة التمويل المتاح لك.

هناك قروض تجارية صغيرة يمكنك استخدامها على النحو الذي تراه مناسبًا والتي يتم تقديمها لمرة واحدة، يمكنك سدادها خلال فترة زمنية متفق عليها. كما يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمويل الأعمال التجارية من خلال حاضنات الأعمال والمصارف المحلية.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق