Loading Offers..
100 100 100

كيفية إعداد الخطط التدريسيّة

يتحدث المقال عن كيفية إعداد الخطط للدروس ، موجها عدة نصائح للمعلمين..

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

  إن إعداد خطط للدروس ليس بالأمر الصعب. بل إنها فرصة للمعلم ليظهر إبداعاته. وسنقدم لك في هذه المقالة طريقة إعداد خطط دروس فعالة ستساعد في ضمان تحقيقك النجاح. ويمكنك استخدام نموذج خاص بإعداد خطط للدروس أثناء قيامك بإعداد خطط لدروسك.
مستوى الصعوبة: متوسط
الوقت المطلوب: 2-4 ساعات
ما المواد التي ستحتاجها:
  • نموذج خطط للدروس أو ورقة عادية
  • قلم حبر
  • الكتب المدرسية والكتب العامة و/أو المواد الأخرى.
 
و إليك طريقة إعداد خطط لدروسك:
1- في البداية ضع في عين الاعتبار عدة أمور مثلاً ماذا تريد أن يتعلم الطلاب من هذا الدرس؟ ماهي المعايير المحلية أو الوطنية التي تطمح بتحقيقها؟ ما الأمور التي تحتاجها مدينتك أو منطقتك؟ ماهي فئة الطلاب العمرية التي تحاول الوصول إليها؟ كيف ستقوم بتقييم هذا التعليم؟ وبعد انتهائك من تحديد أجوبة هذه الأسئلة قم بكتابة وصف سريع وسجل قائمة أهدافك لهذه المهمة. 2- قم بإعداد قائمة بالمفردات الرئيسية التي ستقوم بإضافتها لكتابة الإجراءات الخاصة بإعداد خطة لدروسك. فإعدادك لهذه القائمة سيساعدك على تذكر العناصر التي ترغب بالتأكد من فهم الطلاب لها أثناء تقدمهم في الدرس. 3- قم بإعداد قائمة بالمواد التي ستحتاجها وأضفها إلى ما كتبت من إجراءات حتى تعلم بالضبط ماهي المواد التي ستحتاج إليها وتشمل هذه القائمة الأجهزة ، عدد النسخ الورقية وأرقام الصفحات من الكتب و...إلخ). 4- قم بتحديد طريقة عرضك للدرس فعلى سبيل المثال : هل ستقوم باستخدام شرح شفهي بسيط للدرس أو ستقوم باستخدام ورقة عمل تمهيدية أو ستقوم باستخدام طريقة التفاعل الصفي من نوع ما. 5- قرر ما هو الأسلوب الذي سوف تستخدمه في شرح محتويات درسك. فهل سيكون من الملائم استخدام أسلوب القراءة المستقلة أو المحاضرة أو المناقشة الجماعية؟ ومن الأفضل في بعض الأحيان استخدام مزيج من هذه الأساليب منوعا بذلك تقنيات تعليمك: فتبدأ بدقيقتين من المحاضرة يتبعها مناقشة جماعية قصيرة لتتأكد من فهم الطلاب لما تعلموه. 6- وبعد تحديدك للأسلوب الذي ستتبعه في شرح محتويات درسك قم بكتابة المعلومات المساندة في ملاحظاتك. 7- حدد الطريقة التي ستدفع بها الطلاب إلى ممارسة المهارات/المعلومات التي قمت للتو بتدريسهم إياها. فعلى سبيل المثال إذا قمت بتعليمهم عن قوانين العرض والطلب في الاقتصاد فكيف ستدفع بهم إلى ممارسة هذه المعلومة ليكونوا ملمين بالمادة. هل ستدفع بهم إلى إنجاز تدريب مستقل أو استخدام أسلوب المحاكاة الجماعية أو ستسمح للطلاب أن يتعاونوا بالعمل على مشروع ما؟ هذه النقاط هي مجرد ثلاثة احتمالات لكيفية دفعك للطلاب إلى ممارسة المعلومات. 8- بعد تحديدك لكيفية ممارسة الطلاب للمهارات التي تعلموها قم بكتابة التعليمات خطوة بخطوة. 9- قم بإعداد مراجعة في نهاية الفترة. 10- قم بإكمال تفاصيل أي واجبات أوتقييمات ستقوم بإعطائها للطلاب. 11- اتخذ قرارًا بشأن التجهيزات التي عليك القيام بها من أجل طلاب فصلك وتشمل تلك التجهيزات تجهيزات للطلاب الذين يتعلمون اللغة الانجليزية كلغة ثانية وطلاب التربية الخاصة. 12- بعد إكمالك لخطة درسك قم بإنهاء التفاصيل التي تشمل إعداد التقييمات والواجبات المنزلية وأي مذكرات ستقوم بتوزيعها. 13- وأخيرًا قم بإعداد النسخ واجمع المواد اللازمة لدرسك.
بعض النصائح:
1-يكتشف بعض المعلمين بكتابتهم للتقييمات أولاً أنه من الأفضل أن يركزوا في دروسهم على الأفكار الأساسية. 2- حاول ألا تعتمد دائمًا على الكتب المدرسية فقط في دروسك . وفي نفس الوقت تأكد من تقييم أي مصادر أخرى قد تحتاجها مثل الكتب والمعلمين والمصادر المكتوبة وصفحات مواقع الإنترنت الأخرى. 3- تتطلب بعض المناطق التعليمية إدراج معايير في خطط الدرس لا تتطلبها بعض المناطق التعليمية الأخرى. فتأكد من التحقق من هذا الأمر في منطقتك التعليمية. 4- أسهب في التخطيط ثم أسهب في التخطيط ثم أسهب في التخطيط فمن الأسهل أن تحذف بعض الأشياء من خطتك أو أن تستكملها في اليوم التالي بدلا من إضاعة 15 أو 20 دقيقة إضافية. 5- اربط الواجب المنزلي بالحياة الواقعية إن أمكن. فذلك سيساعد في تعزيز الأمور التي يجب على الطلاب تعلمها.   ترجمة: شيماء الزهراني  

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..