Loading Offers..
100 100 100

اختبار تحليل شخصية رائع: (الشجرة، المنزل، الشخص)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قبل أسبوعين قابلت دكتور مختصًّا في تحليل شخصيات ودوافع المرضى مع تشخيص حالتهم من خلال الرسم خلال فترة تدريبي في أحد المستشفيات المختصة بالصحة النفسية، وفي أحد المرات قام بتحليل كامل لرسمة مريض وتحليل لشخصيته ومرضه دون أن يعرف اسم المريض، وقد تطابقت أقواله من السجلات الطبية للمريض، وقد غير ذلك قناعتي التي تكونت بعد قراءة كتاب (أشهر 50 خرافة في علم النفس) الذي ينفي علاقة الرسم بالشخصية والدوافع.كل شخص فريد بطريقته الخاصة، عندما نرسم، نعرض اللاوعي سمات الشخصية الرئيسية والسمات على قطعة من الورق.

ومن الاختبارات الرائعة لتحليل الشخصية والدوافع هو اختبار البيت-الشجرة-الشخص (House-Tree-Person)

هو تقنية إسقاطية مصممة لتحديد سمات الشخصية الرئيسية للشخص الذي يؤديها، كثيرا ما تستخدم خلال مقابلات العمل وأنواع مختلفة من التقييمات، ارسم منزلًا وشجرة وشخصًا. الآن استعد لاكتشاف ما يمكن أن يخبرك به الرسم عن شخصيتك، سيحدد اختبار (House-Tree-Person) شخصيتك.

ما الذي يتم تحليله في الرسم الخاص بك؟

تمثل أبعاد الرسم مستوى احترامك لذاتك وثقتك بنفسك. تشير الخطوط (الضغط والشدة والصلابة) إلى مستوى التصميم ومدى الراحة التي تشعر بها أثناء عملية اتخاذ القرار، على سبيل المثال، إذا حاولت رسم نفس الخط مرتين، فهذا يظهر عدم الأمان وعدم الرضا والكمال خارج نطاق السيطرة، الوضوح يمثل الانسجام والمرونة.

1. صورة المنزل

يمثل المنزل العلاقات الأسرية، كيف تنظر وتفسر الحياة المنزلية والأسرية؟ تقول الكثير عن شعورك حيال القيم العائلية بشكل عام وعائلتك بشكل خاص.السقف: يمثل الحياة الفكرية والخيالية والروحية.المدخنة: الحياة العاطفية والجنسية، يرمز الدخان الخارج من المدخنة إلى التوتر الداخلي.الجدران: صلابة وقوة شخصيتك.الباب والنوافذ: العلاقة مع العالم المحيط، والسياق الاجتماعي، ومستوى التكامل، على سبيل المثال: يظهر باب كبير جدًّا يظهر أنك شخص اعتمادي تعتمد على الآخرين في كثير من أمورك.الأرصفة: الانفتاح والوصول إلى حياتك العائلية الحميمة.الأرض: الاستقرار والتواصل مع الواقع.

2. صورة الشجرة

ترمز الشجرة إلى أكثر جوانب شخصيتك عمقًا وأكثرها في اللاوعي، إنها تمثل تلك الأشياء التي تحتفظ بها لنفسك عادة.كثافة الأوراق: أفكار، أفكار، مفهوم ذاتي، على سبيل المثال: ترتبط كثافة الأوراق مباشرة بالإنتاجية العقلية.الفروع: التواصل الاجتماعي والتطلعات ومستويات الرضا أو الإحباط.الجذع: يمثل إحساسك بالذات، وسلامة شخصيتك، إذا كان منحنيًا، فهذا يعني مرونة وقابلية للتكيف بسهولة.الجذور: تتعلق بعالمك الداخلي اللاوعي والفطري واختبار الواقع والتوجه.الأرض: الاتصال بالواقع والاستقرار، على سبيل المثال: يمثل غيابه صعوبات في التكيف مع الواقع.

3. صورة الشخص

يمثل الشخص مفهوم الذات، نفسك المثالية، يظهر موقفك تجاه هذا العالم، وكيف تتعايش حياتك الاجتماعية والعالم الداخلي.الرأس: الذكاء، التواصل، الخيال، المؤانسة، على سبيل المثال: إذا كان الرأس أكبر من الجسم، فهذا يعني أن لديك قدرات فكرية مثيرة للإعجاب.الشعر: النشاط الجنسي والمرونة والإثارة.العيون: التواصل الاجتماعي وتصورك للعالم من حولك.الفم: الحسية والجنس والتواصل اللفظي، إذا كان الفم على صورتك مجرد خط مستقيم، فهذا يعني العدوانية اللفظية.اليدين: العاطفية والعدوانية.العنق: التحكم بالاندفاع.الأسلحة: التكيف والاندماج مع العالم الاجتماعي.الساقين: التواصل مع الواقع والدعم والاستقرار والأمن.القدم: الجنس والعدوانية.يمكنك التأكد من هنا. كما ويمكنك الاطلاع على كتاب "دراسة الشخصية عن طريق الرسم" لـ "جون .ن. باك" من هنا

استخدام الرسم لتحليل ذكاء الأطفال والاضطرابات العاطفية والسلوكية

استنادًا إلى رسومات الأطفال للأشكال البشرية، يمكن استخدام هذا الاختبارات مع نظامي تسجيل مختلفين لأغراض مختلفة. أحدهما يقيس الذكاء غير اللفظي في حين أن الآخر يقيس الاضطرابات العاطفية أو السلوكية، خلال جلسة الاختبار، التي يمكن أن تكتمل في (15) دقيقة، يُطلب من الطفل رسم ثلاثة أرقام: رجل وامرأة وهو نفسه. لتقييم الذكاء، يستخدم مسئول الاختبار Draw-a-Person: QSS (نظام النقاط الكمية).يحلل هذا النظام أربعة عشر جانبًا مختلفًا من الرسومات، مثل أجزاء الجسم والملابس المحددة، لمعايير مختلفة، بما في ذلك التواجد أو الغياب والتفاصيل والنسبة. إجمالًا، هناك (64) عنصر تسجيل لكل رسم، يتم تسجيل درجة قياسية منفصلة لكل رسم، والنتيجة الإجمالية لجميع الثلاثة.يهدف استخدام مهمة غير لفظية وغير مهددة لتقييم الذكاء إلى القضاء على المصادر المحتملة للتحيز عن طريق تقليل المتغيرات مثل اللغة الأساسية والمهارات اللفظية وإعاقات الاتصال والحساسية للعمل تحت الضغط، ومع ذلك، قد تتأثر نتائج الاختبار بتجربة الرسم السابقة، وهو عامل قد يفسر ميل الأطفال من الطبقة المتوسطة إلى إحراز درجات أعلى في هذا الاختبار من الأطفال من الطبقة الدنيا، الذين غالبًا ما يكون لديهم فرص أقل للرسم.لتقييم المتقدم للاختبار للمشاكل العاطفية، يستخدم المسئول رسم الشخص: SPED (إجراء الفحص للاضطراب العاطفي) لتسجيل الرسومات، يتكون هذا النظام من نوعين من المعايير، بالنسبة للنوع الأول، يتم تقييم ثمانية أبعاد لكل رسم مقابل معايير المجموعة العمرية للطفل، بالنسبة للنوع الثاني، يتم النظر في (47) عنصرًا مختلفًا لكل رسم.وفي أحد الأبحاث الخاصة بالتشخيص الطبي للحالات المرضية وجدوا أن الرسم ذو قيمة محتملة لاستكشاف تصورات المرضى وتجاربهم حول مرضهم وعلاجهم. سيساعد تطوير منهجية الرسومات وتطبيقها في هذا المجال في التطوير المستقبلي لهذه التقنية، مع فوائد للمريض والباحث والمهني الصحي على حد سواء.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..